الهاشمي لـ «الشرق الأوسط» : السعودية من أكبر أسواق السينما عالمياً

محمد الهاشمي الرئيس الإقليمي  لسينما فوكس بالسعودية (تصوير: علي خمج)
محمد الهاشمي الرئيس الإقليمي لسينما فوكس بالسعودية (تصوير: علي خمج)
TT

الهاشمي لـ «الشرق الأوسط» : السعودية من أكبر أسواق السينما عالمياً

محمد الهاشمي الرئيس الإقليمي  لسينما فوكس بالسعودية (تصوير: علي خمج)
محمد الهاشمي الرئيس الإقليمي لسينما فوكس بالسعودية (تصوير: علي خمج)

لعبت السعودية دوراً كبيراً في صناعة السينما العالمية والإقليمية، بعد دخولها كمتلقٍّ في عام 2018، ومن بين الأدوار المهمة التي لعبتها في هذه الصناعة حسب محمد الهاشمي، الرئيس الإقليمي لشركة ماجد الفطيم في السعودية «سينما فوكس»، أن المجتمع في السعودية أصبح له صوت على المستوى العالمي من ناحية نوعية الأفلام ودعمها، مشيراً إلى أن فيلم (TOP GUN) الهوليوودي، السعودية كانت رابع أكبر الأسواق التي لاقت عليه إقبالاً بعد بريطانيا وألمانيا.
ويرى الهاشمي أن صناعة السينما العربية تمضي بخطى ثابتة لتتفوق على الأفلام الأجنبية. وتوفر الأعمال المحلية، خصوصاً في أسواق ناشئة مثل المملكة العربية السعودية، حيث توجد فرصاً غير مسبوقة، مشيراً إلى أن إقبال المتلقي كبير جداً على الأفلام العربية، وذلك لأنها تشكل أقل من 10 في المائة من الأفلام المعروضة في السوق، ولكن الإقبال بالمقارنة مع الأفلام الأجنبية.
وبين الهاشمي أن المجتمع في السعودية محب ومتذوق جيد للمحتوى الترفيهي، ما يجعل فوكس حريصة على تلبية هذا الاحتياج، من خلال عدة أدوار فكونها أكبر مشغل لدور العرض في الخليج فهي توفر الأفلام في جميع الأسواق الموجودة في السعودية وكذلك الخليج، إضافةً إلى التزامها بإنتاج 25 فيلماً عربياً خلال خمس سنوات، وفق ما أعلنته الشركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي العام الماضي.
وأكد الهاشمي أن السعودية أصبحت مركزاً إقليمياً إن لم يكن عالمياً للترفيه، وتحرص على العامل الثقافي للترفيه، فهي تحمل الكثير من القصص والتراث الذي لم يتح له أن يظهر، لذا فإن الاهتمام الحالي بصناعة الأفلام في السعودية ودعم صناع الأفلام والمحتوى لإظهار هذا التراث والقصص للعلن عبر أفلامهم هو أحد أهم الأهداف، وهو أيضاً ما تعمل عليه شركة ماجد الفطيم لإظهار هذه التجارب والأفلام وتوفير تجربة ترفيهية نوعية تراعي كل الاحتياجات والأذواق.
وحسب الهاشمي فإن الجمهور العربي يفضل أفلام الحركة والكوميدي في أفلام هوليوود، فيما يفضل الكوميدي في الأفلام العربية، واصفاً المتلقي العربي بالذكي لأنه مطلع على جميع الأفلام (هوليوود - بوليوود - عربي) بعدة لغات ومنفتح على جميع الثقافات من خلال الشاشة الكبيرة، فيما المتلقي الأجنبي لا يهتم إلا بأفلام هوليوود والبعض يهتم ببوليوود والقلة يتابعون الأفلام المصرية.
يشار إلى أن مهرجان البحر الأحمر في دورته الثانية يعرض 131 فيلماً من الأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة من 61 بلداً بـ41 لغة، ويستضيف 34 فيلماً في عرض عالمي أول و17 فيلماً في أول عرض عربي و47 عرضاً لأفلام من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عبر 10 شاشات 8 منها في سينما فوكس.


مقالات ذات صلة

«البحر الأحمر» يستقبل 2000 فيلم وتكريم خاص لمنى زكي وفيولا ديفيس

يوميات الشرق جانب من المؤتمر الصحافي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي (الشرق الأوسط)

«البحر الأحمر» يستقبل 2000 فيلم وتكريم خاص لمنى زكي وفيولا ديفيس

أطلق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي نسخته الرابعة بحلة جديدة تحت شعار «للسينما بيت جديد» من قلب مقره الجديد في المنطقة التاريخية بمدينة جدة.

سعيد الأبيض (جدة)
يوميات الشرق الفنان المصري محمود عبد العزيز (فيسبوك)

مصريون يتذكرون أعمال «الساحر» محمود عبد العزيز في ذكرى رحيله الثامنة

مع حلول الذكرى الثامنة لرحيل الفنان المصري محمود عبد العزيز الشهير بـ«الساحر»، احتفل محبوه على «السوشيال ميديا»، الثلاثاء، بتداول مشاهد من أعماله الفنية.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق الملصق الدعائي لفيلم «الهوى سلطان» (الشركة المنتجة)

البطولات النسائية تستحوذ على صدارة إيرادات السينما المصرية في الخريف

استحوذت «البطولات النسائية» التي تنوعت موضوعاتها ما بين الرومانسي والكوميدي والاجتماعي على صدارة إيرادات دور العرض السينمائي بـ«موسم الخريف» في مصر.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق الفيلم السعودي القصير «ملكة» (البحر الأحمر)

«مهرجان البحر الأحمر» بانوراما للسينما العربية والعالمية

تشهد الدورة المقبلة لـ«مهرجان البحر الأحمر» في جدة، بالمملكة العربية السعودية، تطوّراً إيجابياً مهمّاً في عداد تحويل المهرجان إلى بيت للسينما العربية.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الممثل كيليان مورفي يعود إلى شخصية تومي شلبي في فيلم «The Immortal Man» (نتفليكس)

عصابة آل شلبي عائدة... من باب السينما هذه المرة

يعود المسلسل المحبوب «Peaky Blinders» بعد 6 مواسم ناجحة، إنما هذه المرة على هيئة فيلم من بطولة كيليان مورفي المعروف بشخصية تومي شلبي.

كريستين حبيب (بيروت)

وثائقي ينقل بعيون إسرائيلية وفلسطينية واقع الاستيطان في الضفة الغربية

المخرجان الفلسطيني باسل عدرا (يسار) والإسرائيلي يوفال أبراهام في باريس (أ.ف.ب)
المخرجان الفلسطيني باسل عدرا (يسار) والإسرائيلي يوفال أبراهام في باريس (أ.ف.ب)
TT

وثائقي ينقل بعيون إسرائيلية وفلسطينية واقع الاستيطان في الضفة الغربية

المخرجان الفلسطيني باسل عدرا (يسار) والإسرائيلي يوفال أبراهام في باريس (أ.ف.ب)
المخرجان الفلسطيني باسل عدرا (يسار) والإسرائيلي يوفال أبراهام في باريس (أ.ف.ب)

بعد أن أحدث ضجة كبيرة في مهرجان برلين السينمائي أوائل العام، يُطرح في صالات السينما الفرنسية الأربعاء الوثائقي «لا أرض أخرى» No Other Land الذي صوّرت فيه مجموعة من الناشطين الإسرائيليين والفلسطينيين لخمس سنوات عملية الاستيطان في مسافر يطا في منطقة نائية بالضفة الغربية.

وقد فاز الفيلم بجائزة أفضل وثائقي في مهرجان برلين السينمائي، فيما اتُّهم مخرجاه في ألمانيا وإسرائيل بمعاداة السامية بعدما قالا عند تسلّم جائزتهما إن الوضع الذي يعكسه الوثائقي هو نظام «فصل عنصري».

أحد مخرجي العمل، باسل عدرا، ناشط فلسطيني ولد في مسافر يطا، وهي قرية تتعرض لهجمات متكررة من المستوطنين. أما الآخر، يوفال أبراهام، فهو إسرائيلي يساري كرّس حياته للعمل في الصحافة.

ويستعرض المخرجان الثلاثينيان في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية محطات إنجاز هذا الوثائقي، ويكرران المطالبة بإنهاء الاستيطان.

سيارات لفلسطينيين أحرقها مستوطنون في ضواحي رام الله (د.ب.أ)

يقول يوفال أبراهام عن الفصل العنصري: «من الواضح أنه ظلم! لديك شخصان (أبراهام وعدرا) من العمر نفسه، يعيشان في ظل نظامين تشريعيين مختلفين، تفرضهما دولة واحدة. لا أعتقد أن هذا يجب أن يوجد في أي مكان في العالم في عام 2024 (. .. ) لا يجوز أن يعيش الفلسطينيون في هذه الظروف، تحت سيطرة جيش أجنبي. يجب أن يتمتع كلا الشعبين بحقوق سياسية وفردية، في إطار تقاسم السلطة. الحلول موجودة ولكن ليس الإرادة السياسية. آمل أن نرى خلال حياتنا نهاية هذا الفصل العنصري (...) اليوم، من الصعب جدا تصور ذلك».

وعن اتهامه بمعاداة السامية قال: «هذا جنون! أنا حفيد ناجين من المحرقة، قُتل معظم أفراد عائلتي خلال الهولوكوست. أنا آخذ عبارة معاداة السامية على محمل الجد، وأعتقد أن الناس يجب أن يتساءلوا لماذا أفرغوها من معناها من خلال استخدامها لوصف أولئك الذين يدعون إلى وقف إطلاق النار، وإنهاء الفصل العنصري أو إلى المساواة (...). إنها ببساطة طريقة لإسكات انتقادات مشروعة للغاية. معاداة السامية أمر حقيقي يسجل تزايدا في جميع أنحاء العالم. لذا فإن استخدام هذه العبارة كيفما اتفق فقط لإسكات الانتقادات الموجهة إلى دولة إسرائيل، أمر خطر للغاية بالنسبة لليهود».

وعن اكتفاء الوثائقي بعرض وجهة نظر واحدة فقط ترتبط بالفلسطينيين المطرودين من أرضهم، أوضح أبراهام: «لكي يكون الفيلم حقيقيا، يجب ألا يخلط بين التماثل الزائف (بين وجهتي نظر المستوطنين والفلسطينيين) والحقيقة. ويجب أن يعكس عدم توازن القوى الموجود في المكان. ما كان مهما بالنسبة لنا هو إظهار الاضطهاد المباشر للفلسطينيين.

عندما تنظر إلى مسافر يطا، فإن الخلل في التوازن لا يُصدّق: هناك مستوطنون موجودون هناك بشكل غير قانوني بحسب القانون الدولي، ويحصلون على 400 لتر من المياه في المعدل، بينما يحصل الفلسطينيون المجاورون على 20 لترا. يمكنهم العيش على أراضٍ شاسعة بينما لا يحظى الفلسطينيون بهذه الفرصة. قد يتعرضون لإطلاق النار من الجنود عندما يحاولون توصيل الكهرباء. لذا فإن عرض هذا الوضع غير العادل، مع هذا الخلل في توازن القوى، من خلال وضعه في منظور جانبين متعارضين، سيكون ببساطة أمرا مضللا وغير مقبول سياسيا».

مشهد من فيلم «لا أرض أخرى» (أ.ب)

* باسل عدرا

من جهته، قال باسل عدرا عن تزايد هجمات المستوطنين بعد هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023: «الوضع سيئ وصعب للغاية، منذ عام لم نعد نعرف ما سيحدث (...) في منطقة جنوب الخليل. هجر البعض بسبب الهجمات، خصوصا في الليل، لكن قرى أخرى مثل قريتي بقيت تحت ضغط هائل، وقُتل ابن عمي برصاصة في البطن، كما رأينا في الفيلم. (المستوطنون) يريدون أن يخاف الناس ويغادروا (...) وهم المنتصرون في هذه الحرب في غزة، وهم الأسعد بما يحدث وبما تفعله الحكومة (الإسرائيلية)».