عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 2 جمادى الأولى 1444 هـ - 26 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16069]

> مارك برايسون ريتشاردسون، سفير بريطانيا لدى العراق، التقى أول من أمس، وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيفان فائق جابرو؛ لبحث سبل التعاون المشترك. وشهد اللقاء بحث أوضاع النازحين المتواجدين في المخيمات وآليات متابعة إعادة إعمار المناطق التي دمّرها تنظيم «داعش» الإرهابي، ومساهمة الحكومة البريطانية ودول الاتحاد الأوروبي في دعم عملية الاستقرار في المناطق المحررة. وأعرب السفير البريطاني عن استعداد حكومة بلاده لدعم العراق في ملف إغاثة النازحين، مشيداً بجهود الوزيرة وإدارتها ملف النزوح في العراق.
> عمر عامر، سفير مصر لدى اليونان، التقى أول من أمس، وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراكيس، لبحث سبل العمل على إيجاد آلية للتنسيق المشترك بين الجانبين لبدء تفعيل وتنفيذ الاتفاق الذي تم التوقيع عليه مؤخراً بين مصر واليونان للسماح للعمالة المصرية الموسمية بالعمل في اليونان في المجال الزراعي. وبحثا إمكانية توسيع نطاق مجالات العمل لتشمل مستقبلاً قطاعات أخرى. وأوضح الجانبان، أن الاتفاق الذي تم التوقيع عليه يمثل نقلة نوعية لتنظيم وتقنين حركة العمالة المصرية في اليونان.
> ألكساندر جارسيا، سفير فرنسا لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني عبد السلام محمد صالح، بمكتبه بالوزارة في نواكشوط، وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، خاصة في مجالات اختصاص الوزارة.
> سمير عبد الجبار، سفير دولة فلسطين في الخرطوم، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية السوداني علي الصادق، في مكتبه بديوان الوزارة. وبحث الجانبان المُستجدات على الساحة الفلسطينية. وأشاد السفير الفلسطيني خلال اللقاء بمواقف السودان الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية. من جانبه، أكّد الوزير ثبات موقف السودان تجاه القضية الفلسطينية واستمرار دعمه ومساندته للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة.
> ليوناردو كرفيهلو مونتيرس، سفير جمهورية البرازيل الفيدرالية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الدفاع الوطني الموريتاني حننه ولد سيدي، في مكتبه بمقر الوزارة في نواكشوط. وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، خاصة في مجالات اختصاص قطاع الدفاع الوطني.
> سالم العويس، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده، إلى لورينتينو كورتيسو، رئيس جمهورية بنما، بصفته سفيراً مفوضاً فوق العادة لدولة الإمارات (غير مقيم) لدى جمهورية بنما، خلال المراسم التي عقدت في القصر الرئاسي في العاصمة بنما. واستعرض اللقاء مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية بنما، وبحث سبل تنميتها وتطويرها، بما يحقق مصالح البلدين وطموحات الشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل بلاده، وحرصه على تعزيز العلاقات بين البلدين وتفعيلها في شتى المجالات.
> هلال بن مرهون بن سالم المعمري، سفير سلطنة عمان لدى الأردن، شارك أول من أمس، في احتفالية نظمها عدد من طلبة سلطنة عمان الملتحقين بالدراسة في جامعة البترا احتفاءً باليوم الوطني للسلطنة، تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور رامي عبد الرحيم، بحضور الملحق الثقافي العماني السكرتير الأول القائم بأعمال القسم الثقافي سالم الوهيبي، ورئيس قسم الشؤون الأكاديمية في الملحقية الثقافية الدكتور عبد الله عبيدات. وتقدم السفير بالشكر للقائمين على هذه الفعالية. وأشاد بالمستوى العلمي والأكاديمي الذي تتميز به الجامعة.
> خيرات لاما شريف، سفير جمهورية كازاخستان في القاهرة، استقبله أول من أمس، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عيّاد، في مكتبه؛ وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في المجالات العلمية بين المجمع والهيئات والمراكز البحثية بجمهورية كازاخستان، وذلك في إطار دور الأزهر العالمي بقيادة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر. وتناول اللقاء التعاون في مجال التاريخ الإسلامي، وخاصة المتعلق بتاريخ الممالك الإسلامية وتاريخ كازاخستان، وتبادل المعلومات الثقافية والتاريخية الخاصة بتلك الفترة.
> أندرياس كيندل، سفير ألمانيا لدى لبنان، استقبله أول من أمس، قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، في مكتبه في اليرزة، بحضور الملحق العسكري المقدم هينو ماتسكن، حيث تم توقيع اتفاق بين الجانبين قدّم بموجبه السفير الألماني هبة مالية لصالح المؤسسة العسكرية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو