«الاتصالات السعودية»: غداً أول أيام فصل الأرقام التي لم يتم توثيقها «بالبصمة»

«الاتصالات السعودية»: غداً أول أيام فصل الأرقام التي لم يتم توثيقها «بالبصمة»

الاثنين - 24 رجب 1437 هـ - 02 مايو 2016 مـ رقم العدد [ 13670]

أكدت الاتصالات السعودية ، أنها ستبدأ اعتباراً من يوم غد (الثلاثاء) فصل الأرقام التي لم يتم توثيقها بالبصمة، وسوف تفصل أول دفعة من أرقام المشتركين تماشياً مع قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأوضح فيصل السابر نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية للمبيعات عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "أن الشركة ستبدأ في فصل أول دفعة من الأرقام التي لم توثق الرقم بالبصمة ... إذا وصلتك قبل 5 أيام رسالة تطلب منك التحديث العاجل ... حدث بسرعة".

وأوضحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن توثيق خدمات الاتصالات بالبصمة - عند تحديث أو تأسيس بطاقات الاتصال وبطاقات البيانات - من خلال مكاتب جميع مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة، ووكلائهم، وموزعيهم الرسميين تعد خدمةً مجانية، وأن طلب مبلغ مالي مقابل تقديمها يُعد مخالفاً لتوجيهات الهيئة.

وكانت شركات الاتصالات في السعودية شَـرعت بتطبيق خدمة التوثيق بالبصمة للمشتركين في خدمات الاتصالات المتنقلة، وذلك تماشياً مع قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الخاصة بذلك ، حيث بدأ تطبيق الآلية في كافة فروعها المنتشرة في أنحاء المملكة لجميع العملاء الحاليين والجدد.

يشار إلى أن هيئة الاتصالات وجهت جميع مقدمي خدمات الاتصالات في المملكة بتطبيق خدمة التوثيق بالبصمة للمشتركين في خدمات الاتصالات المتنقلة بدءا من 21 يناير الماضي، ومطابقتها مع إحدى الأوراق الثبوتية وهي الهوية الوطنية للمواطنين، والخليجيين، وهوية مقيم للمقيمين، ورقم الحدود للزائرين بمن فيهم الحجاج والمعتمرون، وهوية إقامة زائر مؤقتة للمقيمين بشكل موقت، ولقطاع الأعمال رقم السجل التجاري، والرقم الموحد للجهات الأخرى.

وتأتي هذا القرار بعد توجيهات صادرة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لشركات الاتصالات في المملكة وفقا لطلب من وزارة الداخلية لضمان توفير حماية معلومات مستخرجي الشرائح من المواطنين والمقيمين ولتوفير الحماية للمستخدمين، وعدم استخدام الهواتف الجوالة بهويات مزيفة بأغراض مشبوهة تمس أمن المواطن والوطن، حيث ستكفل البصمة التحقق من هوية مالك الهاتف.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة