الهاشمي لـ «الشرق الأوسط» : السعودية من أكبر أسواق السينما عالمياً

الهاشمي لـ «الشرق الأوسط» : السعودية من أكبر أسواق السينما عالمياً

الخميس - 14 جمادى الأولى 1444 هـ - 08 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16081]
محمد الهاشمي الرئيس الإقليمي لسينما فوكس بالسعودية (تصوير: علي خمج)

لعبت السعودية دوراً كبيراً في صناعة السينما العالمية والإقليمية، بعد دخولها كمتلقٍّ في عام 2018، ومن بين الأدوار المهمة التي لعبتها في هذه الصناعة حسب محمد الهاشمي، الرئيس الإقليمي لشركة ماجد الفطيم في السعودية «سينما فوكس»، أن المجتمع في السعودية أصبح له صوت على المستوى العالمي من ناحية نوعية الأفلام ودعمها، مشيراً إلى أن فيلم (TOP GUN) الهوليوودي، السعودية كانت رابع أكبر الأسواق التي لاقت عليه إقبالاً بعد بريطانيا وألمانيا.

ويرى الهاشمي أن صناعة السينما العربية تمضي بخطى ثابتة لتتفوق على الأفلام الأجنبية. وتوفر الأعمال المحلية، خصوصاً في أسواق ناشئة مثل المملكة العربية السعودية، حيث توجد فرصاً غير مسبوقة، مشيراً إلى أن إقبال المتلقي كبير جداً على الأفلام العربية، وذلك لأنها تشكل أقل من 10 في المائة من الأفلام المعروضة في السوق، ولكن الإقبال بالمقارنة مع الأفلام الأجنبية.

وبين الهاشمي أن المجتمع في السعودية محب ومتذوق جيد للمحتوى الترفيهي، ما يجعل فوكس حريصة على تلبية هذا الاحتياج، من خلال عدة أدوار فكونها أكبر مشغل لدور العرض في الخليج فهي توفر الأفلام في جميع الأسواق الموجودة في السعودية وكذلك الخليج، إضافةً إلى التزامها بإنتاج 25 فيلماً عربياً خلال خمس سنوات، وفق ما أعلنته الشركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي العام الماضي.

وأكد الهاشمي أن السعودية أصبحت مركزاً إقليمياً إن لم يكن عالمياً للترفيه، وتحرص على العامل الثقافي للترفيه، فهي تحمل الكثير من القصص والتراث الذي لم يتح له أن يظهر، لذا فإن الاهتمام الحالي بصناعة الأفلام في السعودية ودعم صناع الأفلام والمحتوى لإظهار هذا التراث والقصص للعلن عبر أفلامهم هو أحد أهم الأهداف، وهو أيضاً ما تعمل عليه شركة ماجد الفطيم لإظهار هذه التجارب والأفلام وتوفير تجربة ترفيهية نوعية تراعي كل الاحتياجات والأذواق.

وحسب الهاشمي فإن الجمهور العربي يفضل أفلام الحركة والكوميدي في أفلام هوليوود، فيما يفضل الكوميدي في الأفلام العربية، واصفاً المتلقي العربي بالذكي لأنه مطلع على جميع الأفلام (هوليوود - بوليوود - عربي) بعدة لغات ومنفتح على جميع الثقافات من خلال الشاشة الكبيرة، فيما المتلقي الأجنبي لا يهتم إلا بأفلام هوليوود والبعض يهتم ببوليوود والقلة يتابعون الأفلام المصرية.

يشار إلى أن مهرجان البحر الأحمر في دورته الثانية يعرض 131 فيلماً من الأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة من 61 بلداً بـ41 لغة، ويستضيف 34 فيلماً في عرض عالمي أول و17 فيلماً في أول عرض عربي و47 عرضاً لأفلام من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عبر 10 شاشات 8 منها في سينما فوكس.


سينما

اختيارات المحرر

فيديو