معارضو حملة نتنياهو ضد القضاء يصعّدون

معارضو حملة نتنياهو ضد القضاء يصعّدون

إضرابات واستقالة سفير وعضو في البنك المركزي
الثلاثاء - 2 رجب 1444 هـ - 24 يناير 2023 مـ رقم العدد [ 16128]
رئيس الوزراء الإسرائيلي حضر جلسة استماع بمحكمة الصلح أمس ليشهد في قضية ضده (رويترز)

تتواصل حملات الاحتجاج في إسرائيل على خطة حكومة بنيامين نتنياهو لاستهداف القضاء، فقد قررت منظمات المجتمع المدني الاستمرار في المظاهرات الأسبوعية السبت المقبل. وخرج أحد عمداء «بنك إسرائيل» من ذوي المكانة الدولية بتحذير من تأثيرات الخطة الحكومية على الاقتصاد، واستقال أمس، من منصبه في اللجنة النقدية لبنك إسرائيل، مؤكداً أنَّ خطط الحكومة تضر باستقلال القضاء والخدمة العامة وستدمر الديمقراطية والاقتصاد في إسرائيل.

كما أعلنت شركات التقنية العالية وشركات ناشئة في قطاع «الهايتك» الإسرائيلي، الانضمام إلى الحركة الاحتجاجية وسمحت لموظفيها بالمشاركة في إضراب جزئي ومظاهرة تنظم اليوم (الثلاثاء)، للتعبير عن معارضتهم لخطة إضعاف جهاز القضاء. وقالت في رسالة وقّعت عليها 130 شركة ومصلحة تجارية، إنَّ خطة الحكومة «تهدد بحجب استثمارات أجنبية في إسرائيل».

الاحتجاجات طالت أيضاً الوسط الدبلوماسي، إذ أعلن السفير الإسرائيلي لدى كندا، رونين هوفمان، استقالته من منصبه، احتجاجاً على الخطة الحكومية، وهو السفير الثاني الذي يستقيل على الخلفية ذاتها، بعد استقالة السفيرة الإسرائيلية لدى فرنسا، ياعيل جيرمان، نهاية الشهر الماضي.

من جهة ثانية، كشف مصدر سياسي رفيع في تل أبيب، أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، جيك سوليفان، الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي، حذّر نتنياهو، بشكل صريح «إذا كان هناك انتهاك للقيم الديمقراطية، فسيصعب علينا تقديم دعم كامل وغير مشروط لإسرائيل»، وأنَّ نتنياهو قدم تطمينات للمسؤول الأميركي وتفوّه بكلمات ورسائل «تتناقض بشكل تام مع ما يقوله لشركائه في الائتلاف الحكومي».
... المزيد


اسرائيل أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو