«نيسان» تتوقع مبيعات قياسية في 2017

«نيسان» تتوقع مبيعات قياسية في 2017

الجمعة - 17 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 16 ديسمبر 2016 مـ

قال كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لشركة «نيسان موتورز» اليابانية لصناعة السيارات إن الشركة ستحقق مبيعات قياسية في 2017 مع تعزز الطلب بفضل تحسن نمو الاقتصاد العالمي مما سيعوض أثر تقلبات سعر الصرف وأسواق السلع الأولية.

وقال غصن إنه واثق من أن سياسة التجارة الأميركية تحت الرئيس المنتخب دونالد ترامب ستواصل تشجيع العلاقات القوية مع المكسيك، حيث تنتج «نيسان» السيارات للتصدير إلى الولايات المتحدة.

وثمة مخاوف من خطر ارتفاع التكاليف لـ«نيسان» وصناع السيارات الآخرين إذا وفى ترامب بتعهداته إعادة التفاوض على اتفاق التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) أو فرض رسوم على السيارات المستوردة من المكسيك.

وبحسب أحدث أرقام المبيعات العالمية باعت «نيسان» 4.52 مليون سيارة وشاحنة من يناير (كانون الثاني) إلى أكتوبر (تشرين الأول) بعد أن حققت مبيعات قياسية بلغت 5.42 مليون في 2015.

وأبلغ غصن الصحافيين اليوم الجمعة: «أعتقد أن 2017 سيكون عاما جيدا. أعتقد أننا سنرى نموا اقتصاديا معقولا وبخاصة في صناعة السيارات... أعتقد أننا سنحقق رقما قياسيا للمبيعات في 2017»

وأضاف أن ارتفاع أسعار المواد الخام وتقلبات سعر الصرف سيظل مصدرا للمخاطر في الصناعة لكن نمو الاقتصادات العالمية سيبقي الطلب على السيارات قويًا ويعوض أثر ذلك.

تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تسارع النمو العالمي إلى 3.3 في المائة في 2017 من 2.9 في المائة هذا العام مع تلقي الاقتصاد الأميركي دفعة للأمام من خطط إدارة ترامب لخفض الضرائب وزيادة الإنفاق العام.


اختيارات المحرر

فيديو