العراق: السوداني يعتبر الفساد العائق الأول أمام تنفيذ حكومته برنامجها

ممثلة بعثة الأمم المتحدة إلى العراق جينين بلاسخارت قالت إن «الفساد المستشري والممنهج هو أحد أكبر التحديات التي تواجه العراق» (أ.ف.ب)
ممثلة بعثة الأمم المتحدة إلى العراق جينين بلاسخارت قالت إن «الفساد المستشري والممنهج هو أحد أكبر التحديات التي تواجه العراق» (أ.ف.ب)
TT

العراق: السوداني يعتبر الفساد العائق الأول أمام تنفيذ حكومته برنامجها

ممثلة بعثة الأمم المتحدة إلى العراق جينين بلاسخارت قالت إن «الفساد المستشري والممنهج هو أحد أكبر التحديات التي تواجه العراق» (أ.ف.ب)
ممثلة بعثة الأمم المتحدة إلى العراق جينين بلاسخارت قالت إن «الفساد المستشري والممنهج هو أحد أكبر التحديات التي تواجه العراق» (أ.ف.ب)

في وقت أكد فيه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أن حكومته وضعت في أولوياتها مكافحة الفساد، أكدت رئيسة بعثة الأمم المتحدة إلى العراق، جينين بلاسخارت، أن بغداد قامت فعلاً بخطوات جيدة في مجال مكافحة هذه الظاهرة.
وقال السوداني في تغريدة له، اليوم (الجمعة): «إننا نعتقد جازمين أن الفساد هو السبب الأول في تلكّؤ الدولة للقيام بواجباتها». وأضاف: «لا يمكن لأي جهد اقتصادي أو خدمي أن يحقق المطلوب دون أن يكون هناك عمل جادّ لمواجهة هذه الآفة واسترداد الأموال المنهوبة وملاحقة المطلوبين».
وفي وقت يحيي العالم «اليوم العالمي لمكافحة الفساد»، تبدو الحكومة العراقية عازمة على مطاردة أركان ما بات يُسمى في بغداد «سرقة القرن»، التي تمثلت بسرقة أكثر من مليارين ونصف المليار دولار من الأمانات الضريبية. وبينما أعلنت «هيئة النزاهة»، قبل يومين، أنها استعادت الدفعة الثانية من أموال «سرقة القرن» والبالغة 130 مليار دينار عراقي (نحو مائة مليون دولار أميركي) لتصبح المبالغ المستعادة بحدود 300 مليون دولار، فإن محكمة تحقيق الكرخ في بغداد أعلنت، من جانبها، أنها صادرت الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس اللجنة العليا لمحاربة الفساد في عهد حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي الفريق أحمد أبو رغيف.
وفي هذا السياق، وجّهت ممثلة بعثة الأمم المتحدة إلى العراق، جينين بلاسخارت، رسالة للعراقيين، بمناسبة «اليوم الدولي لمكافحة الفساد»، قائلة إن «الفساد المستشري والممنهج هو أحد أكبر التحديات التي تواجه العراق، فتكلفته الاقتصادية وتأثيره السلبي على الاستقرار والازدهار هائلة».
وأوضحت أن «الفساد سبب رئيسي لاختلال وظائف العراق، وإبقاء النظام كما هو سيؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية».
وأشارت إلى أحدث قضية فساد رفيعة المستوى في العراق وهي «سرقة القرن» بالقول: «للأسف، لن تكون الأخيرة، ولا يسعنا إلا أن نأمل أن تكون بمثابة جرس إنذار».
من جهته، دعا رئيس «تيار الحكمة»، عمار الحكيم، إلى إطلاق استراتيجية شاملة لمكافحة الفساد. وقال بيان للحكيم: «أثبتت التجارب العالمية أن آفة الفساد المالي والإداري تمثل واحدة من أهم أسباب إعاقة نمو الشعوب وتقدمها وازدهارها، ففي (اليوم العالمي لمكافحة الفساد) ندعو المجتمع الدولي إلى إطلاق استراتيجية شاملة لمكافحة الفساد عبر خطوات إجرائية وبرامج تثقيفية».
وأضاف: «نجدد دعمنا لوثبة الحكومة الجديدة في مجابهة الفساد وإعلانها تشكيل هيئة عليا بهذا الخصوص ونحثها على الشروع بخطوات تحد منه أولاً، ومن ثم بالعودة إلى الملفات السابقة وفتحها واستهداف الرؤوس الكبيرة بصرف النظر عن توجهاتهم وانتماءاتهم».
************
* الولايات المتحدة: حكم الأسد في سوريا هو حكومة كسب غير مشروع

كررت الولايات المتحدة، اليوم (الجمعة)، اتهام نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالفساد. وكتبت السفارة الأميركية في دمشق في تغريدة على موقعها في «تويتر»: «في العام الماضي، صنّفت منظمة الشفافية الدولية سوريا كواحدة من أكثر الدول فساداً على الأرض، سواء كان الأمر يتعلق بتلقي عمولات على العقود، أو المطالبة بالمال من عائلات السجناء السياسيين، فإن حكم الأسد في سوريا هو حكومة كسب غير مشروع. لقد طفح الكيل».

https://twitter.com/USEmbassySyria/status/1601094381356068864?s=20&t=xtGua5eDk73mer5OEVXfmw


مقالات ذات صلة

إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

الولايات المتحدة​ إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

إشادة أميركية بالتزام العاهل المغربي «تعزيز السلام»

أشاد وفد من الكونغرس الأميركي، يقوده رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي مايك روجرز، مساء أول من أمس في العاصمة المغربية الرباط، بالتزام الملك محمد السادس بتعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة والعالم. وأعرب روجرز خلال مؤتمر صحافي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن «امتنانه العميق للملك محمد السادس لالتزامه بتوطيد العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والمغرب، ولدوره في النهوض بالسلام والازدهار والأمن في المنطقة وحول العالم».

«الشرق الأوسط» (الرباط)
الولايات المتحدة​ إدانة 4 أعضاء في مجموعة متطرفة بالتحريض على هجوم الكونغرس الأميركي

إدانة 4 أعضاء في مجموعة متطرفة بالتحريض على هجوم الكونغرس الأميركي

أصدرت محكمة فيدرالية أميركية، الخميس، حكماً يدين 4 أعضاء من جماعة «براود بويز» اليمينية المتطرفة، أبرزهم زعيم التنظيم السابق إنريكي تاريو، بتهمة إثارة الفتنة والتآمر لمنع الرئيس الأميركي جو بايدن من تسلم منصبه بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الماضية أمام دونالد ترمب. وقالت المحكمة إن الجماعة؛ التي قادت حشداً عنيفاً، هاجمت مبنى «الكابيتول» في 6 يناير (كانون الثاني) 2021، لكنها فشلت في التوصل إلى قرار بشأن تهمة التحريض على الفتنة لأحد المتهمين، ويدعى دومينيك بيزولا، رغم إدانته بجرائم خطيرة أخرى.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ إدانة 4 أعضاء بجماعة «براود بويز» في قضية اقتحام الكونغرس الأميركي

إدانة 4 أعضاء بجماعة «براود بويز» في قضية اقتحام الكونغرس الأميركي

أدانت محكمة أميركية، الخميس، 4 أعضاء في جماعة «براود بويز» اليمينية المتطرفة، بالتآمر لإثارة الفتنة؛ للدور الذي اضطلعوا به، خلال اقتحام مناصرين للرئيس السابق دونالد ترمب، مقر الكونغرس، في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021. وفي محاكمة أُجريت في العاصمة واشنطن، أُدين إنريكي تاريو، الذي سبق أن تولَّى رئاسة مجلس إدارة المنظمة، ومعه 3 أعضاء، وفق ما أوردته وسائل إعلام أميركية. وكانت قد وُجّهت اتهامات لتاريو و4 من كبار معاونيه؛ وهم: جوزف بيغز، وإيثان نورديان، وزاكاري ريل، ودومينيك بيتسولا، بمحاولة وقف عملية المصادقة في الكونغرس على فوز الديمقراطي جو بايدن على خصمه الجمهوري دونالد ترمب، وفقاً لما نق

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب ينتقد قرار بايدن عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز

ترمب ينتقد قرار بايدن عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز

وجّه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الأربعاء، انتقادات لقرار الرئيس جو بايدن، عدم حضور مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، وذلك خلال جولة يجريها الملياردير الجمهوري في اسكتلندا وإيرلندا. ويسعى ترمب للفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستجرى العام المقبل، ووصف قرار بايدن عدم حضور مراسم تتويج ملك بريطانيا بأنه «ينم عن عدم احترام». وسيكون الرئيس الأميركي ممثلاً بزوجته السيدة الأولى جيل بايدن، وقد أشار مسؤولون بريطانيون وأميركيون إلى أن عدم حضور سيّد البيت الأبيض التتويج يتماشى مع التقليد المتّبع بما أن أي رئيس أميركي لم يحضر أي مراسم تتويج ملكية في بريطانيا. وتعود آخر مراسم تتويج في بري

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ لا تقل خطورة عن الإدمان... الوحدة أشد قتلاً من التدخين والسمنة

لا تقل خطورة عن الإدمان... الوحدة أشد قتلاً من التدخين والسمنة

هناك شعور مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والاكتئاب والسكري والوفاة المبكرة والجريمة أيضاً في الولايات المتحدة، وهو الشعور بالوحدة أو العزلة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

حوت ينقلب على متن قارب قبالة نيو هامبشاير (فيديو)

الحوت وهو يقترب من المركب (صورة من المقطع المصور)
الحوت وهو يقترب من المركب (صورة من المقطع المصور)
TT

حوت ينقلب على متن قارب قبالة نيو هامبشاير (فيديو)

الحوت وهو يقترب من المركب (صورة من المقطع المصور)
الحوت وهو يقترب من المركب (صورة من المقطع المصور)

نجا اثنان من رواد القوارب من الموت، بعد أن قفز حوت فوق مركبهم، قبالة نيو هامبشاير الأميركية.

قال خفر السواحل، أمس الثلاثاء، عبر موقع التواصل الاجتماعي «إكس» إن أصحاب القارب، الذين قفزوا إلى المحيط الأطلسي، عندما اخترق الحوت العملاق قاربهم واصطدم بمؤخرة السفينة التي يبلغ طولها 23 قدماً، جرى إنقاذهم علي الفور.

وسجل أحد شهود العيان ما حدث في مقطع مصوَّر يبدو كأنه مشهد من فيلم سينمائي، حيث يظهر الحوت وهو يخترق الماء ويضرب مؤخرة القارب. وشُوهد واحد على الأقل من ركاب القوارب وهو يغرق في الماء.

وذكر خفر السواحل أن الحادث وقع بالقرب من حديقة أوديورني بوينت الحكومية في راي بولاية نيو هامبشاير.

وقال كولين ياجر، الذي سجل مقطع الفيديو، لشبكة «إن بي سي نيوز» الأميركية، إنه بعد أن قفز الحوت، قام هو وشقيقه بإحضار أصحاب القارب.

ولم يُبلغ عن وقوع إصابات، وأشار طاقم خفر السواحل، من محطة بورتسموث، إلى أن الحوت لم يُصَب بأذى، على ما يبدو. وأضافت أنه جرى إنقاذ القارب.