عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 8 جمادى الأولى 1444 هـ - 02 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16075]

> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان، استقبله وزير الطيران المدني والسكة الحديدية الباكستاني خواجه سعد رفيق، حيث جرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
> عبد الله الخرافي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده بصفته سفيراً لدولة الكويت لدى قبرص، إلى الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، وأكد السفير خلال اللقاء على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً تطلعه إلى تحقيق مزيد من التقارب بين البلدين في المجالات محل الاهتمام المشترك. من جانبه، أكد الرئيس على الرغبة الصادقة المشتركة لدى البلدين في تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية في المجالات كافة، وكذلك شكره للموقف المبدئي لدولة الكويت وما تقدمه من دعم تجاه القضايا القبرصية.
> هاني صلاح، سفير مصر الجديد لدى السودان، زار مقر مطرانية الأقباط الأرثوذوكس في الخرطوم، حيث استقبله الأنبا إيليا، أسقف الخرطوم ودولة جنوب السودان، والأنبا صرابامون، أسقف أم درمان وعطبرة وشمال السودان، ومعهم لفيف من رعاة وقيادات كنيستي الخرطوم وأم درمان. وأعرب السفير عن الشكر والتقدير لحفاوة الاستقبال، متطلعاً لاستمرار العلاقات الوثيقة والمتميزة مع الكنيسة القبطية، وبما يدعم أبناء الجالية المصرية في السودان، كما حرص على الاطمئنان على أوضاع الكنيسة والجالية في السودان.
> آلينا رومانوسكي، سفيرة أميركا لدى العراق، استقبلها أول من أمس، نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله، لبحث السبل الكفيلة لتعزيز التعاون المشترك، وجرى خلال اللقاء بحث ومناقشة عدد من الملفات والقضايا المهمة والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ودعا عبد الله، إلى تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين على أساس المصالح المشتركة، واستمرار دعم الجهود والمساعي الرامية لتمكين العراق من تجاوز الأزمات ومواجهة التحديات والعمل باتجاه معالجة المشاكل وتقديم الخدمات للمواطنين في عموم البلاد.
> الهاشمي عجيلي، سفير الجمهورية التونسية لدى الكويت، استقبله أول من أمس، رئيس تحرير صحيفة «الأنباء» الكويتية يوسف خالد المرزوق، حيث شهد اللقاء بحث أوجه التعاون الإعلامي والثقافي بما يصبّ في تحقيق مصالح البلدين الشقيقين، وأشار السفير عجيلي إلى الرغبة التونسية في تعزيز العلاقات مع الدول العربية لا سيما الكويت، مشيراً في هذا الشأن إلى عمل تونس على انضمام الكويت إلى منظمة الفرانكفونية.
> وراووت بوابينيا، سفير مملكة تايلند لدى دولة الإمارات، منحه أول من أمس، رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، وسام الاستقلال من الطبقة الأولى؛ تقديراً للجهود التي بذلها خلال فترة عمله بالدولة، وقام بتقليده الوسام وزير دولة بالإمارات أحمد علي الصايغ، بديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وأثنى الوزير على مساهمة السفير في تطوير العلاقات بين البلدين. من جانبه، أكد السفير اعتزازه بهذا الوسام الذي يعبّر عن عمق علاقات الصداقة والتعاون الثنائي المتميز.
> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، استقبل أول من أمس، السفير الياباني المعيّن لدى الأردن جيرو أوكوياما، في مكتبه بالسفارة، وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> حمد محمد الجنيبي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى السودان، شهد أول من أمس، فعالية يوم الشهيد، الذي يصادف تاريخ 30 نوفمبر (تشرين الثاني)، والتي نظمتها السفارة في الخرطوم، بحضور العميد ركن ناصر محمد النيادي، الملحق العسكري، والدبلوماسيين وموظفي السفارة.
> ألكسندر غارسيا، سفير فرنسا المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، رئيس الجمعية الوطنية الموريتاني الشيخ ولد بايه، في نواكشوط، وتناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، خاصة في المجال البرلماني. جرى اللقاء بحضور الأمين العام للجمعية الوطنية عبد الله ولد صالح.
> يونيتشي ناكاشيما، سفير اليابان الجديد لدى فلسطين، التقى أول من أمس، رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، لبحث آخر المستجدات السياسية وتطورات الأوضاع في فلسطين، بالإضافة إلى تعزيز التعاون المشترك ما بين البلدين. وأعرب رئيس الوزراء عن تقديم التسهيلات كافة للسفير بما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة ما بين البلدين، مثمناً موقف اليابان الداعم لفلسطين وحقوق أبناء الشعب الفلسطيني، كما بحث اللقاء سبل دعم اليابان لخطة الإصلاح التي تعمل على تنفيذها الحكومة بالعديد من القطاعات.
> محمد العمراني، سفير سوريا لدى بيلاروسا، سلم أول من أمس، خلال لقائه بمدير الإدارة العامة لآسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية في وزارة الخارجية البيلاروسية إيغور بيلي، رسالة تعزية من الرئيس بشار الأسد، إلى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، في وفاة وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، وقدم السفير أحرّ التعازي وصادق المواساة باسم الحكومة السورية إلى الحكومة البيلاروسية، وإلى عائلة وأصدقاء الفقيد وزملائه في وزارة الخارجية البيلاروسية، مشيراً إلى أن الوزير الراحل كان دبلوماسياً خبيراً وصديقاً مخلصاً لسوريا.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو