حضور مصري في الدراما السورية والخليجية

سوسن بدر وحمدي الميرغني وناهد السباعي يشاركون بأعمال رمضانية

منة فضالي في لقطة من مسلسل «مقابلة مع السيد آدم» (إنستغرام)
منة فضالي في لقطة من مسلسل «مقابلة مع السيد آدم» (إنستغرام)
TT

حضور مصري في الدراما السورية والخليجية

منة فضالي في لقطة من مسلسل «مقابلة مع السيد آدم» (إنستغرام)
منة فضالي في لقطة من مسلسل «مقابلة مع السيد آدم» (إنستغرام)

يشهد موسم دراما رمضان المقبل وجوداً ملحوظاً لعدد من الفنانين المصريين بالدراما السورية والخليجية، عبر مشاركات «لافتة»، منهم من شارك من قبل، بالإضافة إلى أسماء مصرية تشارك لأول مرة بالدراما الخليجية، من بينهم الفنان حمدي الميرغني الذي يشارك في المسلسل الكويتي «سقط سهواً»، حيث كتب، عبر صفحته الشخصية عبر إنستغرام: «(سقط سهواً) أول مسلسل لي في الكويت مع الفنان خالد المظفر نجم الكويت، ومجموعة من نجوم الكويت الذين أفخر بالعمل معهم، تحت قيادة المخرج علي بدر رضا، و(سقط سهواً) من تأليف خالد المظفر، وسيناريو عبد العزيز صفر».

كما تشارك الفنانة المصرية ناهد السباعي لأول مرة في الدراما السعودية من خلال مسلسل «دفعة لندن». وعبّرت السباعي عن سعادتها بالتجربة، مؤكدة، لـ«الشرق الأوسط»، أن «الأجواء كانت (رائعة) في أول تجربة لي بالدراما السعودية، وكل تفاصيل العمل كانت (مشوِّقة جداً)». والمسلسل للكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة، وإخراج المخرج المصري محمد بكير، بمشاركة الفنان المصري حمزة العيلي أيضاً.


البوستر الدعائي لمسلسل "ولد أمه"... (إنستغرام)

أما الفنانة المصرية سوسن بدر، التي شاركت في بطولة المسلسل الكويتي «ولد أمه» مع الفنان الكويتي محمود بوشهري، فقالت إن «مستوى الدراما الكويتية (مُبهر)»، مضيفة، لـ«الشرق الأوسط»، أن «السيناريو وفريق العمل بالكامل هما السبب وراء موافقتي على المشاركة خليجياً للمرة الأولى خلال مشواري الفني، وعرض العمل خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي، عبر منصة (شاهد). ومن المتوقع عرضه في شهر رمضان، والعمل من تأليف فهد العليوة، إخراج حسين دشتي».

وتشارك الفنانة المصرية منة فضالي للمرة الثانية، من خلال الجزء الثاني من المسلسل السوري «مقابلة مع السيد آدم 2»، بعدما شاركت في الموسم الأول، حيث أكدت الفنانة المصرية أن «التجربة كانت (ممتعة ومفيدة)، بداية من مشاركتي بالجزء الأول من العمل مع نجوم كبار؛ من بينهم غسان مسعود، ومحمد الأحمد، والمخرج فادي سليم، الذي يهتم بكل خطوة بشكل دقيق». وأضافت، لـ«الشرق الأوسط»: «أعتبر مشاركتي في المسلسل تجربة (مهمة) في عمل مثير به تفاصيل متشعبة».


البوستر الدعائي لمسلسل "منزل 12"... (إنستغرام)

وأيضاً تشارك الفنانة المصرية شيماء سيف في المسلسل الكويتي «منزل 12»؛ وهو دراما اجتماعية في إطار من الغموض والتشويق والإثارة، وفقاً للكاتب الكويتي محمد خالد النشمي الذي قال، لـ«الشرق الأوسط»، إن «المسلسل يتضمن جرعة خفيفة من الرعب الذي يخدم القصة الأساسية»، مضيفاً أن «الفنانة شيماء سيف أضافت حضوراً وطابعاً جميلاً في العمل، وهي تشارك كضيفة شرف، وتؤدي دور الجارة في الحي الذي يقع فيه (منزل 12)، وتدور فيه الأحداث المشوّقة، والمسلسل من إخراج مناف عبدال».

وشاركت، خلال السنوات الماضية، نخبة كبيرة من الفنانين المصريين في الدراما الخليجية، من بينهم بيومي فؤاد، وآيتن عامر، ونشوى مصطفى، ورجاء الجداوي، وحسن حسني، وسليمان عيد، وأحمد بدير، وأحمد راتب، وروجينا، وأحمد عيد، وغيرهم من النجوم.
الناقدة الفنية في مصر ماجدة خير الله قالت إن «الفن لغة عالمية، وتوظيف الفنان المصري في دور يليق به في أي دراما أخرى غير المصرية أمر جيد، ما دام يضيف للعمل». وأضافت، لـ«الشرق الأوسط»: «هناك الكثير من الفنانين العرب يشاركون بشكل ملحوظ في الدراما المصرية، لذا فمشاركة المصريين أمر طبيعي، وأعتبره تبادلاً فنياً وثقافياً من شأنه تنوع العمل وتنوع متابعيه».


البوستر الدعائي لمسلسل "سقط سهواً"... (إنستغرام)


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


‎فرنسا تمنح أحمد ماطر وسام «الفنون والآداب» برتبة «فارس»

الفنان السعودي أحمد ماطر أثناء حصوله على وسام «الفنون والآداب الفرنسي» رتبة «فارس»
الفنان السعودي أحمد ماطر أثناء حصوله على وسام «الفنون والآداب الفرنسي» رتبة «فارس»
TT

‎فرنسا تمنح أحمد ماطر وسام «الفنون والآداب» برتبة «فارس»

الفنان السعودي أحمد ماطر أثناء حصوله على وسام «الفنون والآداب الفرنسي» رتبة «فارس»
الفنان السعودي أحمد ماطر أثناء حصوله على وسام «الفنون والآداب الفرنسي» رتبة «فارس»

منحت فرنسا الفنان السعودي أحمد ماطر وسام (Ordre des Arts et des Lettres)، وسام «الفنون والآداب الفرنسي» رتبة «فارس» (Chevalier)؛ نظير إسهاماته الاستثنائية في عالم الفن وتأثيره العميق على المشهد الثقافي السعودي، ودوره في تعزيز العلاقات السعودية - الفرنسية، من خلال الفنون. وقلّد لودوفيك بوي، سفير فرنسا لدى المملكة العربية السعودية، الفنان ماطر الوسام؛ بناءً على مرسوم من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في احتفالية أقيمت في الرياض، الاثنين، ويُعدّ الوسام أحد أرفع الأوسمة الفرنسية التي تُمنح للأشخاص الذين قدموا مساهمات كبيرة في مجالات الفن والأدب والتاريخ.

الفنان السعودي أحمد ماطر

ويتوِّج الوسام الفرنسي الرفيع المساعي الفنية لماطر في مدّ جسور التواصل الثقافي بين الشعوب عبر بوابة الفن على مدى العقود الماضية. من جهته، عدّ السفير الفرنسي لودوفيك بوي، منح ماطر الوسام برتبة فارس «تكريماً لالتزام الفنان السعودي في المساهمة بتعزيز العلاقات الثقافية بين المملكة وفرنسا». ووصف السفير الفرنسي الفنان ماطر بـ«الفنان العالمي التي وصلت إبداعاته أكبر المتاحف العالمية في نيويورك ولندن وباريس»، مشيراً إلى مساهمة أعمال ماطر التي عُرضت في متحف الفن المعاصر في باريس، في التقارب الثقافي بين المملكة وفرنسا. بدوره، قال الفنان أحمد ماطر : «إنني فخور وممتن بهذا التكريم الذي يُعد تتويجاً لمسيرتي الفنية»، مؤكداً مواصلة جهوده في خدمة الفن التشكيلي وتعزيز الحضور الثقافي السعودي على الساحة الدّولية، في ظل ما يحظى به قطاع الفنون البصرية في البلاد من تمكين على جميع الصعد. وجدير بالذكر أن وسام الفنون والآداب الفرنسي، منح للمرة الأولى عام 1957، وحصل عليه عدد من أدباء وفناني العالم، من بينهم الكاتب الإيطالي أنطونيو تابوكي، والروائي البرازيلي باولو كويلو، والسينمائي الأميركي كيفن كوستنر، وجورج كلوني، ومن بينهم مبدعون عرب، مثل الفنانة اللبنانية فيروز، والروائي المصري نجيب محفوظ، واليمني علي المقري، والسوداني عبد العزيز بركة. ولد الفنان أحمد ماطر في 1979، ودرس ومارس الطب، ويعدّ من أبرز الفنانين التشكيليين السعوديين المعاصرين، وقد حظيت أعماله بتقدير دُولي، وعرضت في كثير من المؤسسات الفنية المحورية حول العالم، من بينها المتحف البريطاني، وبينالي البندقية، ومتحف غوغنهايم نيويورك، ومتحف سينر بومبيدو في باريس، وأصبح ماطر أول فنانٍ سعودي يقيم معرضاً منفرداً في الولايات المتحدة تحت عنوان «مدن رمزية: أعمال أحمد ماطر»، وذلك في معرض «آرثر ساكلر» التابع لمؤسسة «سميثسونيان» في واشنطن العاصمة. وتشمل ممارساته الرسم، والتصوير الفوتوغرافي، والتركيبات، والعروض، وتتناول موضوعات الهوية، والذاكرة، والديناميكيات المتطورة للمجتمع السعودي. حصل على جوائز كثيرة، بما في ذلك جائزة «الإبداع الثقافي» من مبادرة تكريم في الكويت عام 2018، وجائزة التّميز الإبداعي، وعزّز تفانيه الراسخ للتعبير الفني والتزامه بالانخراط الاجتماعي مكانته بوصفه صوتاً رائداً في الفن المعاصر.