«الطاقة الذرية» تطالب إيران بـ«التعاون الفوري»

«الطاقة الذرية» تطالب إيران بـ«التعاون الفوري»

تهديد ضمني بإحالة الملف لمجلس الأمن
الجمعة - 23 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 18 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16061]
جانب من الاجتماع الفصلي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا الأربعاء (إ.ب.أ)

أصدر مجلس محافظي «الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، أمس، قراراً يأمر إيران بـ«التعاون فوراً» مع تحقيق الوكالة الأممية في المواقع السرية التي عثر فيها على آثار اليورانيوم.

وقال دبلوماسي لـ«الشرق الأوسط» إن القرار الذي حظي بمواقفة 26 من أصل 35 دولة في مجلس المحافظين، يحمل تهديداً ضمنياً بإحالة إيران إلى مجلس الأمن في حال عدم التعاون. وجاء القرار في صيغة متقدمة عن القرار الأول الصادر في يونيو (حزيران) الماضي، في القضية نفسها.

وحض القرار الجديد، إيران على «تقديم تفسير تقني مقبول لوجود آثار يورانيوم من صنع الإنسان في 3 مواقع غير معلن عنها»، بشكل «أساسي وعاجل». وقال الدبلوماسي إن الكلمتين تشيران إلى مكانية إحالة الملف إلى مجلس الأمن حسب النظام الأساسي للوكالة الدولية وكذلك معاهدة حظر انتشار السلاح النووي، الموقعة من قبل إيران.

وجاء تبني القرار الذي دعت إليه فرنسا وبريطانيا وألمانيا بدعم من الولايات المتحدة، في وقت اتهم فيه وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، الرباعي الغربي، بالإضافة إلى إسرائيل، بالتآمر لإشعال حرب أهلية في إيران التي تشهد واحداً من أكبر الاحتجاجات المناهضة للنظام.

واشتدت المسيرات التي يشارك فيها إيرانيون من كل الأطياف منذ 17سبتمبر (أيلول)، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، بعدما دعا ناشطون إلى إحياء ذكرى احتجاجات 2019.
... المزيد


النمسا النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو