عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> زيد بن مخلد الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النيجر، حضر أول من أمس، تسليم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية هدية خادم الحرمين الشريفين من التمور لجمهورية النيجر البالغة 10 أطنان. ونوه السفير بما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، من خدمات كبيرة للإسلام والمسلمين في كل مكان، مشيراً إلى أن هذا المشروع جزء من المشاريع الضخمة والأعمال الإنسانية التي تقوم بها المملكة لعموم الأسر الأكثر احتياجاً في مختلف أنحاء العالم.
> فواز بن محمد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة، حضر أول من أمس، نيابة عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، حفل تخريج الدفعة 200 من أكاديمية «ساندهيرست» العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، الذي أقيم تحت رعاية الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة. وأكد السفير على عمق العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، متمنياً لخريجي المملكة من مبتعثي قوة دفاع البحرين دوام التوفيق والنجاح في مسيرتهم العسكرية.
> محمد الشناوي، سفير مصر لدى المجر، التقى أول من أمس، بوزير دفاع المجر كريستوف سزالاي بوبروفينيزكي، بمشاركة العميد محمود وهبي، ملحق الدفاع المصري في بوخارست، لبحث سبل تعزيز العلاقات في المجال العسكري، خاصة مع الزخم الذي تشهده العلاقات المشتركة على إثر زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى المجر عام 2021، وزيارة فيكتور أوربان رئيس وزراء المجر إلى مصر في فبراير (شباط) الماضي. وأشار الوزير إلى حرص بلاده على تعزيز التعاون العسكري في مجال الإنتاج الحربي.
> عبد المنعم عنان، سفير سوريا في جاكرتا، التقى أول من أمس، وزير العدل وحقوق الإنسان الإندونيسي ياسونا لاولي، لبحث سبل تعزيز التعاون القضائي والقانوني بين البلدين، ومناقشة آليات تعزيز الثقة القانونية باعتبارها الضمانة الأقوى لحماية الاستثمار والمبادلات التجارية بين القطاعين الخاص والعام في البلدين، إضافة إلى ملف مكافحة الإرهاب واسترداد رعايا الدول من الأطفال والنساء، ومسائل أخرى ذات اهتمام مشترك. حضر اللقاء من الجانب الإندونيسي مدير عام الهجرة والجوازات، ومدير التحكم والإنفاذ في الهجرة والجوازات، ومدير عام الشؤون القانونية.
> أحمد عقل، سفير دولة فلسطين لدى العراق، حضر أول من أمس، وقائع المؤتمر الدولي الرابع ليوم القدس العالمي، الذي انطلق في العاصمة بغداد تحت شعار «موعدنا في القدس». وقال السفير: «علينا التوحد جميعا لتطوير المنطقة وشعوبها ومجتمعاتها من خلال التعاون المشترك بين الجميع في المنطقة والعالم العربي». حضر المؤتمر مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، وشخصيات نيابية وحكومية وسياسية، والسفراء وممثلو البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية بالعراق.
> فهاد بن عيد الرشيدي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية غينيا، استقبله أول من أمس، رئيس الوزراء الغيني الدكتور بيرنارد غومو، بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة كوناكري. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
> الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، شهد أول من أمس، احتفالية أقامتها المنظمة بالشراكة مع رابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية بالرباط، باليوم العالمي للرحمة، الذي يوافق 21 أبريل (نيسان) كل عام، بحضور عدد من السفراء وممثلي هيئات دولية. وأوضح المدير العام للإيسيسكو أن الهدف من إعلان هذا اليوم بمبادرة من الإيسيسكو جاء لإضفاء بُعد حضاري إنساني لأخلاق الرحمة، إضافة إلى تجسيد الجهود الإنسانية في الخير.
> عبد الله سالم الظاهري، سفير دولة الإمارات لدى إندونيسيا، حضر أول من أمس، حفلاً بمناسبة «يوم زايد للعمل الإنساني» أقيم في مسجد الشيخ زايد في مدينة سولو، بحضور الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، وسهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي. وقال السفير إن الاحتفاء بيوم زايد للعمل الإنساني، يعكس حرص دولة الإمارات على إحياء ذكرى رحيل مؤسسها وباني نهضتها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وذلك بالسير على نهجه في العطاء، ومواصلة أعمال الخير التي غرسها، وفاءً لسيرته واستلهاماً لحكمته.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


قاليباف رئيساً للبرلمان الإيراني وعينه على الرئاسة

قاليباف في مراسم افتتاح البرلمان الإيراني الاثنين (أ.ف.ب)
قاليباف في مراسم افتتاح البرلمان الإيراني الاثنين (أ.ف.ب)
TT

قاليباف رئيساً للبرلمان الإيراني وعينه على الرئاسة

قاليباف في مراسم افتتاح البرلمان الإيراني الاثنين (أ.ف.ب)
قاليباف في مراسم افتتاح البرلمان الإيراني الاثنين (أ.ف.ب)

احتفظ رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف بمنصبه للعام الخامس على التوالي، فيما يرى متابعون أنه يضع احتمال دخول سباق انتخابات الرئاسة في أعقاب وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، نصب عينيه.

وأجرى البرلمان الإيراني الجديد انتخابات هيئة الرئاسة، أمس، في ثاني جلسة رسمية له. وحصد قاليباف 198 صوتاً من 287 نائباً حضروا الجلسة من أصل 290 نائباً في المجلس.

واحتل رجل الدين مجتبى ذو النوري المرتبة الثانية بـ60 صوتاً، فيما حل وزير الخارجية السابق منوشهر متكي في المرتبة الثالثة، بخمسة أصوات. وامتنع 24 نائباً عن التصويت لأي من المرشحين.

وذكرت مصادر إيرانية عدة أن قاليباف سيكون مرشحاً في الانتخابات الرئاسية، في وقت تسابق فيه الأحزاب الإيرانية الزمن لاختيار مرشحيها لخوض الانتخابات الرئاسية المبكرة، قبل أن تُفتح أبواب الترشح غداً الخميس.