عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 16 جمادى الأولى 1444 هـ - 10 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16083]

> نايل بن أحمد الجبير، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى آيرلندا، استقبل أول من أمس، في مقر السفارة، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى آيرلندا محمد الشامسي. وجرى خلال الاستقبال بحث سبل تعزيز التنسيق والتشاور حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> خالد راضي، سفير مصر لدى سلطنة عُمان، التقى أول من أمس، الدكتور هلال بن علي السبتي، وزير الصحة العماني، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات في مجال الصحة بين البلدين الشقيقين، واستعداد مصر لمشاركة قدراتها وخبراتها الطبية المتميزة مع السلطنة، بما يخدم رؤية عمان 2040، وكذلك الرغبة في تعزيز التعاون في مختلف المجالات الصحية بين البلدين، بجانب التطلع لزيارة وزير الصحة العماني والمسؤولين المعنيين بالقطاع الطبي إلى مصر في أقرب فرصة ممكنة لتبادل الخبرات في هذا المجال الهام.
> فرانسيسكو شاكون إيرنانديس، سفير كوستاريكا لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، في ديوان الحاكم، وتبادل الطرفان الأحاديث حول تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين على مختلف الصعد. وأكد ولي العهد أن الإمارات تربطها علاقات صداقة متميزة مع كوستاريكا وتحرص على تطوير مجالات التعاون المشترك لتحقيق المزيد من التقدم والرخاء للشعبين. من جانبه، أشاد السفير بمكانة وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين وبما تشهده دولة الإمارات عامة وعجمان خاصة من نهضة حضارية في الميادين كافة.
> فهد بن محمد العطية، سلم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً «غير مقيم» لدولة قطر لدى آيرلندا، إلى الرئيس مايكل دانيال هيغينز، رئيس جمهورية آيرلندا. ونقل السفير تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد، إلى رئيس الجمهورية، وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب آيرلندا بدوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمل هيغينز السفير تحياته إلى أمير البلاد، متمنياً له موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.
> خالد يوسف الجلاهمة، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لمملكة البحرين لدى جمهورية قبرص «غير مقيم»، للرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، في القصر الرئاسي بالعاصمة نيقوسيا. ونقل السفير للرئيس القبرصي تحيات ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وتمنياتهما لبلاده وشعبه الصديق بالمزيد من التقدم والازدهار، معرباً عن اعتزازه بتمثيل مملكة البحرين لدى جمهورية قبرص، وحرصه على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون.
> الشيخ عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير دولة البحرين لدى الولايات المتحدة، منحته غرفة التجارة الأميركية العربية لقب سفير عام 2022، وذلك في احتفال كبير بمشاركة مسؤولي الخارجية الأميركية وبعض أعضاء الكونغرس. وأشار ديفيد حمود المدير التنفيذي للغرفة إلى أن الاحتفال يتزامن مع احتفال الغرفة بمرور خمسين عاماً على إنشائها. شارك في الحفل سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، وسفراء الدول العربية.
> إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي، سفير دولة قطر لدى لبنان، استقبله أول من أمس، وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور جورج كلاس، في مكتبه، تخلل اللقاء البحث في العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مجالات الشباب والكشافة والرياضة، حيث أثنى الوزير كلاس على «نجاح قطر المذهل في تنظيم كأس العالم لكرة القدم». حضر اللقاء المدير العام للوزارة زيد خيامي، ورئيس دائرة العلاقات العامة حسن شرارة، ومستشارا الوزير الدكتورة ميرنا صبرا ورجا لبكي.
> فوميو إيواي، سفير اليابان بالرياض، زار أول من أمس، مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة التي تقام تحت شعار «همة طويق» في الصياهد الجنوبية، وتجول السفير في أرجاء المهرجان. واستمع لشرح عن رؤيته وفعالياته، مؤكداً أن ما شاهده من تنظيم يعكس الاهتمام الكبير لحكومة المملكة بهذا الإرث الثقافي العريق. وقال: «أبهرني ما شاهدته خلال زيارتي للمهرجان التي تعد الثانية بعد الأولى في العام الماضي، وانبهرت بالتطور الكبير في هذه النسخة، بالإضافة إلى تنوع المعروضات والجهات المشاركة».


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو