تساؤلات بشأن مصير تبرعات «مستشفى سرطان الأطفال» بمصر

وزارة التضامن قدمت له 75 مليون جنيه

مستشفى سرطان الأطفال (فيسبوك)
مستشفى سرطان الأطفال (فيسبوك)
TT

تساؤلات بشأن مصير تبرعات «مستشفى سرطان الأطفال» بمصر

مستشفى سرطان الأطفال (فيسبوك)
مستشفى سرطان الأطفال (فيسبوك)

أثارت تصريحات مدير مستشفى سرطان الأطفال «57357» المصرية ردوداً متباينة، وذلك بعد أيام من حالة الجدل التي تفجرت بشأن نقص تبرعات المستشفى، وانتقاد إدارته من قبل متابعين طالبوا مديره بالإعلان عن أوجه الإنفاق وكيفية الرقابة على التبرعات.
واعتبر متابعون أن أجوبة الدكتور د شريف أبو النجا مدير المستشفى، لم تكن مقنعة، وتتضمن غموضاً وهروباً من تساؤلات تشغل الرأي العام في مصر، بينما رأى البعض الآخر أن «الرجل استطاع بناء منظومة طبية بمواصفات عالمية تعالج الجميع بالمجان لكن ربما ينقص مديرها بعض اللباقة في التعامل مع الإعلام وهو ما يتطلب وجود متحدث إعلامي باسم هذا الصرح الطبي»، لا سيما بعد استخدامه مثلاً شعبياً اعتبره كثيرون «غير لائق».
وكان أبو النجا قد قال في برنامج «الحكاية» المذاع على قناة «إم بي سي مصر» ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، رداً على سؤال عن الأزمة الحالية التي يواجهها المستشفى إن «السبب يعود إلى ارتفاع تكاليف التشغيل ما أدى إلى انخفاض عدد المرضى الذين يتكفل المستشفى بعلاجهم إلى 700 مريض سنوياً»، مؤكداً أن «الميزانية الحالية للمستشفى لا تتجاوز 300 مليون جنيه تكفي للتشغيل 4 شهور فقط»، مطالباً الإعلام بـ«وقف حملات التشكيك» على حد تعبيره.
ورداً عن سؤال حول حجم التبرعات ومن يقوم بمراقبتها، أجاب أبو النجا أن «الله سبحانه وتعالى هو من يراقب» ولم يعط تفاصيل، مشيراً إلى أن المستشفى «يضم مجلس أمناء من أوائل المتبرعين وهم ليسوا بحاجة إلى من يراقبهم». وهو ما عرضه لموجة من الانتقادات.
في السياق نفسه، تفقدت السبت وزيرة التضامن الاجتماعي د. نيفين القباج مستشفى سرطان الأطفال «57357» بالقاهرة على خلفية أزمة مالية يعاني منها المستشفى معلنة عن التبرع له بمبلغ 75 مليون جنيه (الدولار الأميركي يعادل 24.7 جنيه مصري) مشيدة بـ«كفاءة الخدمة الطبية التي يقدمها بالمجان لغير القادرين». كما أعلنت أن «وزارة الصحة هي المعنية باعتماد الخدمات الطبية التي تقوم بها المستشفيات التي تديرها جمعية أهلية كما هو الحال مع (57357)، ويتم التنسيق بين وزارتي الصحة والتضامن في هذا السياق مالياً وقانونياً».
وقال مصدر في مستشفى سرطان الأطفال لـ«الشرق الأوسط» إن «التبرعات الآتية للمستشفى تخضع للرقابة المباشرة من جانب وزارة التضامن الاجتماعي وفق القانون رقم 70 لسنة 2017 فضلاً عن القرارات الوزارية المنظمة لجمع المال». وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن «القانون يلزم المستشفى بألا تزيد نسبة المصروفات الإدارية ومنها نفقات الدعاية والإعلان عن 20 في المائة من حصيلة التبرعات التي تصل».
وكانت إدارة المستشفى قد حذرت من أن المؤسسة مهددة بالتوقف نهائياً عن العمل بسبب «شح الموارد» نتيجة «نقص التبرعات» التي تعد المصدر الرئيسي لتمويل العمل بهذه المنشأة الطبية الشهيرة.
ووصف د. جمال شعبان، مدير معهد القلب الأسبق، المستشفى بأنه «مفخرة لكل المصريين، ومطابق للمواصفات العالمية من حيث الجودة والنظافة وبروتوكولات التشخيص والعلاج وتسجيل البيانات والرقمنة وروح الفريق، حتى أن هناك متدربين يأتون من أميركا للتدرب فيه».
وأشار في منشور له على صفحته بموقع «فيسبوك» إلى أن «هذا الصرح الطبي قريب للغاية من إنتاج أدوية السرطان محلياً بدلاً من استيرادها من الخارج».
وغرد الناشط الحقوقي المعروف نجاد البرعي على موقع «تويتر» مطالباً بـ«ضخ دماء جديدة وتغيير الطاقم الطبي الذي يدير المستشفى»، مؤكداً أن «المشكلة تكمن في طرق الإنفاق».
وفيما حذر د. عبادة سرحان، عضو مجلس الأمناء بالمستشفى، في تصريحات إعلامية من «عدم القدرة على استقبال حالات جديدة»، طالبت د. هناء سرور، عضو لجنة الصحة في مجلس النواب الحكومة بـ«سرعة التدخل لإنقاذ صرح طبي رائد على مستوى الشرق الأوسط»، على حد تعبيرها.


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.