السعودية: بدء «الشتاء» أرصادياً... و«يناير» الأبرد

السعودية: بدء «الشتاء» أرصادياً... و«يناير» الأبرد

الخميس - 7 جمادى الأولى 1444 هـ - 01 ديسمبر 2022 مـ
ستسجل أقل درجة حرارة صغرى في محافظة طريف بواقع 1.8 درجة مئوية خلال شهر يناير (واس)

بدأ فصل الشتاء أرصادياً في السعودية، اليوم (الخميس)، وسط توقعات بأن يكون شهر يناير الأبرد والأقل في معدل درجات الحرارة العظمى والصغرى.

وقال «المركز السعودي للأرصاد»، إن معدل درجات الحرارة سيشهد ارتفاعاً في معظم المناطق السعودية خلال أشهر فصل الشتاء، بداية من ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وحتى فبراير (شباط) المقبل، بمقدار درجة مئوية واحدة، وتصل إلى نصف درجة مئوية في 5 مناطق هي جازان، وعسير، والباحة، والحدود الشمالية، والجوف، مشيراً إلى أن المناطق الشمالية ستتأثر بالكتل الهوائية البادرة، حيث سيمتد انخفاض معدل درجات الحرارة من الشمال إلى الجنوب.

وأضاف أن أقل درجة حرارة صغرى ستسجل في محافظة طريف، بواقع 1.8 درجة مئوية خلال شهر يناير، مضيفاً أن ثاني أقل درجة حرارة ستكون في محافظة القريات بواقع 2.2 درجة مئوية، وتليها مدينة عرعر بـ3.8 درجة مئوية.

وتوقع المركز هطول أمطار أعلى من المعدل على مناطق الرياض ومكة المكرمة والجوف، وقريبة من المعدل في المدينة المنورة، وحائل، والقصيم، والمنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، بينما ستشهد جازان أمطاراً أقل من المعدل السنوي.

وأكد على احتمال هطول أمطار غزيرة خلال شهري ديسمبر (كانون الأول) ويناير على مناطق حائل، والقصيم، والمنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، وكذلك وجود بعض الحالات المتطرفة كالأمطار الغزيرة على بعض المناطق، موضحاً أن تلك الحالات المتطرفة لا تظهر في مخرجات النماذج المناخية، ويمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى.

وفي سياقٍ متصل، توقع المركز أن تشهد 6 مناطق هي الرياض، والشرقية، والقصيم، وحائل، والجوف، والحدود الشمالية، أمطاراً رعدية متوسطة بدءاً من بعد غدٍ (الأحد)، داعياً الجميع إلى التنبّه والتقيد بتعليمات الجهات المختصة.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو