عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 25 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 20 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16063]

> عبد الرحمن الأحمد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الاتحادية، حضر أول من أمس، حفل افتتاح مسابقة موسكو الدولية للقرآن الكريم، في دورتها الـ20 «دورة رابطة العالم الإسلامي»، بحضور الشيخ عبد المحسن القاسم، إمام وخطيب المسجد النبوي رئيس لجنة التحكيم.
> معتز مصطفى عبد القادر، سفير مصر لدى جنوب السودان، التقى أول من أمس، وزير النقل الجنوب سوداني مادوت بيار، عقب عودته من زيارته الأخيرة إلى القاهرة، حيث قدم السفير التهنئة للوزير على توقيع سلطتي الطيران المدني في الدولتين مذكرة تفاهم للتعاون، بما يمهد الطريق للتكامل المستقبلي في أنشطة النقل الجوي. من جانبه، أعرب بيار عن سعادته البالغة بنتائج الزيارة، ولقائه نظيره المصري كامل الوزير، والذي تطرق إلى سبل تعزيز التعاون مستقبلاً في المجالات المشتركة مثل النقل السككي والنهري.
> خالد بدر المطيري، سفير دولة الكويت لدى قطر، أكد أول من أمس، حرص بلاده على دعم الجهود الحثيثة التي تبذلها دولة قطر في سبيل إنجاح بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وتحقيق الأهداف المنشودة من هذا التجمع العالمي. وقال إنه ترجمة لتوجيهات القيادة السياسية بالكويت، فقد واكبت السفارة استعدادات الجهات المعنية في قطر لاستضافة المونديال، وحرصت على الإسهام بدورها في إنجاحه، وتسليط الضوء على الخطط التي وضعتها قطر ليكون المونديال الأبرز في تاريخ كرة القدم.
> حنان العليلي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية لاتفيا، شاركت أول من أمس، في فعاليات الاحتفالات الوطنية بعيد استقلال لاتفيا. وبعثت السفيرة بأحر التهاني إلى جمهورية لاتفيا حكومة وشعبا بهذه المناسبة.
> تركي بن محمود البوسعيدي، سفير سلطنة عمان بدمشق، أكد أول من أمس، بمناسبة الذكرى الـ52 للعيد الوطني لسلطنة عمان، على أن العلاقات العمانية السورية تستند إلى ثوابت متينة، وتقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. وأوضح أن رؤى قيادتي البلدين الشقيقين تشدد على أهمية استمرار العمل الحثيث لتطوير وتوسيع أوجه العلاقات الثنائية. وأشار إلى أن استمرار تبادل الوفود الرسمية كدليل على الحرص الدائم والرغبة الصادقة من البلدين بتحقيق المزيد من التقدم على مسارات التعاون الثنائي.
> هاميش كاول، سفير بريطانيا في لبنان، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، حيث تم عرض للأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان والمملكة المتحدة.
> الدكتور بدر عبد الله المطروشي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى كوبا، التقى أول من أمس، برنو رودريغيز باريا، وزير الخارجية الكوبي، في ختام مهمته الدبلوماسية. وقدم السفير الشكر على الدعم الهائل من وزارة الخارجية والهيئات الحكومية التي ساهمت في التقدم الكبير للعلاقات بين كوبا والإمارات.
> إياد غازي حكيم، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الأوروغواي، وقع أول من أمس، مع نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الشيوخ السيناتور أمين نيفوري، ونائبة لجنة الشؤون السياسية بمجلس النواب نانسي نونيس، محضر إعلان تأسيس مجموعة الصداقة البرلمانية «السعودية - الأوروغوايانية»، وذلك في غرفة مجلس النواب بجمهورية الأوروغواي، ويأتي التوقيع لتعزيز العلاقات وتقوية أواصر الصداقة بين السلطات التشريعية في كلا البلدين.
> الدكتور فهد عبيد محمد التفاق، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى نيجيريا، استقبل في مكتبه، أول من أمس، البروفسور عيسى بنتامي، وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي بنيجيريا. وجرى خلال اللقاء بحث عدد من أوجه التعاون ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات ونيجيريا.
> ألكسندر روداكوف، سفير روسيا في لبنان، استقبله أول من أمس، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، في مكتبه بالقصر البلدي، برفقة وفد جمعية التضامن اللبنانية – الروسية، حيث جرى اللقاء استعراض الأوضاع في لبنان بشكل عام. وقال السفير: «طرحنا إمكانية توأمة بلدية مدينة صيدا مع بلدية مدينة روسية، حيث رحب رئيس البلدية بهذه الفكرة، وتوافقنا على تعزيز اتفاقات التوأمة والتنمية المشتركة والعلاقات بين البلديات في روسيا ولبنان».


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو