عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايل بن أحمد الجبير، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى آيرلندا، أقام أول من أمس، مأدبة إفطار رمضاني للمواطنين السعوديين المقيمين في آيرلندا، وهنأ السفير، خلال المأدبة، الحضور بشهر رمضان، سائلاً الله أن يعيده على الجميع بالخير. حضر الحفل مسؤولو السفارة، والملحقية الثقافية السعودية في دبلن، والطلاب السعوديون الدارسون في مختلف الجامعات الآيرلندية، وعدد من المقيمين السعوديين.
> محمد غسان محمد عدنان شيخو، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً فوق العادة لمملكة البحرين لدى جمهورية منغوليا، ومقيماً في بكين، إلى نائب وزير خارجية جمهورية منغوليا أمارتوفشين جومبوسورين، بمقر الوزارة في العاصمة أولان باتور. وأكد السفير حرص مملكة البحرين على تعزيز العلاقات الثنائية التي تشهد تطوراً ونمواً في المجالات كافة، متطلعاً إلى الارتقاء بتلك العلاقات إلى آفاق أرحب من خلال تطوير آليات العمل المشترك والتعاون بين البلدين الصديقين.
> براشانت بيساي، سفير جمهورية الهند لدى العراق، استقبله أول من أمس، وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي. وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك في قطاع النقل، حيث أكد الجانبان على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين. كما ناقش اللقاء سبل تطوير قطاع النقل العراقي والاستفادة من القدرات الواسعة للهند في هذا المجال. وأكد السفير استعداد بلاده للتعاون وتقديم الدعم اللازم لقطاع النقل العراقي، وزيادة حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين.
> آدم باغودو زكاري، سفير جمهورية بنين لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبد الرحمن المرشد، في مقر الصندوق بالرياض. وناقش الجانبان خلال اللقاء المشروعات والبرامج الإنمائية التي يموّلها الصندوق السعودي للتنمية في بنين، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون الإنمائي بين الجانبين في مختلف القطاعات التنموية. وثمّن السفير الجهود التنموية التي تقدمها المملكة عبر الصندوق من خلال تمويل المشروعات والبرامج الإنمائية التي تسهم في تطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية لشعب بنين.
> أدارش سويكا، سفير الهند لدى الكويت، استقبله أول من أمس، رئيس تحرير جريدة «الجريدة» الكويتية خالد هلال المطيري، حيث استعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وكيفية تعزيزها من خلال الإعلام، إضافة إلى ما قدّمته وتقدّمه الجالية الهندية الكبيرة من مساهمات في كل المجالات بالكويت، وتمّت أيضاً مناقشة الوضعين السياسي والعام في البلدين.
> عبد المالك بوهدو، سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية لدى دولة الكويت، استقبله أول من أمس، نائب وزير الخارجية الكويتي السفير منصور العتيبي، في ديوان عام الوزارة، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى دولة الكويت، حيث تم التطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، وأشاد نائب الوزير خلال اللقاء بجهود السفير الجزائري وإسهاماته التي قدمها في تطوير العلاقات الكويتية الجزائرية، متمنياً له كل التوفيق والسداد في حياته المهنية القادمة.
> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية، استقبل أول من أمس، رئيس مجلس النواب الأردني السابق النائب عبد الكريم الدغمي، في مكتبه بالسفارة. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العمل البرلماني المشترك بين مجلسي الشورى والنواب، كما تم تأكيد عمق العلاقات بين المملكتين الشقيقتين، والحرص المستمر على تطويرها.
> عبد العزيز الشمري، سفير المملكة العربية السعودية لدى العراق، التقى أول من أمس، وزير العدل العراقي خالد شواني؛ لبحث أهمية تعزيز العمل المشترك بين البلدين، وسبل تطويره وتنميته في المجالات كافة، لا سيما فيما يخص تبادل الخبرات في المجال العدلي والقانوني بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين. وأكد السفير عمق العلاقة بين العراق والسعودية، مُعرباً عن دعمه الكامل للتنسيق المُشترَك في المجالات القانونية والعدلية بين البلدين.
> أكسل وابنهورست، سفير أستراليا في القاهرة، استقبلته أول من أمس، نائب وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة غادة شلبي، وتم خلال اللقاء استعراض الحركة السياحية الوافدة من أستراليا إلى المقاصد السياحية المصرية، والعمل على تنشيطها. وأشاد السفير بالمقاصد السياحية المصرية وما تمتلكه من مقومات متميزة، مشيراً إلى أن هناك كثيراً من المنتجات والأنماط السياحية التي لا يعرفها السائح الأسترالي، والتي سوف تؤدي في حال الترويج لها إلى تشجيع مزيد من سائحي بلاده لزيارة مصر.



إسرائيل لن تتجاوز «الخط الأحمر» في رفح

إسرائيل لن تتجاوز «الخط الأحمر» في رفح
TT

إسرائيل لن تتجاوز «الخط الأحمر» في رفح

إسرائيل لن تتجاوز «الخط الأحمر» في رفح

وافق مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل على «توسيع محسوب» لعملية الجيش في رفح، على الرغم من إصداره تعليمات للمفاوضين بمواصلة الجهود للتوصل إلى اتفاق حول الهدنة.

ونقل موقع «أكسيوس»، أمس، عن مصدرين لم يحددهما، أن التوسع لن يتجاوز «الخط الأحمر» الذي وضعه الرئيس الأميركي جو بايدن، بينما قال مصدر ثالث إن توسيع العملية يمكن عدُّه تجاوزاً للخط الذي حدده بايدن الذي علّق بالفعل إرسال بعض المساعدات العسكرية لإسرائيل.

في غضون ذلك، سيطرت دبابات إسرائيلية على الطريق الرئيسية التي تفصل بين النصفين الشرقي والغربي لرفح، ما أدى إلى تطويق كامل لـ«المنطقة الحمراء» في الجانب الشرقي من المدينة.

في المقابل، لمّح مصدر فلسطيني قريب من «حماس» لـ«الشرق الأوسط» إلى احتمال تحوّل القتال في غزة إلى ما يشبه «حرب استنزاف»، قائلاً إن ذلك «وارد وطبيعي؛ لأن المقاومة أعادت تموضعها حتى في المناطق التي اجتاحها الاحتلال ودمرها، فكيف بمنطقة رفح التي حضّرت نفسها جيداً لهذا اليوم».

تزامن ذلك، مع تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة - 143 دولة من أصل 193 - على قرار يمنح فلسطين «حقوقاً وامتيازات» جديدة في المنظمات الدولية. ويدعو القرار مجلس الأمن إلى إعادة النظر في الطلب لتصبح فلسطين الدولة الـ194 في المنتديات العالمية.

وتُعدّ هذه الخطوة «رمزية»، لكنها أثارت غضب كل من إسرائيل والولايات المتحدة. واعترضت 9 دول فقط، وامتنعت 25 دولة عن التصويت من الدول الـ193 الأعضاء في الجمعية العامة.


غاياردو: 6 أشهر وأنا أبحث عن تشكيلة مثالية في الاتحاد

غاياردو قال بأن هناك الكثير من الأشياء التي ستُطرح بعد نهاية الموسم (الشرق الأوسط)
غاياردو قال بأن هناك الكثير من الأشياء التي ستُطرح بعد نهاية الموسم (الشرق الأوسط)
TT

غاياردو: 6 أشهر وأنا أبحث عن تشكيلة مثالية في الاتحاد

غاياردو قال بأن هناك الكثير من الأشياء التي ستُطرح بعد نهاية الموسم (الشرق الأوسط)
غاياردو قال بأن هناك الكثير من الأشياء التي ستُطرح بعد نهاية الموسم (الشرق الأوسط)

قدم الأرجنتيني مارسيلو غاياردو، مدرب فريق الاتحاد، اعتذاره لجماهير فريقه بسبب الأداء الذي قدمه النادي خلال العام، مشيراً إلى كمية الإحباط الكبيرة الذي يعيشه الفريق.

وتعرض الاتحاد لخسارة كبيرة بخماسية نظيفة أمام الاتفاق في الجولة 31 من الدوري السعودي للمحترفين.

وقال غاياردو في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: أعتذر من جماهير الاتحاد، الإحباط الذي نعيشه كبير جدًا وهذا الموقف صعب على الجميع. لن أبحث عن الأعذار في هذا الموقف الصعب ليس من اليوم بل من بداية العام."

وتطرق غاياردو أيضاً إلى الصعوبات التكتيكية التي واجهها خلال الموسم، موضحاً: "لمدة 6 أشهر لم أجد التشكيل المثالي للفريق، لعبت باللاعبين المتاحين، نحتاج إلى المزيد من العمل. اللاعبون حاولوا تأدية ما عليهم، لكن الفريق الخصم كان أقوى منا."

وأضاف غاياردو مؤكداً على أهمية الفترة المقبلة، "لا بد من الجميع أن يفهم ما هي المسؤولية بتمثيل نادي الاتحاد. يجب أن نفكر كيف ننهي الموسم وبعد ذلك هناك الكثير من الأشياء التي ستُطرح."


جماهير الاتحاد تهاجم لاعبيها: احترموا الشعار أو ارحلوا!

روما أعلن رحيله من الاتحاد عقب نهاية مباراته أمام الاتفاق (الدوري السعودي)
روما أعلن رحيله من الاتحاد عقب نهاية مباراته أمام الاتفاق (الدوري السعودي)
TT

جماهير الاتحاد تهاجم لاعبيها: احترموا الشعار أو ارحلوا!

روما أعلن رحيله من الاتحاد عقب نهاية مباراته أمام الاتفاق (الدوري السعودي)
روما أعلن رحيله من الاتحاد عقب نهاية مباراته أمام الاتفاق (الدوري السعودي)

فيما أظهرت مقاطع فيديو تم التقاطها من داخل ملعب الجوهرة المشعة بجدة، انتقادات لاذعة لجماهير الاتحاد تجاه عدد من لاعبي الفريق مطالبة إياهم باحترام الشعار أو الرحيل فورا، اعترف الأرجنتيني مارسيلو غاياردو المدير للفريق بمسؤوليته عن الهزيمة الثقيلة التي مني بها فريقه أمام الاتفاق بخماسية نظيفة لحساب الجولة 31 من الدوري السعودي.

وقال غاياردو في المؤتمر الصحفي عقب نهاية اللقاء إن الاتفاق كان أقوى في مباراة الليلة وكل فرصة لهم بهدف، مؤكدا مسؤوليته عما حدث ومعتذرا للجماهير عن هذه النتيجة.

وأضاف المدرب الأرجنتيني أن الفريق يعيش حالة إحباط كبيرة جدا ويقف في موقف صعب، مؤكدا أنه لا يبحث عن أعذار لكنه واجه قبل المباراة مشكلة إيجاد تشكيلة للفريق وهو ما يحدث منذ قدومه لتولي المسؤولية الفنية للاتحاد.

وأضاف: 6 أشهر لا أجد تشكيل مثالي للفريق، لعبت باللاعبين المتاحين، نحتاج المزيد من العمل، اللاعبين حاولوا تأدية ما عليهم، الفريق الخصم كان أقوى منا.

وتابع: لا بد من الجميع أن يفهم ماهي المسؤولية بتمثيل نادي الاتحاد يجب أن نفكر كيف ننهي الموسم وبعد ذلك هناك الكثير من الأشياء التي ستطرح.

ومن جهة أخرى، أبدى رومارينهو، لاعب الاتحاد، حزنه للخسارة الثقيلة التي تعرض لها الفريق.

وقال رومارينهو في تصريحات عقب نهاية اللقاء إن الخسارة بهذه النتيجة شيء محبط ومحزن بالنسبة للاعبين والجماهير، مضيفا: لدينا إصابات كثيرة جدا وغيابات هو ليس عذرا ولكن الوضع كان صعبا جدا ليس فقط في هذه المباراة ولكن طوال الموسم الذي كنا نسعى لتحقيق مستوى ونتائج أفضل فيه.

ووجه رومارينهو رسالة إلى جماهير الاتحاد قال فيها: عشت كل المشاعر مع نادي الاتحاد، واكتسبت العديد من الخبرات، أشكر جماهير الاتحاد على ما قدمته لي من دعم طوال فترتي مع الفريق.

وأضاف: سعيد بالفترة التي قضيتها مع الاتحاد، ولحظة التتويج بالدوري الموسم الماضي هي اللحظة التي لن أنساها مع الاتحاد.

واختتم اللاعب البرازيلي رسالته للجماهير معربا عن ثقته بعودة الاتحاد في الموسم القادم بشكل أقوى من أجل استعادة الألقاب.


قائد الهلال الفرج يغيب عن مباراة «التتويج»

الفرج خلال مشاركته في تدريبات الهلال الاخيرة (الهلال)
الفرج خلال مشاركته في تدريبات الهلال الاخيرة (الهلال)
TT

قائد الهلال الفرج يغيب عن مباراة «التتويج»

الفرج خلال مشاركته في تدريبات الهلال الاخيرة (الهلال)
الفرج خلال مشاركته في تدريبات الهلال الاخيرة (الهلال)

تأكد غياب سلمان الفرج قائد فريق الهلال عن اللقاء الذي سيجمع فريقه بالحزم مساء اليوم السبت، ضمن الدوري السعودي للمحترفين، وذلك بعد تواجده في عيادة النادي الطبية لشعوره بآلام في الركبة، دفعته لمغادرة الجزء الأخير من مران فريقه الذي أقيم مساء الجمعة.

وسيفتقد الهلال لخدمات الفرج في المواجهة الحاسمة أمام الحزم، ضمن الجولة 31 ، والتي يحتاج الهلال فيها لنقطة واحدة فقط ليعلن نفسه بطلاً للدوري السعودي للمحترفين بشكل رسمي.

ويتصدر الزعيم ترتيب فرق الدوري برصيد 86 نقطة، وبفارق 9 نقاط عن صاحب المركز الثاني النصر الذي يملك 77 نقطة، حيث يحتاج الهلال نقطة واحدة فقط من مبارياته الأربعة المتبقية ليتوج بالدوري، في حين تبقى للنصر 3 مباريات أقصى ما سيصل فيها رصيده النقطي في حال فوزه بها جميعا 86 نقطة.

ميدانياً، أنهى لاعبو الهلال آخر استعداداتهم للقاء المرتقب أمام الحزم، حيث بدأ المران الأخير بتدريبات متنوعة باستخدام الكرة، إلى جانب شرح البرتغالي خورخي خيسوس مدرب الفريق عدد من الجمل التكتيكية على جزء من مساحة الملعب، قبل أن يتوجه بعد المران اللاعبون إلى معسكر الفريق في مقر النادي، تأهباً للقاء الحزم على ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية بالعاصمة الرياض.


أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويوقف العمل بمواد في الدستور

أمير الكويت في الكلمة التي بثها التلفزيون الكويتي مساء أمس (الشرق الأوسط)
أمير الكويت في الكلمة التي بثها التلفزيون الكويتي مساء أمس (الشرق الأوسط)
TT

أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويوقف العمل بمواد في الدستور

أمير الكويت في الكلمة التي بثها التلفزيون الكويتي مساء أمس (الشرق الأوسط)
أمير الكويت في الكلمة التي بثها التلفزيون الكويتي مساء أمس (الشرق الأوسط)

أمر أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مساء أمس الجمعة، بحل مجلس الأمة ووقف العمل ببعض مواد الدستور لمدة لا تزيد على أربع سنوات، في ظل تعثر محاولات تشكيل حكومة جديدة.

وقال الشيخ مشعل للكويتيين أمس: «لأجل وقف الانحدار والحيلولة (دون) أن نصل إلى مرحلة الانهيار، أمرنا بالآتي: حل مجلس الأمة، ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد على أربع سنوات، يتم خلالها دراسة جميع جوانب المسيرة الديمقراطية، ورفع نتائج الدراسة والمراجعة لنا لاتخاذ ما نراه مناسباً».

وقال أمير دولة الكويت، في خطاب بثه التلفزيون، إن «البلاد مرّت خلال الفترة الماضية بأوقات صعبة كانت لها انعكاسات على جميع الأصعدة، ولمسنا سلوكاً وتصرفات على خلاف الحقائق الدستورية، وواجهنا من المصاعب والعراقيل ما لا يمكن تحمله».

وأضاف: «هناك من يعطل مصالح البلاد، وبعض النواب وصل بهم التمادي إلى التدخل في صميم اختصاصات الأمير، ويريد التدخل باختيار ولي العهد»، مؤكداً أنه لا يمكن القبول بذلك أو السكوت عنه، و«سنضع حداً للممارسات غير الدستورية وغير المقبولة في مجلس الأمة».

وتابع الشيخ مشعل الأحمد: «الجو غير السليم الذي عاشته البلاد السنوات السابقة شجّع على انتشار الفساد الذي وصل إلى أغلب مرافق الدولة، وحتى المؤسسات الأمنية والاقتصادية والقضاء»، مشدداً على أن «لا أحد فوق القانون، ومن نال من المال العام فسينال عقابه أياً كان موقعه أو صفته».

وذكر تلفزيون الكويت أن اختصاصات مجلس الأمة سيتولاها الأمير ومجلس الوزراء.


مصادر «الشرق الأوسط»: الخليج يطلب التسجيلات الصوتية لغرفة الـ«VAR»

الحكم ممدوح آل شهدان الذي أدار مواجهة الخليج والوحدة (تصوير: عيسى الدبيسي)
الحكم ممدوح آل شهدان الذي أدار مواجهة الخليج والوحدة (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

مصادر «الشرق الأوسط»: الخليج يطلب التسجيلات الصوتية لغرفة الـ«VAR»

الحكم ممدوح آل شهدان الذي أدار مواجهة الخليج والوحدة (تصوير: عيسى الدبيسي)
الحكم ممدوح آل شهدان الذي أدار مواجهة الخليج والوحدة (تصوير: عيسى الدبيسي)

كشفت مصادر خاصة لـ"الشرق الأوسط" أن إدارة نادي الخليج تعتزم طلب التسجيلات الصوتية المتعلقة بمباراتها الأخيرة أمام فريق الوحدة بعد قرارات حكم المباراة في غرفة الفيديو المساعد.

وخسر الخليج مباراته أمام الوحدة بهدفين لهدف في اللقاء الذي أداره تحكيمياً ممدوح آل شهدان، وتواجد في غرفة تقنية الفيديو المساعد الحكم محمد البريدي ضمن لقاءات الجولة 31 من الدوري السعودي للمحترفين.

وكانت المباراة التي أقيمت مساء الجمعة قد شهدت لحظات مثيرة للجدل عندما لم يتم احتساب ضربة لصالح الخليج، وبعدها بدقائق قليلة تم احتساب ضربة جزاء لصالح فريق الوحدة.

وبناءً على ذلك، تنوي إدارة الخليج تقديم طلب رسمي للجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم، للحصول على تسجيلات الصوت التي تم تسجيلها في غرفة الفيديو المساعد خلال المباراة، وسماع المحادثة بين الحكم وغرفة VAR.

وكان البرتغالي بيدرو إيمانويل، المدير الفني للخليج قد اشتكى من عدم احتساب ركلة جزاء لصالح فريقه.

وقال إيمانويل في المؤتمر الصحافي عقب المباراة: "كانت لنا ركلة جزاء والحكم شاهد اللقطة عبر تقنية الفيديو لمدة طويلة ولكنه لم يحتسبها في المقابل احتسب ركلة جزاء لصالح الوحدة مع طرد لنا بعدها بلحظات وهو ما أثر علينا بالطبع".

وتجمد رصيد الخليج عند 36 نقطة في المركز الحادي عشر بسلم ترتيب الدوري، بفارق نقطة عن الوحدة صاحب المركز الثاني عشر.


العراق لطي صفحة بعثة «يونامي»

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني (أ.ب)
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني (أ.ب)
TT

العراق لطي صفحة بعثة «يونامي»

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني (أ.ب)
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني (أ.ب)

حددت الحكومة العراقية يناير (كانون الثاني) 2025 موعداً لإنهاء مهمة البعثة الدولية «يونامي»، وقالت إنها «لم تعد بحاجة إلى دورها السياسي».

وبعث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس (الجمعة)، برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تضمّنت اعتراضات على فريق دولي «تواصَل مع جهات غير رسمية» لتقييم حالة العراق.

وذكّر السوداني بطلب سابق للعراق لتقليص ولاية البعثة، لكن مجلس الأمن «شكّل فريق الاستعراض الاستراتيجي؛ لبيان الحاجة إلى استمرار البعثة».

وجاء في رسالة السوداني: «لم يقتصر تشاور الفريق مع الحكومة العراقية، بل امتد إلى أطراف لم يكن لها دور عند إنشاء البعثة عام 2003».

وقال رئيس الوزراء العراقي إن «مسوغات وجود بعثة سياسية في العراق لم تعد متوافرة بعد الآن». ودعا غوتيريش لإنهاء ولاية البعثة قبل 31 يناير 2025، على أن يقتصر دورها خلال الفترة المتبقية على «التنمية والمناخ والإصلاح الاقتصادي».

وتأسست «يونامي»، وهي بعثة سياسية خاصة، عام 2003، بموجب قرار مجلس الأمن الرقم 1500، بناءً على طلب حكومة العراق بعد إطاحة نظام الرئيس الراحل صدام حسين.


روسيا تسعى إلى منطقة عازلة في خاركيف


الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رفقة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في زيارة لقاعدة جوية تحوي طائرات «إف - 16» (أ.ب)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رفقة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في زيارة لقاعدة جوية تحوي طائرات «إف - 16» (أ.ب)
TT

روسيا تسعى إلى منطقة عازلة في خاركيف


الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رفقة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في زيارة لقاعدة جوية تحوي طائرات «إف - 16» (أ.ب)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رفقة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في زيارة لقاعدة جوية تحوي طائرات «إف - 16» (أ.ب)

أعلن مسؤولون أوكرانيون أمس (الجمعة) أن روسيا أطلقت هجوماً برياً عبر الحدود في منطقة خاركيف بشمال شرقي البلاد. وبينما أفيد بأن القوات الروسية حققت تقدماً ميدانياً محدوداً في جبهة خاركيف الجديدة، بدأت أوكرانيا إجلاء المدنيين إلى مناطق أكثر أمناً.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي: «أطلقت روسيا موجة جديدة من التحركات الهجومية المضادة في هذه المنطقة. واجهتهم أوكرانيا هناك بقواتنا وألويتنا ومدفعيتنا... والآن تدور معركة شرسة في هذا الاتجاه».

ويواجه الجيش الأوكراني صعوبات على الجبهة، حيث أضعفه نقص المجندين والتأخير في تسليم المساعدات الغربية، ما أدى إلى تراجع مخزونه من الذخائر. في المقابل، حققت القوات الروسية مكاسب ميدانية محدودة، خاصة في الشرق، من دون تحقيق اختراق حقيقي. وأفاد مصدر عسكري أوكراني رفيع المستوى بأن القوات الروسية تحاول إقامة «منطقة عازلة» في منطقة خاركيف بهدف منع القوات الأوكرانية من قصف الأراضي الروسية. وقال مصدر عسكري أوكراني، طلب عدم كشف هويته، إن القوات الروسية تستهدف التقدم لمسافة تصل إلى عشرة كيلومترات من الحدود الروسية، وإن قوات كييف تقاتل لمنع هذا التقدم.

في غضون ذلك، تتوقع كييف تسلّم أول دفعة من مقاتلات «إف-16» الأميركية الصنع خلال أسابيع (بين يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز)، وهو ما سيمكنها من توجيه ضربات أكثر دقة للقوات الروسية. وأعلن البيت الأبيض في بيان أمس تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار.


حرب الجنوب تقتل «حلم الصيف» اللبناني

الدخان يتصاعد من بلدة كفركلا إثر استهدافها بقصف إسرائيلي (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد من بلدة كفركلا إثر استهدافها بقصف إسرائيلي (أ.ف.ب)
TT

حرب الجنوب تقتل «حلم الصيف» اللبناني

الدخان يتصاعد من بلدة كفركلا إثر استهدافها بقصف إسرائيلي (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد من بلدة كفركلا إثر استهدافها بقصف إسرائيلي (أ.ف.ب)

نسفت حرب الجنوب بين إسرائيل و«حزب الله» الآمال بـ«حلم الصيف اللبناني»، وبات أصحاب المؤسسات السياحية ينظرون بتشاؤم إلى الموسم المقبل، الذي كان كثيرون يراهنون عليه لتحريك عجلة الاقتصاد.

وجاءت التهديدات الإسرائيلية الأخيرة بأن صيف لبنان «سيكون ساخناً»، لتزيد القلق من ضرب الموسم السياحي الذي لا تعكس مؤشراته الحالية تفاؤلاً كبيراً، وهو أمر أكدته تصريحات لنقيب الفنادق بيار الأشقر الذي قال لـ«الشرق الأوسط»، إن مجرّد التهديد بصيف ساخن واستمرار الحرب في الجنوب يُعدّان «أسباباً كافية لعدم إقدام عدد كبير من المغتربين والسيّاح على الحجز للمجيء إلى لبنان». ولفت إلى أن «مؤشرات الحجوزات (في الفنادق) تبدأ عادة بالظهور في أوائل شهر مايو (أيار)، لكنها هذا العام معدومة».

ويتحسّر الأشقر على موسم الصيف عام 2023، قائلاً: «كان الموسم ممتازاً بعد 3 سنوات من الانتكاسة، وكنا قد بدأنا بمرحلة النمو وأسهم في ذلك قدوم أعداد كبيرة من السيّاح الأجانب. لكن اليوم، مع تحذيرات السفارات لمواطنيها بعدم القدوم إلى لبنان، طبعاً لن يغامروا (السياح) بالمجيء، علماً أن سبب نجاح الموسم السياحي العام الماضي كان بشكل أساسي بسبب أعداد السياح الأجانب الذين أتوا إلى لبنان». وعلى هذا الأساس، يعدّ الأشقر أن الوضع اليوم أسوأ مما كان عليه خلال الأزمة الاقتصادية، حيث كان السياح يأتون إلى لبنان بعيداً عن أي تحذيرات أو مخاوف.


جيرارد: خماسية الاتفاق ليست بسبب غيابات الاتحاد... قدّروا ما فعله اللاعبون

الإنجليزي ستيفين جيرارد مدرب فريق الاتفاق في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
الإنجليزي ستيفين جيرارد مدرب فريق الاتفاق في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
TT

جيرارد: خماسية الاتفاق ليست بسبب غيابات الاتحاد... قدّروا ما فعله اللاعبون

الإنجليزي ستيفين جيرارد مدرب فريق الاتفاق في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
الإنجليزي ستيفين جيرارد مدرب فريق الاتفاق في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)

أعرب الإنجليزي ستيفين جيرارد مدرب نادي الاتفاق، عن سعادته بالأداء الذي قدمه فريقه في مواجهة الاتحاد، مشيدًا بالروح القتالية والأداء الجماعي الذي أدى إلى فوز كبير بنتيجة 5 - 0 ضمن لقاءات الجولة الـ31 من الدوري السعودي للمحترفين.

وقال جيرارد في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: "كان الأداء ممتاز، اللاعبون كانوا يضحون من أجل بعضهم، وردة فعل رائعة بعد النتيجة السلبية في المواجهة الماضية."

وأضاف: "سجلنا أهدافا رائعة وحافظنا على شباكنا نظيفة، معترفًا بأن المنافس يمر بظروف صعبة بسبب الغيابات والإصابات."

وأوضح جيرارد أنهم حللوا المنافس تكتيكيًا وعرفوا نقاط الضعف، مما سمح لهم بتطبيق استراتيجية اللعب المباشر التي أثمرت عن نجاح كبير حسب حديثه، كما شدد على أنه لم ينتقد لاعبيه أو يضع اللوم عليهم في الماضي، قائلاً: "أنا أحمي اللاعبين دائما."

جيرارد أشار إلى استغلال الفرص التي يتركها لاعبي الاتحاد خلفهم، موضحاً: الاتحاد لديه غيابات ولكن رغم ذلك لم يخسروا بمثل هذه النتيجة لذلك يجب تقدير ما فعله لاعبي فريقي الليلة.

وأثنى لاعب ليفربول السابق والمدير الفني للاتفاق على أداء لاعبيه، خصوصًا إيكامبي الذي سجل هاتريك، مستنكرًا أي انتقادات توجه للاعبيه، موضحاً: أنا لا أفهم هذا النوع من الأسئلة التي تتركز على التقليل من اللاعبين.

في نهاية المؤتمر، تحدث عن اللاعب غراي الذي عانى من بعض الآلام، متمنيًا أن يتعافى للمشاركة في الأسبوع القادم، وقد أعرب عن إعجابه بالهدف الذي سجله فوفانا واعدًا بمشاهدته مجددًا في الإعادة، موضحاً: ما أجمله من هدف سأذهب لمشاهدته في الإعادة.