نيزك يكشف وجود مياه على المريخ قبل 742 مليون سنة

النيزك «لافاييت» عُثر عليه بمدينة لافاييت في ولاية إنديانا الأميركية (جامعة بوردو)
النيزك «لافاييت» عُثر عليه بمدينة لافاييت في ولاية إنديانا الأميركية (جامعة بوردو)
TT

نيزك يكشف وجود مياه على المريخ قبل 742 مليون سنة

النيزك «لافاييت» عُثر عليه بمدينة لافاييت في ولاية إنديانا الأميركية (جامعة بوردو)
النيزك «لافاييت» عُثر عليه بمدينة لافاييت في ولاية إنديانا الأميركية (جامعة بوردو)

توصل باحثون من جامعة بوردو الأميركية إلى أن نيزكاً يعود أصله إلى المريخ تعرضَ لتفاعل مع المياه السائلة أثناء وجوده على سطح الكوكب الأحمر قبل نحو 742 مليون سنة.

وأوضح الباحثون أن هذه الدراسة تقدم تقديراً لتوقيت وجود المياه السائلة على سطح المريخ، وقد نُشرت النتائج، الثلاثاء، في دورية «Geochemical Perspective Letters».

وقبل نحو 11 مليون سنة، ضرب كويكب كوكبَ المريخ، مرسلاً قطعاً من الكوكب الأحمر إلى الفضاء. إحدى هذه القطع، المعروفة الآن بـ«نيزك لافاييت»، اصطدمت بالأرض، وعُثر عليها بالقرب من جامعة بوردو في مدينة لافاييت بولاية إنديانا. وينتمي هذا النيزك مباشرة إلى المريخ، وقد أعيد اكتشافه عام 1931 في درج بأحد مختبرات الجامعة.

والنيازك هي صخور صلبة تأتي من الكواكب والأجرام السماوية في الكون، وتحمل معها بيانات يُمكن فك شفراتها عبر علماء الجيوكيمياء. وتتميز النيازك عن الصخور الأرضية بوجود قشرة تكونت نتيجة احتراقها أثناء دخولها الغلاف الجوي للأرض.

وأشار الباحثون إلى أن التعرف على النيازك يتم من خلال دراسة المعادن الموجودة فيها والعلاقات بينها.

وقد استخدم العلماء الغازات النبيلة مثل الهيليوم والنيون والأرجون لدرس العمليات الكيميائية والفيزيائية التي شكلت سطح الكوكب.

واعتمد الفريق تقنيات متقدمة لتحديد عمر تفاعل المياه مع المعادن في النيزك، ما يُمكّن أيضاً من فهم كيفية تحديد توقيت التفاعلات الجيوكيميائية على كواكب أخرى بدقة أكبر.

ووجد الفريق أن المعادن في «نيزك لافاييت» التي تشكّلت نتيجة تفاعل مع المياه، تقدم دليلاً على وجود مياه سائلة على المريخ في العصور الجيولوجية القديمة.

وأكدوا أن التفاعل مع المياه في هذا النيزك لم يتأثر بالظروف التي مر بها خلال رحلته عبر الفضاء، مثل تأثيرات الاصطدام الذي ألقاه من المريخ أو الحرارة التي تعرض لها أثناء دخوله الغلاف الجوي للأرض.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة، الدكتورة ماريسا تريمبلاي، من قسم علوم الأرض والغلاف الجوي والكواكب بجامعة بوردو: «عند تتبّع تاريخ المعادن في (نيزك لافاييت)، وجدنا أنها تكونت قبل 742 مليون سنة».

وأضافت عبر موقع الجامعة: «نعتقد أن المياه السائلة لم تكن وفيرة على سطح المريخ في ذلك الوقت، بل جاءت من ذوبان الجليد المدفون بالقرب من السطح نتيجة للنشاط البركاني الذي لا يزال يحدث على المريخ حتى اليوم».

ووفق الباحثين، تساهم هذه النتائج في الإجابة عن أسئلة قديمة حول توافر المياه السائلة على المريخ ومتى كانت موجودة، وتفتح المجال لمزيد من الأبحاث حول إمكانية الحياة في الماضي على المريخ، وإمكانية وجود مياه سائلة في مواقع أخرى من النظام الشمسي، مما يعزز فهمنا لظروف المريخ القديمة، ويقدم زخماً جديداً للبحث عن الحياة في الكون.


مقالات ذات صلة

اكتشاف 3 مجرات من «الوحوش الحمراء»

يوميات الشرق يمنح الغبار هذه المجرات الضخمة الثلاث مظهراً أحمر مميزاً (تلسكوب جيمس ويب)

اكتشاف 3 مجرات من «الوحوش الحمراء»

تمكن فريق دولي، بقيادة جامعة جنيف السويسرية (UNIGE)، يضم البروفيسور ستين وويتس من جامعة باث في المملكة المتحدة، من تحديد 3 مجرات فائقة الكتلة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق صورة تخيلية لمركبة «أوروبا كليبر» وهي تحلق بالقرب من قمر «المشتري - أوروبا» (ناسا - رويترز)

«المشتري»... كوكب بلا سطح ويتسع لأكثر من 1000 أرض بداخله

قال بنيامين رولستون الأستاذ المساعد في الفيزياء بجامعة كلاركسون الأميركية، إنه لا توجد لكوكب «المشتري» أرض صلبة ولا سطح مثل العشب أو التراب الذي نطأه على الأرض.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الصين تُخطِّط لِما لا يُنسى (أرشيفية - أ.ب)

للبيع في الصين... تذكرتان لاختبار انعدام جاذبية الفضاء

طَرحت شركة صينية للبيع تذكرتين لرحلة فضائية تجارية من المزمع تسييرها عام 2027... ما ثمنهما؟

«الشرق الأوسط» (بكين)
يوميات الشرق محطة الفضاء الدولية (أ.ب)

تأجيل عودة طاقم بمحطة الفضاء الدولية منذ مارس بسبب الظروف الجوية

تأجلت عودة أفراد الطاقم الموجودين على متن محطة الفضاء الدولية منذ مارس (آذار) بسبب الظروف الجوية السيئة، وفقاً لما ذكرته وكالة «ناسا».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
علوم القمر العملاق خلف لافتة أثرية أعلى مبنى سكني في وسط مدينة كانساس سيتي بولاية ميسوري (أ.ب)

قمر الصياد العملاق يضوي سماء العالم... ماذا نعرف عنه؟

سيظهر أقرب قمر عملاق لهذا العام قريباً وكبيراً ومشرقاً في سماء الخريف.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

أعمال فنية تستلهم الحضارة الفرعونية بصعيد مصر

المواقع الأثرية الفرعونية ألهمت فناني مراسم بني حسن (قومسيير الملتقى)
المواقع الأثرية الفرعونية ألهمت فناني مراسم بني حسن (قومسيير الملتقى)
TT

أعمال فنية تستلهم الحضارة الفرعونية بصعيد مصر

المواقع الأثرية الفرعونية ألهمت فناني مراسم بني حسن (قومسيير الملتقى)
المواقع الأثرية الفرعونية ألهمت فناني مراسم بني حسن (قومسيير الملتقى)

من مقابر بني حسن إلى تل العمارنة ثم جبل الطير ومعبد حتشبسوت في إسطبل عنتر، بالإضافة إلى المشاهد الطبيعية في صعيد مصر كلها ألهمت 15 فناناً ليقدموا لوحات تستلهم الحضارة الفرعونية وتتفاعل مع البيئة في الجنوب، جاءت فكرة الملتقى الأول لمراسم بني حسن للرسم والتصوير في مدينة المنيا.

الملتقى الذي نظمته الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة بوزارة الثقافة المصرية، جاء في إطار سعيها لتطوير الحراك الفني بمصر، واختيار بيئات مصرية متنوعة واختيار مجموعة من الفنانين التشكيليين لمعايشة أهالي هذه البيئة.

وشارك في الملتقى الفنانون دينا صموئيل وجوزيف الدويري وأحمد عبد الجواد وهالة خليل ومنى مهيمن ونورا مصطفى وعلا أشرف ومحمد وهبة وعمر رأفت وشنودة عصمت ووليد طارق وولاء أبو العينين ومروة إسماعيل ومحمد عارف، ومشرفة الفوج الفنانة نڤين ياقوت، وقومسيير الملتقى الفنان شادي أديب سلامة الذي قال إن «ملتقى مراسم بني حسن الأول بالمنيا يسعي نحو اللامألوف، في رحلة عبر التاريخ والتراث الفني المصري، من المصري القديم عبر العصور المختلفة، مروراً بالقبطي والإسلامي وصولاً إلى الفن المعاصر والوصول إلى العالمية بالفنون الفطرية». موضحاً أنه «تم اختيار الفنانين ليجمعوا بين جيل الوسط وجيل الشباب، وبين الأكاديميين والفنانين المستقلين، وبين المراجع الفنية المختلفة، ممثلين للكليات الفنية المتعددة المنتشرة في محافظات مصر المختلفة».

أعمال الفنانين استلهمت الحضارة المصرية القديمة والمناظر الطبيعية (قومسيير الملتقى)

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «عدد اللوحات التي أنتجها الملتقى نحو 16 عملاً أغلبها بالألوان المائية على توال، بمقاس 120 في 120 سنتيمتراً، وأغلب الفنانين استلهموا الروح المصرية القديمة سواء من المتحف أو المقابر التي زرناها أو من تل العمارنة».

وعن لوحته بشكل خاص قال: «شخصياً أخذت رموز الصيد المختلفة في مقابر بني حسن، وعملت على تكبير حجمها وأدخلتهم في تكوين مع كائن خرافي كأنهم اصطادوه، وهذه المقابر تعود لعصر الدولة الوسطى (2050 – 1710 قبل الميلاد)، في حين أن هذا الكائن الخرافي موجود في قصة مارمينا التي تعود إلى القرن الثاني الميلادي».

ويوضح سلامة أن «هناك فنانين تأثروا بالطبيعة مثل جوزيف الدويري والدكتورة مروة إسماعيل، وهناك من أخذوا الرموز بشكل عام مثل أحمد عبد الجواد وأحمد عارف، فكل فنان اختار عناصر مختلفة وجعله محور عمله الفني، وكذلك هناك من رسم المناظر الطبيعية التي تشبه ما نراه في أعمال المستشرقين ولكن بطريقة حداثية مثل منى مهنى، وهناك كثير من الفنانين الذين قدموا أفكاراً جديدة خلال الملتقى، فبالإضافة للخامات الأساسية، هناك فنانون قدموا أعمالاً دمجوا فيها خامات مختلفة مثل البردي».

الفنان شادي أديب يرسم إحدى اللوحات خلال الملتقى (قومسيير الملتقى)

ومن المقرر إقامة معرض لإنتاج الفنانين خلال الملتقى بإحدى قاعات العرض التابعة للدولة في القاهرة، كما سيتم تكريم الفنانين المشاركين والتأكيد على تفاعل الفن مع الحضارة ومع البيئات المختلفة من خلال هذا المعرض، وفق بيان الجهة المنظمة للملتقى.

وأكد القومسيير أنهم «زاروا أغلبية الأماكن التراثية في المنيا، مثل تل العمارنة وتونة الجبل ومتحف ملوي وجبل الطير ومعبد حتشبسوت في منطقة إسطبل عنتر، وغيرها من الأماكن التي يصعب على الفنانين زيارتها ومعايشتها منفردين»، موجهاً الشكر لوزارة الثقافة وإدارة الفنون التشكيلية بالهيئة العامة لقصور الثقافة على إقامة هذا الملتقى.