وساطة السعودية والإمارات تُنجح صفقة تبادل مسجونين بين أميركا وروسيا

وساطة السعودية والإمارات تُنجح صفقة تبادل مسجونين بين أميركا وروسيا

الجمعة - 15 جمادى الأولى 1444 هـ - 09 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16082]
بريتني غراينر (أ.ب) - فيكتور بوت (أ.ب)

نجحت الوساطة السعودية الإماراتية في إتمام عملية تبادل اثنين من المسجونين بين الولايات المتحدة وروسيا، وذلك بعدما استقبلت أبوظبي الأربعاء مواطنة أميركية، ومواطنا روسيا.

وصدر بيان مشترك بين وزارتي الخارجية في السعودية والإمارات، أفاد بنجاح وساطة الرئيس الإماراتي الشيح محمد بن زايد آل نهيان، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي والإفراج وتبادل المسجونين الاثنين، المواطنة الأميركية بريتني غراينر، والمواطن الروسي فيكتور بوت.

وذكر البيان أن أبوظبي «استقبلت (الأربعاء) المواطنة الأميركية عبر طائرة خاصة قادمة من موسكو، وذلك بعد إفراج السلطات الروسية عنها، وفي الوقت نفسه وصلت طائرة خاصة قادمة من واشنطن على متنها المواطن الأميركي، وقام الجانبان الأميركي والروسي بتسلم مواطنيهما، تمهيداً لنقلهما إلى بلديهما، وذلك بحضور المختصين من الجانب السعودي والإماراتي».

وأكد البيان أن نجاح الوساطة يأتي انعكاسًا لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع الرياض وأبوظبي مع واشنطن وموسكو، وللدور المهم الذي تلعبه قيادتا البلدين في تعزيز الحوار بين جميع الأطراف.

وتأتي هذه الوساطة انطلاقًا من الدور المؤثر للأمير محمد بن سلمان والشيخ محمد بن زايد، بوصفهما وسيطين موثوق بهما على المستوى الدولي، وامتدادا لمساعيهما الحميدة في الملفات ذات الطابع الإنساني، بعيدا عن أي اعتبارات سياسية أو مصالح شخصية أو مكاسب اقتصادية، دون النظر إلى اللون أو الدين أو العرق أو الجنس أو القومية.

كما تعد الوساطة انعكاسًا لمتانة التنسيق بين البلدين وأثره المُتحقق في جميع المجالات ذات الاهتمام المُشترك؛ وبما يعود بالنفع على شعوب ودول المنطقة والعالم.


الامارات العربية المتحدة السعودية الولايات المتحدة وروسيا

اختيارات المحرر

فيديو