عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 3 جمادى الأولى 1444 هـ - 27 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16070]

> هشام بن سلطان القحطاني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الفلبين، التقى أول من أمس، وزيرة العمال المهاجرين الفلبينية سوزان أوبلي. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المشتركة وتعزيز الجهود في ظل العلاقة المتميزة بين البلدين الصديقين، حضر اللقاء نائب رئيس البعثة خالد الحارثي، ومدير المكتب العمالي بالسفارة محمد المطيري.
> هاميش كاول، سفير بريطانيا لدى لبنان، التقى أول من أمس، رئيس حركة الاستقلال النائب اللبناني ميشال معوض، وتم عرض آخر التطورات والأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وتم التشديد خلال اللقاء على ضرورة احترام الاستحقاقات الدستورية، وأولها انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وتنفيذ الإصلاحات لوضع البلاد على سكّة التعافي. كما شدد الطرفان على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين. وتباحثا في سبل تعزيزها على مختلف المستويات، أبرزها السياسية والأمنية والتجارية.
> يوسف بن أحمد الجابري، سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية النمسا، حضر أول من أمس، احتفالية السفارة بالعيد الوطني الـ52. وأشاد السفير في كلمة له خلال الحفل بمستوى علاقات الصداقة التي تربط بين سلطنة عُمان وجمهورية النمسا، مؤكداً حرص البلدين الصديقين على تعزيز أواصر التعاون في المجالات كافة، وتخلّل الاحتفال عرض أفلام وثائقية حول الإنجازات التي تحقّقت في سلطنة عُمان خلال 52 عاماً من عمر النهضة المباركة، وعن المواقع السياحية بالسلطنة.
> بيري سلافيك، سفير جمهورية التشيك لدى دولة الإمارات، حضر أول من أمس، اللقاء الذي جمع بين مروان عبيد المهيري، عضو لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية في المجلس الوطني الاتحادي، وأوندريج لوكمان، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس النواب بجمهورية التشيك، في براغ، وأعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية مع برلمانات الدول الأوروبية. وبحث اللقاء سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين اللجنتين. وأكد المهيري على عمق العلاقات الإماراتية التشيكية التي تمتد إلى أكثر من ثلاثة عقود من التعاون والعمل المشترك.
> محمد عبد الله الشامسي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية بيرو، استقبل أول من أمس، خيرمان أليخو آبازة، الحاكم الإقليمي لمدينة بونو، الواقعة جنوب بيرو، وذلك في مقر البعثة بالعاصمة ليما. وتمت خلال اللقاء مناقشة تقديم مساعدات إنسانية للإقليم.
> منتصر أبو زيد، سفير فلسطين لدى كازاخستان، عميد السلك الدبلوماسي، استقبل أول من أمس، في مقر سفارة دولة فلسطين في أستانا، سفير الفاتيكان في كازاخستان فرانسيس أسيزي شوليكات، بمناسبة انتهاء مهمته الدبلوماسية وانتقاله إلى البوسنة والجبل الأسود، وقلده هدية باسم السلك الدبلوماسي.
> عامر بن علي الشهري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشاد، حضر أول من أمس، تسليم دعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، إلى وزارة الصحة العامة والتضامن الوطني بجمهورية تشاد للوقاية والتصدي لوباء الملاريا، بحضور وزير الصحة العامة والتضامن الوطني التشادي الدكتور عبد المجيد عبد الرحيم محمد، الذي عبر عن شكره وامتنانه للمملكة والمركز على هذا الدعم. يأتي ذلك في إطار الدعم المقدم من المملكة عبر المركز للعديد من المشروعات الإغاثية وفق الاحتياج الإنساني في دول العالم كافة.
> خالد عبد الرحمن، سفير مصر لدى كوريا الجنوبية، ألقى أول من أمس، محاضرة خلال لقاء مفتوح بقسم الدراسات العربية بجامعة «بوسان» للدراسات الأجنبية، حضره أساتذة معهد دراسات البحر المتوسط. وأكد السفير أهمية دائرة البحر المتوسط في ميزان العلاقات الدولية والإقليمية، وقال إن أهميتها زادت خلال السنوات الماضية على وقع الاكتشافات المتتالية لكميات ضخمة من الغاز الطبيعي والنفط بمنطقة شرق البحر المتوسط، وهو ما يمثل تحدياً أمام دول الحوض لتوظيف تلك الاكتشافات في تعزيز التقارب والتعاون الإقليمي، ولدفع أهداف التنمية المستدامة.
> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، استقبل أول من أمس، وفداً من وزارات العدل والرياضة والإعلام السعودية، في مقر السفارة، وتأتي زيارة وفد القطاعات الحكومية إلى تونس في إطار المشاركة في اجتماعات المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة للجامعة العربية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو