عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 15 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 10 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16053]

> نايل بن أحمد الجبير، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى آيرلندا، أقام أول من أمس، مأدبة عشاء تكريماً للرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية الدكتور هشام بن سعد الجضعي، الذي يرأس وفد المملكة المشارك في الاجتماع السنوي للتحالف الدولي للجهات الرقابية على الأدوية المقام في آيرلندا. حضر المأدبة الوفد المرافق، والملحق الثقافي السعودي لدى آيرلندا الدكتورة فهدة آل الشيخ، وعدد من المسؤولين في سفارة المملكة والملحقية الثقافية السعودية في دبلن.
> فيصل بن حارب بن حمد البوسعيدي، سفير سلطنة عمان لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، الممثل الخاص لملك البحرين الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، في مكتبه بقصر القضيبية، بمناسبة تعيينه سفيراً للسلطنة بالمنامة، حيث أشاد الممثل الخاص بتميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين في ظل ما تحظى به من عناية واهتمام كبيرين من قيادتي البلدين. من جانبه، أكد السفير حرص بلاده على المضي بالعلاقات الأخوية الراسخة مع المملكة إلى آفاق أرحب في مختلف المجالات.
> ساتوشي مايدا، سفير اليابان لدى دولة قطر، أكد أول من أمس، أن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ستشكل تحدياً غير مسبوق، إلا أن تمتع دولة قطر بخبرة تراكمية تتمثل باستضافة العديد من الفعاليات الرياضية الضخمة، يعتبر كفيلاً حقيقياً للتغلب على الصعوبات والتحديات كافة وإخراج البطولة بشكل ناجح. ونوه إلى أن الإرث الثقافي والمعنوي لهذه البطولة سيشكل أبرز المكتسبات لدولة قطر الغنية بالثقافة والتقاليد، والتي تتحمل مسؤولية كبيرة لتقديم الثقافة العربية عامة والقطرية خاصة.
> تسوي وي، سفير الصين لدى العراق، استقبله أول من أمس، وزير الدفاع العراقي ثابت محمد العباسي، في مكتبه بمقر الوزارة، لبحث تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات. وشهد اللقاء بحث العلاقات بين العراق والصين، وتطويرها في مختلف المجالات. حضر اللقاء عدد من كبار ضباط الوزارة.
> الخضر مرمش، سفير اليمن في بغداد، التقى أول من أمس، وكيل وزارة الخارجية العراقية للشؤون القانونية والعلاقات متعددة الأطراف عمر البرزنجي. واستعرض السفير خلال اللقاء تطورات الأوضاع في اليمن، وتجاوب الحكومة مع كافة الجهود الدولية والإقليمية لوقف الحرب.
> أحمد بن علي التميمي، سلم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر (غير مقيم) لدى جمهورية لاوس الشعبية الديمقراطية، إلى أمفاي كيندافونغ، مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية في لاوس.
> جاكوب جيديون كينوغو، سفير تنزانيا لدى الجزائر، استقبله أول من أمس، الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج عمار بلاني. وأشاد السفير بجودة العلاقات التاريخية التي تربط بلاده بالجزائر، معرباً في هذا الصدد عن تهانيه الخالصة للجزائر حكومة وشعباً بمناسبة الذكرى الـ68 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة. وذكر الدور الحاسم الذي لعبته الجزائر في دعم الحركات التحررية في قارة أفريقيا، وبمساندتها المستمرة حتى اليوم لاستكمال مسار تصفية الاستعمار في آخر مستعمرات أفريقيا.
> عامر بن علي الشهري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشاد، استقبل أول من أمس، بمقر السفارة، رئيس جامعة الملك فيصل في تشاد الدكتور محمد بخاري حسن. وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات بين الجامعات السعودية وجامعة الملك فيصل بتشاد في المجال العلمي والبحثي.
> أسامة شلتوت، سفير مصر لدى الكويت، استقبله أول من أمس، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالكويت براك الشيتان، لبحث العلاقات الثنائية، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء الاعتزاز بالمستوى المتميز الذي تشهده العلاقات بين البلدين، معرباً عن تطلعه إلى مزيد من أوجه التعاون المثمر بين الكويت ومصر على مختلف الصعد.
> فرنسيسكو شاكون إيرنانديس، سفير كوستاريكا لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، في قصره بمدينة صقر بن محمد. وتبادل الطرفان الأحاديث حول تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين. وأشاد حاكم رأس الخيمة بعلاقات الصداقة التي تربط دولة الإمارات وجمهورية كوستاريكا، والتي من شأنها تحقيق المزيد من التقدم والرخاء للشعبين. من جانبه، عبر السفير عن بالغ شكره لكرم الضيافة وحُسن الاستقبال.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو