عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> جمال بن محمد المدني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية أوغندا، حضر تنفيذ وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية لبرنامجي خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين، وتوزيع التمور لعام 1444هـ، وذلك بمشاركة نائب مفتي جمهورية أوغندا عبد الله سيمامبو، ورئيس قسم الشريعة بالمجلس الأعلى الإسلامي الأوغندي زياد صالح لوبانغا، ومدير الجامعة الإسلامية بأوغندا إسماعيل جاغيندا، إلى جانب عدد من الشخصيات والمسؤولين ومديرين الجامعات والمدارس الإسلامية في أوغندا.
> حداد عبد التواب الجوهري، سفير مصر في مالابو، التقى أول من أمس، بوزير الثروة السمكية والموارد المائية في غينيا الاستوائية فرنسيسكو مدينا كاتالان، واستعرض السفير فرص التعاون القائمة بين البلدين في مجال الاستزراع السمكي، واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لتطوير أساليب الصيد، وما تملكه مصر من إمكانيات كبيرة في هذا المجال من خلال العديد من المؤسسات والشركات، فضلاً عن مراكز الأبحاث والمعاهد الدراسية المتخصصة. من جانبه، أبدى الوزير الرغبة في الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الاستزراع السمكي، ومشروعات تنمية وتطوير البحيرات.
> ني روتشي، سفير الصين لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، عبد الله بن عادل فخر، وزير الصناعة والتجارة البحريني، لاستعراض العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتعزيز آليات التعاون في جميع المجالات وبالأخص المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية، إضافة إلى بحث عدد من القضايا موضع الاهتمام المشترك. من جانبه، أكد السفير حرص بلاده على تطوير علاقات الصداقة مع مملكة البحرين، وزيادة آفاق التعاون الثنائي والدفع بها نحو مستويات أشمل بما يعود بالخير والنماء على البلدين والشعبين الصديقين.
> ألينا رومانوسكي، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في بغداد، استقبلها أول من أمس، وزير العدل خالد شواني، لبحث التعاون القانوني بين الجانبين، خصوصاً ما يتعلق بالملفات القانونية والعدلية والأقسام الإصلاحية وتأهيل النزلاء، وأشار الوزير إلى العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين بغداد ‏وواشنطن، مؤكداً أهمية الاستمرار بالتعاون ‏المشترك، وتقديم الدعم لتعزيز منظومة حقوق ‏الإنسان وقطاع العدالة. من جهتها، أكدت السفيرة دعم بلادها للحكومة العراقية ووزارة العدل، من خلال التدريب وتقديم الخبرات في مجال إدارة السجون.
> ماسايوكي ماغوشي، سفير اليابان في لبنان، استقبله أول من أمس، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط. وخلال اللقاء تم عرض آخر التطورات السياسية في البلاد.
> ستيفن بوندي، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، القائد العام لقوة دفاع البحرين، الذي رحب بالسفير مشيداً بعلاقات الصداقة القائمة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية وسبل تعزيزها، وما تشهده من تطور على مختلف الأصعدة خاصة ما يتعلق منها بالتنسيق العسكري والتعاون الدفاعي.
> جلال إبراهيم فقيرة، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً للجمهورية اليمنية مُعتمداً ومقيماً لدى الأردن، إلى أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للشؤون الدبلوماسية والمغتربين، السفيرة لينا الحديد، التي أعربت خلال اللقاء، الذي عقد في مكتبها، عن أطيب تمنياتها للسفير بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
> موسى بن حمدان الطائي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده بصفته سفيراً لسلطنة عُمان لدى كندا «غير مقيم»، إلى ماري ماي سيمون، حاكمة عام كندا، ونقل السفير خلال اللقاء تحيات السُّلطان هيثم بن طارق، إلى الحاكم العام لكندا وتمنياته لها بموفور الصحة والسعادة، وللشعب الكندي بدوام الازدهار. من جانبها، حمّلت الحاكم العام لكندا السفير تحياتها وتمنياتها الطيبة إلى السُّلطان وللشعب العُماني بمزيد من التقدم في ظل قيادته الحكيمة.
> بافيو ليهوفيش، سفير بولندا لدى الكويت، استقبله أول من أمس، نائب وزير الخارجية الكويتي السفير منصور العتيبي، في ديوان عام الوزارة، بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى دولة الكويت، وأشاد نائب الوزير خلال اللقاء بدور السفير وإسهاماته خلال فترة عمله في تعزيز العلاقات الكويتية البولندية، متمنياً له كل التوفيق والسداد في حياته المهنية القادمة.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


مسؤول اتحادي لـ «الشرق الأوسط»: توقيت الشكوى ضد مالكوم وعبد الحميد «حق قانوني» للنادي

سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)
سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)
TT

مسؤول اتحادي لـ «الشرق الأوسط»: توقيت الشكوى ضد مالكوم وعبد الحميد «حق قانوني» للنادي

سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)
سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)

كشف مصدر مسؤول في نادي الاتحاد لـ«الشرق الأوسط» عن أن النادي يرى أن توقيت الشكوى حق أصيل وقانوني من حقوقه دون النظر لحالة المنافسة أو أهمية المواجهات التي تتعلق بإيقاف اللاعبين المرفوع عليهم الشكوى، لا سيما أن الأنظمة والقوانين تكفل لهم ذلك.

وبين المصدر نفسه أن سبب تأخير رفع الشكوى الاتحادية تجاه البرازيلي مالكوم وسعود عبد الحميد يعود لتأخر الرد من لجنة الانضباط عندما طلب نادي الاتحاد حيثيات تقرير مراقب مباراة نصف نهائي كأس الملك، التي جمعت الاتحاد والهلال في 30 أبريل (نيسان) الماضي، إضافة إلى رفع الاتحاد استئنافاً تجاه القرار الانضباطي المتعلق برمي القوارير من الجماهير الاتحادية تجاه ملعب المواجهة، حيث لم يصل إلى النادي أي رد بخصوص هذا الاستئناف.

من جانبه، أبدى الاتحاديون تفاؤلهم بقبول الشكوى المقدمة لكون النادي قدم شكواه في المدة المسموحة وبالأدلة والبراهين اللازمة، التي أثبتت أن سعود عبد الحميد استفز الجماهير بالاحتفال بتلك الطريقة أمامهم، إضافة إلى الحركة اللاأخلاقية من مالكوم تجاه الجمهور، وهي حالة مشابهة للحركة التي أشار بها كريستيانو رونالدو وأوقف على أثرها مباراة واحدة.

مالكوم وعبد الحميد لحظة الاحتفال مع ميشيل أمام الجماهير الاتحادية (علي خمج)

من جهته، قال الدكتور أيمن الرفاعي، رئيس لجنة الانضباط السابق، إن شكوى نادي الاتحاد ضد لاعبي الهلال سعود عبد الحميد، والبرازيلي مالكوم صحيحة، نظراً لأنها لم تتجاوز المدة القانونية.

وأضاف الرفاعي في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «شكوى الاتحاد ضد لاعبي الهلال صحيحة لأنها لم تتجاوز المدة القانونية وفقاً للمادة 42 من لائحة المسابقات».

وتابع: «إذا انطبق على الشكوى ما حدث في موضوع كريستيانو رونالدو، فهناك عقوبة ولكن في حالة لم تتم إدانة اللاعبين في تقرير الحكم أو من خلال الناقل الرسمي للمباراة فلن يتم توقيع أي عقوبة إلا إذا اعترف اللاعبون، كما في حالة رونالدو».

وقال رونالدو، وقتها خلال جلسة الاستماع، إن الحركة التي فعلها تعبر عن القوة والانتصار، ولا تحمل الإهانة لجماهير الخصم.

وكانت مصادر مطلعة في نادي الاتحاد كشفت لـ«الشرق الأوسط» عن تقديم شكوى رسمية لدى لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم ضد لاعبي فريق الهلال، البرازيلي مالكوم وسعود عبد الحميد.

واستندت الشكوى المقدمة من نادي الاتحاد إلى المادة 57 الفقرة الثانية من اللوائح التأديبية، التي تنص على معاقبة أي لاعب يسيء للجماهير بالقول أو الفعل أو الإشارة خلال أي مباراة بالإيقاف مباراة واحدة، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي.

كما أكد نادي الاتحاد أن التأخير في تقديم الشكوى لا يسقط حقهم في اتخاذ الإجراءات اللازمة، مستندين في ذلك إلى المادة 42 الفقرة الأولى المتعلقة بالتقادم الزمني.

كما قالت مصادر لـ«الشرق الأوسط»، أول من أمس، إن الشكوى الاتحادية ستواجه الرفض من قبل لجنة الانضباط لاعتبارات قانونية لكنها لم توضح هذه الاعتبارات.

وانتظر الاتحاد 28 يوماً لتقديم الشكوى الخاصة بمالكوم تحديداً، علماً أن المصادر قالت إن الشكوى ضد سعود عبد الحميد لن ينظر فيها من قبل لجنة الانضباط لكون اللجنة قالت إن طريقته في الاحتفال أمام جماهير الاتحاد ليست مسيئة، ومثيرة للجماهير.

وبحسب الإجراءات، فإن لجنة الانضباط ستستمع للاعب الهلال البرازيلي مالكوم عن طريق تقنية الفيديو ويتوقع أن يكون ذلك اليوم الأربعاء، أي قبل يومين من المباراة النهائية.

وتنص المادة على أن المخالفات التي ترتكب خلال المباراة تسقط بالتقادم بعد مضي 30 يوماً من تاريخ ارتكابها.

ويواجه الهلال غريمه النصر في نهائي كأس الملك المقرر إقامته يوم الجمعة المقبل في ملعب الجوهرة بجدة.