«الطاقة الذرية» قلقة من صاروخ إيراني فرط صوتي

«الطاقة الذرية» قلقة من صاروخ إيراني فرط صوتي

طهران تهدد برد «حازم» على أية عقوبات أوروبية جديدة
الجمعة - 16 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 11 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16054]

أعلن «الحرس الثوري» الإيراني، أمس، تدشين صاروخ باليستي فرط صوتي، في خطوةٍ أثارت قلق «الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وقال قائد الوحدة الصاروخية في «الحرس» أمير علي حاجي زاده، إن «هذا الصاروخ له سرعة عالية ويمكنه المناورة داخل وخارج الغلاف الجوي. ويمكنه أن يستهدف منظومات العدو المتطورة المضادة للصواريخ، وهو قفزة كبيرة في مجال الصواريخ»، وفقاً لوكالة «رويترز».

ولم يتضح مدى الصاروخ أو ما إذا كانت إيران قد قامت باختباره حتى الآن.

وقال مدير «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» رافائيل غروسي، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن مثل هذه «الإعلانات تُفاقم المخاوف وتزيد الانتباه للملف النووي الإيراني»، مضيفاً أنه «لا بد من أن يكون لذلك تأثير». وختم غروسي قائلاً: «نقول لنظرائنا الإيرانيين إنه يتعيّن عليهم التعاون معنا، فخفض التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والحد من زيارة خبرائنا ومفتشينا لن يوفرا الثقة بما يقومون به».

وأفاد تقرير للوكالة الدولية، أمس، بأن طهران وافقت على زيارة خبراء الوكالة، الشهر الحالي، لتقديم إجابات بشأن مصدر جزيئات اليورانيوم في 3 مواقع غير معلَنة، في عرض يسبق الاجتماع الفصلي للوكالة الدولية، المقرر الأسبوع المقبل.

وقالت الوكالة الأممية إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصَّب بنسبة 60% وصل إلى 62 كلغ، وهذا كافٍ جداً، في حال زيادة التخصيب إلى 90%، لصنع قنبلة نووية واحدة.

في سياق آخر قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن رد طهران سيكون «متناسباً وحازماً» على أي سعي أوروبي لفرض عقوبات جديدة بسبب حملة قمع دامية للاحتجاجات التي تشهدها البلاد، والتي تواصلت، أمس، لليوم الـ45 في مدن عدة.



... المزيد

 


ايران النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو