«تهديدات» لأسطورة كرة القدم الإيرانية علي دائي بعد دعمه الاحتجاجات

«تهديدات» لأسطورة كرة القدم الإيرانية علي دائي بعد دعمه الاحتجاجات

الاثنين - 4 جمادى الأولى 1444 هـ - 28 نوفمبر 2022 مـ
علي دائي (ويكيبيديا)

أعلن أسطورة كرة القدم الإيرانية علي دائي، اليوم (الاثنين)، أنه تلقّى تهديدات بعد دعمه الاحتجاجات التي اندلعت في إيران، إثر وفاة الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول) الماضي، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقال دائي في بيان نشره على «إنستغرام»: «تلقّيت تهديدات عدّة، ضدّي وضدّ عائلتي في الأشهر والأيام الماضية من قبل بعض المنظمات ووسائل الإعلام ومجهولين». وأضاف: «لقد تعلّمت الإنسانية والشرف والوطنية والحرية... ماذا تريدون أن تحقّقوا بمثل هذه التهديدات؟». ودعا دائي أيضاً إلى «إطلاق السراح غير المشروط» للسجناء الذين اعتُقلوا خلال حملة قمع الاحتجاجات في إيران.
وكان دائي قد أعلن في وقت سابق هذا الشهر، أنه لن يسافر إلى قطر لحضور كأس العالم، رغم أنه تلقّى دعوة من المنظّمين. وقال إنه يريد أن يكون مع «مواطني بلدي وأُعرب عن تعاطفي مع كل الذين فقدوا أحبّاءهم» في حملة القمع المستمرّة.
وتخضع كرة القدم لرقابة مكثّفة في إيران في ظل تواصل الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، التي شكّلت أكبر تحدٍّ للنظام منذ ثورة عام 1979.
وقد صودر جواز سفر دائي لدى عودته إلى إيران خلال المراحل الأولى من الاحتجاجات، ولكنه أُعيد إليه بعد ذلك.
والأسبوع الماضي، اعتُقل لاعب كرة القدم المعروف فوريا غافوري الذي يتحدّر من أصول كردية، والذي كان قد أعلن دعمه الصريح للاحتجاجات.
وتوفيت أميني الشابة الكردية الإيرانية البالغة من العمر 22 عاماً، بعد ثلاثة أيام من احتجازها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في إيران.
وكان دائي (52 عاماً) أفضل هداف في تاريخ المنتخبات الوطنية لأعوام طويلة مع 109 أهداف، إلى أن تجاوزه البرتغالي كريستيانو رونالدو في سبتمبر 2021.


ايران قطر الشرق الأوسط حقوق الإنسان في ايران التوترات إيران كرة القدم حقوق الإنسان رياضة

اختيارات المحرر

فيديو