عرب و عجم

عرب و عجم
TT

عرب و عجم

عرب و عجم

> وليد بن عبد الرحمن الرشيدان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى طاجيكستان، حضر أول من أمس، تدشين مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمشروع توزيع سلة إطعام في جمهورية طاجيكستان للعام 2023، الذي يستهدف توزيع 2760 سلة غذائية تزن 191 طناً و820 كيلوغراماً، تشتمل على المواد الغذائية الأساسية، يستفيد منها 13800 فرد في طاجيكستان، وذلك ضمن المشاريع الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة لتوفير الأمن الغذائي للشعوب والدول المحتاجة في أنحاء العالم.

> خالد بن عبد الله آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، استقبله أول من أمس، الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة أم القيوين، الذي أكد عمق العلاقات الأخوية بين البلدين، المبنية على أواصر القربى وروابط التاريخ والمصالح المشتركة. فيما استشهد السفير بأهمية دور الآباء المؤسسين الراحلين في تعزيز وتوثيق العلاقات بين البلدين الشقيقين، التي تعد نموذجا في التعاون والتكامل والشراكة الاستراتيجية المتميزة القائمة على أسس من الود والاحترام المتبادل والروابط الوثيقة.

> تيمي ديفيس، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى دولة قطر، اجتمع أول من أمس، مع الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل القطري. واستعرض الجانبان خلال الاجتماع سبل تعزيز التعاون الثنائي بين دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية في المجالات ذات الصلة بقطاع العمل.

> رادو كاتالين ماردار، سفير رومانيا لدى لبنان، استقبله أول من أمس، قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، بمكتبه في اليرزة، بحضور الملحق العسكري الروماني العقيد ستيفان إيوفانيسكو. وجرى خلال اللقاء البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.

> أنطوان دلكور، سفير مملكة بلجيكا لدى دولة البحرين، حضر أول من أمس، لقاءً علمياً بعنوان «بلجيكا وأوروبا في ظل التحديات العالمية»، نظمته كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة بالتعاون مع السفارة البلجيكية، أوضح خلاله أهمية توطيد العلاقات القائمة بين البلدين في كافة المجالات. كما اجتمع السفير مع الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، الذي أكد حرص الجامعة على تعزيز أواصر التعاون مع كافة المؤسسات والهيئات المحلية والإقليمية والدولية. فيما أعرب السفير عن سعادته بزيارة الجامعة.

> سلطان بن علي الخاطر، سفير دولة قطر لدى البوسنة والهرسك، استقبلته أول من أمس، جيلكا تسفيانوفيتش، رئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك. وجرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

> ألكسندر روداكوف، سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى لبنان، استقبله أول من أمس، رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، بحضور الوزير المفوض في السفارة مكسيم رومانوف، والسكرتير الأوّل إيفان ميدفيدسكي. وتطرق اللقاء إلى بحث شامل في مجمل القضايا الراهنة والتطورات على الساحتين المحلية والإقليمية.

> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان، استقبله أول من أمس، الرئيس الدكتور عارف علوي، رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، في القصر الرئاسي بإسلام آباد. وجرى خلال الاستقبال بحث الملفات المشتركة والعلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية باكستان الإسلامية، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات.

> لي تشانغ لين، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة المغربية، التقى أول من أمس، رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، بمقر المجلس، وتناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية وسبل الدفع بها، ولا سيما عبر تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين الصديقين، كما جرى بالمناسبة التداول بشأن القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك. وشدد الجانبان على عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والصين، التي شهدت عهدا جديدا منذ زيارة الملك محمد السادس إلى الصين عام 2016.

> هوزيه ألمودوفار كابريرا الثالث، سفير الفلبين لدى دولة الكويت، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، لوزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم العبد الله، وذلك خلال اللقاء الذي تم في ديوان عام الوزارة. وتمنى الوزير للسفير الجديد التوفيق في مهام عمله وللعلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين الصديقين المزيد من التقدم والازدهار.

> أليكسي لو كوور غرانميزون، سفير فرنسا لدى الأردن، استقبله أول من أمس، وزير الزراعة الأردني المهندس خالد الحنيفات، في مكتبه بالوزارة، لبحث التعاون بين البلدين. وأكد الوزير على عمق العلاقات الأردنية-الفرنسية. وأشار إلى الخطة الوطنية للزراعة المستدامة، وأهمية دعم جهود الإرشاد الزراعي والتسويق والتصنيع الغذائي والحصاد المائي والإقراض الزراعي. من جانبه، أشار السفير إلى عمق العلاقات الأردنية الفرنسية، منوهاً إلى أهمية تعزيز التعاون .



«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
TT

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)

استقبل مسرح «الطليعة» في مصر أحد العروض الشهيرة للكاتب الآيرلندي الراحل صمويل بيكيت (1906- 1989)، «لعبة النهاية»، الذي رغم احتفاظه بالروح الأصلية للعمل الشهير المنسوب إلى مسرح العبث، فقد شكَّل إضاءة على مشاعر الاغتراب في الواقع المعاصر. وهو عرضٌ اختتم مشاركته في مهرجان «أيام قرطاج المسرحي» ليُتاح للجمهور المصري في المسرح الكائن بمنطقة «العتبة» وسط القاهرة حتى بداية الأسبوع المقبل.

على مدار 50 دقيقة، يحضر الأبطال الـ4 على المسرح الذي يُوحي بأنه غُرفة منسيّة وموحشة، فيتوسّط البطل «هام» (محمود زكي) الخشبة جالساً على كرسيّه المتحرّك بعينين منطفئتين، في حين يساعده خادمه «كلوف» ويُمعن في طاعته والإصغاء إلى طلباته وتساؤلاته الغريبة التي يغلُب عليها الطابع الساخر والعبثيّ المُتكرّر عبر سنوات بين هذا السيّد والخادم.

يَظهر والد «هام» ووالدته داخل براميل قديمة وصدئة، ويجلسان طوال العرض بداخلها، ولا يخرجان إلا عندما يستدعيهما الابن الذي صار عجوزاً، فيسألهما أسئلة عبثية لا تخلو من تفاصيل عجيبة، ويخاطبهما كأنهما طفلين يُغريهما بالحلوى، في حين يبادلانه أحاديث تمتزج بالذكريات والجنون، ليبدو كأنهما خارج العالم المادي؛ محض أرواح مُحتضرة تُشارك «هام» هلوساته داخل تلك الغرفة.

الأب يؤدي دوره من داخل أحد البراميل (مسرح الطليعة)

في المعالجة التي يقدّمها العرض، يحتفظ المخرج المصري السيد قابيل بأسماء الأبطال الأجنبية التي كتبها صمويل بيكيت من دون منحها أسماء محلّية. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «قدَّم المسرح المصري هذه المسرحية قبل 60 عاماً تقريباً في عرض للفنان الكبير الراحل سعد أردش، لكنه كان باللغة العربية الفصحى. اليوم، عالجتُ النص وأقدّمه بالعامية المصرية. احتفظت بالأسماء الأصلية للأبطال وهوياتهم، وكذلك بروح العمل وتفاصيل الحوار فيه، خصوصاً أنّ لهذا العرض الذي ينتمي إلى مسرح العبث فلسفته التي تمسّكتُ بها ضمن قالب جديد».

يؤدّي دور الخادم «كلوف» الفنان المصري محمد صلاح الذي اعتمد جزءٌ كبير من أدائه على الإفراط بحركات سير متعرّجة في محاولاته المُتسارعة لتلبية طلبات سيّده الأعمى، إذ يبدو كأنه في مَهمّات لا نهائية، منها ترتيب البيت الخالي بشكل فانتازي. بالإضافة إلى تردّده الدائم على نافذة الغرفة التي يظّل سيّده يطلب منه وصف ما يدور خارجها، فيصف له الضوء والبحر اللذين لا يدرك إذا كانا موجودَيْن بالفعل أم محض خيال.

على مدار العرض، يظلُّ الخادم يسأل: «لماذا أطيعك في كل شيء؟»، و«متى جئتُ إلى هذا البيت لخدمتك؟»، فيكتشف أنه قضى عمره داخل جدرانه المخيفة، فيقرّر في خطوة خلاص مغادرة خدمة سيّده، فتكون لحظة فتحه باب البيت هي عينها لحظة نهاية اللعبة، حتى وإنْ ظلّ واقفاً أمامه، متوجّساً من الخروج إلى العالم الحقيقي ومواجهة المجهول. لحظة تحدّيه سيطرة سيّده «هام» سرعان ما تبدو كأنها لا تختلف عن «الفراغ» الذي أمامه، بما يعكس فلسفة صمويل بيكيت عن سخرية الحياة، حيث لا يبدو الهروب من عبثها ممكناً أبداً.

الأب والأم في أحد مَشاهد المسرحية (مسرح الطليعة)

يشير مخرج العرض السيد قابيل إلى أنّ «للقضية التي تطرحها المسرحية صيغة إنسانية عابرة للمكان والزمان، وتصلُح لتقديمها في أي وقت؛ وإنْ كُتب النصّ الأصلي لبيكيت في الخمسينات. فكثير من نصوص شكسبير، والنصوص اليونانية القديمة العائدة إلى ما قبل الميلاد، لا تزال قابلة لإعادة تقديمها، وصالحة لطرح أسئلة على جمهور اليوم. وفي هذا العرض أدخلنا بعض الإضافات على الإضاءة والموسيقى للتعبير بصورة أكبر عن دراما الأبطال، ومساعدة المتلقّي على مزيد من التفاعُل».

الفنان محمود زكي في مشهد من العرض (مسرح الطليعة)

وعكست ملابس الممثلين الرثّة حالة السواد التي تطغى على عالمهم، في حين وُظّفت الإضاءة في لحظات المُكاشفة الذاتية التي تتوسَّط سيل الحوارات الغارقة في السخرية والتكرار العدميّ والخضوع التام. فإذا كان السيّد الأعمى والمشلول يعتمد على خادمه في مواصلة لعبة عبثية يتسلّى بها في عزلته، فإنّ الخادم يظلُّ غير قادر على تصوُّر الحياة بعيداً عن قواعد تلك «اللعبة».