فيما تعالت هتافات أسرة الطالبة نيرة أشرف، المعروفة إعلامياً بـ«فتاة المنصورة»، فرحاً بتأييد حكم الإعدام على قاتلها محمد عادل، ظهرت حملات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعم المتهم وتطالب بإعادة المحاكمة.
أثارت دعوات الدعم الإلكتروني هذه حالة من الجدل؛ لا سيما أنه على الجانب المواجه مشهد ينتصر لحق الضحية التي فقدت حياتها بعد تعدي زميلها، محمد عادل، عليها بسلاح أبيض أمام المارة في محيط جامعة المنصورة، في يونيو (حزيران) الماضي. غير أن ثمة من يعتبر أن المتهم وقع أسير «ابتزاز عاطفي» مارسته الضحية، على حد وصف بعض رواد «السوشيال ميديا».
واشتعل السجال بين الفريقين أكثر بغد ساعات من قرار محكمة النقض برفض الطعن المقدم من محمد عادل على حكم إعدامه، ليظهر عدد أكبر من الصفحات الداعمة للمتهم.
وقد حظيت قضية «فتاة المنصورة» باهتمام بالغ من الرأي العام المصري، ومنذ وقوعها ثمة انقسام يحيط بها، عززته اعترافات المتهم في أولى جلسات محاكمته، متهماً الضحية ومبرراً الجريمة بداعي «انتقام عاشق».
وذكر عادل في أولى جلسات محاكمته أمام محكمة جنايات المنصورة، في يونيو الماضي، أن الضحية «رفضت» الارتباط به. وأخذ يسرد قصة مفادها أنه كان ينفق عليها، وتجمعهما علاقة «وصلت إلى حد الاتفاق على الخطبة، غير أن الأمور لم تسِر على هذا النحو».
حديث عادل لقي دعماً وتعاطفاً من البعض، وتصاعدت نبرة الدعم بعدما قضت المحكمة بتحويل أوراقه لمفتي الجمهورية لأخذ رأيه في الإعدام، ثم جاء رفض الطعن المقدم من محاميه ليُشعل المشهد.
واعتبرت الدكتورة جيهان النمرسي، أستاذة علم النفس في جامعة الأزهر، أن تأييد القاتل «يعكس نزعة دينية مزَعزَعة». وتقول لـ«الشرق الأوسط» إن «قتل فتاة المنصورة حصل على مرمى ومسمع من المارة، ومن ثم لا مجال للشك في ارتكابها. والدين الإسلامي وضع القصاص مرتكزاً أصيلاً في حالة ثبوت جريمة القتل. والحديث بنبرة مناهضة للحكم القضائي يعكس بُعد هؤلاء عن الدين والقانون، وربما عن المنطق أيضاً».
وعن مبررات المناهضين لحكم الإعدام، تقول النمرسي، إن «الرأي العام يتأثر عاطفياً بسهولة، وربما تمكن المتهم من تحقيق ذلك بكلماته خلال المحاكمة». وتردف بأن «الآراء الداعمة للقاتل تعكس مرور متبنيها بتجارب مماثلة؛ حيث إن الشخص يميل عادة إلى دعم موقفه. ربما هؤلاء الداعمون مروا بتجارب عاطفية فاشلة، ومن ثم يحمِّلون المرأة النتائج دون منطق أو أسباب واضحة».
من جانبها، ترى الدكتورة هبة عيسوي، أستاذة الطب النفسي في جامعة عين شمس، وزميلة الجمعية الأميركية للأمراض النفسية، أن سلوك الداعمين للقاتل: «نتاج شعور بالذنب بسبب تكرار الأخطاء، ما يدفع الشخص إلى ترسيخ ثقافة العفو عن المخطئ للتخلص من جلد الذات».
وتعدد عيسوي لـ«الشرق الأوسط» مبررات المدافعين عن القاتل، ومن بينها «ميكانيزم لمحاربة المخاوف الداخلية الناجمة عن الأخطاء، يعكس خللاً في مفهوم الحرية الشخصية وتفسير معاني الحب وحدودها. فهؤلاء يعتبرون المحب شخصاً يحق له تملك الطرف الثاني». وتقول إن «دعم القاتل يقع تحت وطأة التفكير الانفعالي الذي لا يقبل الرفض، وربما يعاني الشخص المؤيد لسلوك القتل بدافع الرفض، درجةً من جنون العظمة».
حملات دعم إلكترونية لقاتل «فتاة المنصورة» تُثير جدلاً في مصر
بعد تأييد الحكم بإعدامه
حملات دعم إلكترونية لقاتل «فتاة المنصورة» تُثير جدلاً في مصر
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة