عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايل بن أحمد الجبير، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى آيرلندا، أقام أول من أمس، مأدبة عشاء تكريماً للرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية الدكتور هشام بن سعد الجضعي، الذي يرأس وفد المملكة المشارك في الاجتماع السنوي للتحالف الدولي للجهات الرقابية على الأدوية المقام في آيرلندا. حضر المأدبة الوفد المرافق، والملحق الثقافي السعودي لدى آيرلندا الدكتورة فهدة آل الشيخ، وعدد من المسؤولين في سفارة المملكة والملحقية الثقافية السعودية في دبلن.
> فيصل بن حارب بن حمد البوسعيدي، سفير سلطنة عمان لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، الممثل الخاص لملك البحرين الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، في مكتبه بقصر القضيبية، بمناسبة تعيينه سفيراً للسلطنة بالمنامة، حيث أشاد الممثل الخاص بتميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين في ظل ما تحظى به من عناية واهتمام كبيرين من قيادتي البلدين. من جانبه، أكد السفير حرص بلاده على المضي بالعلاقات الأخوية الراسخة مع المملكة إلى آفاق أرحب في مختلف المجالات.
> ساتوشي مايدا، سفير اليابان لدى دولة قطر، أكد أول من أمس، أن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ستشكل تحدياً غير مسبوق، إلا أن تمتع دولة قطر بخبرة تراكمية تتمثل باستضافة العديد من الفعاليات الرياضية الضخمة، يعتبر كفيلاً حقيقياً للتغلب على الصعوبات والتحديات كافة وإخراج البطولة بشكل ناجح. ونوه إلى أن الإرث الثقافي والمعنوي لهذه البطولة سيشكل أبرز المكتسبات لدولة قطر الغنية بالثقافة والتقاليد، والتي تتحمل مسؤولية كبيرة لتقديم الثقافة العربية عامة والقطرية خاصة.
> تسوي وي، سفير الصين لدى العراق، استقبله أول من أمس، وزير الدفاع العراقي ثابت محمد العباسي، في مكتبه بمقر الوزارة، لبحث تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات. وشهد اللقاء بحث العلاقات بين العراق والصين، وتطويرها في مختلف المجالات. حضر اللقاء عدد من كبار ضباط الوزارة.
> الخضر مرمش، سفير اليمن في بغداد، التقى أول من أمس، وكيل وزارة الخارجية العراقية للشؤون القانونية والعلاقات متعددة الأطراف عمر البرزنجي. واستعرض السفير خلال اللقاء تطورات الأوضاع في اليمن، وتجاوب الحكومة مع كافة الجهود الدولية والإقليمية لوقف الحرب.
> أحمد بن علي التميمي، سلم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر (غير مقيم) لدى جمهورية لاوس الشعبية الديمقراطية، إلى أمفاي كيندافونغ، مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية في لاوس.
> جاكوب جيديون كينوغو، سفير تنزانيا لدى الجزائر، استقبله أول من أمس، الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج عمار بلاني. وأشاد السفير بجودة العلاقات التاريخية التي تربط بلاده بالجزائر، معرباً في هذا الصدد عن تهانيه الخالصة للجزائر حكومة وشعباً بمناسبة الذكرى الـ68 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة. وذكر الدور الحاسم الذي لعبته الجزائر في دعم الحركات التحررية في قارة أفريقيا، وبمساندتها المستمرة حتى اليوم لاستكمال مسار تصفية الاستعمار في آخر مستعمرات أفريقيا.
> عامر بن علي الشهري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشاد، استقبل أول من أمس، بمقر السفارة، رئيس جامعة الملك فيصل في تشاد الدكتور محمد بخاري حسن. وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات بين الجامعات السعودية وجامعة الملك فيصل بتشاد في المجال العلمي والبحثي.
> أسامة شلتوت، سفير مصر لدى الكويت، استقبله أول من أمس، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالكويت براك الشيتان، لبحث العلاقات الثنائية، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء الاعتزاز بالمستوى المتميز الذي تشهده العلاقات بين البلدين، معرباً عن تطلعه إلى مزيد من أوجه التعاون المثمر بين الكويت ومصر على مختلف الصعد.
> فرنسيسكو شاكون إيرنانديس، سفير كوستاريكا لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، في قصره بمدينة صقر بن محمد. وتبادل الطرفان الأحاديث حول تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين. وأشاد حاكم رأس الخيمة بعلاقات الصداقة التي تربط دولة الإمارات وجمهورية كوستاريكا، والتي من شأنها تحقيق المزيد من التقدم والرخاء للشعبين. من جانبه، عبر السفير عن بالغ شكره لكرم الضيافة وحُسن الاستقبال.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


إطلاق سراح 6 من حرس الحدود الإيرانيين اعتقلتهم حركة «طالبان»

مقاتلون من «طالبان» يحرسون حاجزاً في المناطق القبلية الباكستانية (أرشيفية)
مقاتلون من «طالبان» يحرسون حاجزاً في المناطق القبلية الباكستانية (أرشيفية)
TT

إطلاق سراح 6 من حرس الحدود الإيرانيين اعتقلتهم حركة «طالبان»

مقاتلون من «طالبان» يحرسون حاجزاً في المناطق القبلية الباكستانية (أرشيفية)
مقاتلون من «طالبان» يحرسون حاجزاً في المناطق القبلية الباكستانية (أرشيفية)

أفادت وكالة «مهر» الإيرانية، يوم الخميس، بإطلاق سراح ستة من حرس الحدود الإيرانيين كانت حركة «طالبان» الأفغانية قد اعتقلتهم شرق البلاد.

ونقلت الوكالة عن مصدر وصفته بالمطّلع، ومصادر محلية أخرى في ولاية فراه أن «طالبان» كانت قد اعتقلت هؤلاء الستة في منطقة ميلك فراه الحدودية.

وقالت المصادر، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، إنه جرى إطلاق سراح عناصر حرس الحدود «بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة».


الرياض تحتضن «المؤتمر الثامن للطب الرياضي»

TT

الرياض تحتضن «المؤتمر الثامن للطب الرياضي»

تحتضن العاصمة السعودية، الرياض، «المؤتمر الثامن للجمعية الأوروبية لطب وعلوم الرياضة» خلال الفترة 25-27 أبريل (نيسان) الحالي، وذلك بإشراف وتنفيذ «مركز موڤ للطب الرياضي الشامل».

ويعد «المؤتمر الثامن للجمعية الأوروبية لطب وعلوم الرياضة» أكبر تظاهرة في العالم تُعنى بمجال الطب الرياضي، ويستضيف المؤتمر مجموعة من ورش العمل، إذ يقام في المملكة للمرة الأولى بحضور أكثر من 60 متحدثاً من 15 دولة من مختلف دول العالم؛ ويضم نخبة من القيادات والمسؤولين وصناع القرار بمجال الطب الرياضي على المستوى الدولي تحت سقفٍ واحدٍ، وعدداً من الشخصيات الاعتبارية والمسؤولين من القطاعين العام والخاص بالمجالين الطبي والرياضي في المملكة.

ويتيح المؤتمر الحضور بشكل حضوري وعن بعد للراغبين بالاستفادة من الجلسات والنقاشات التي سيشهدها، كما يتيح للممارسين الصحيين الحصول على 24 ساعة معتمدةً من هيئة التخصصات الصحية، ويأتي المؤتمر امتداداً لجهود القطاعين العام والخاص في المملكة بالقطاع الرياضي، وفق «رؤية المملكة 2030»، كما يضم المؤتمر مجموعةً من الشراكات من مختلف القطاعات، على رأسها شراكتان استراتيجيتان من وزارتي الصحة والرياضة، وعدد من الرعاة الآخرين في المجالات ذات العلاقة.

أكثر من 70 متدرباً ومتدربةً حضروا اليوم الأول للمؤتمر (الشرق الأوسط)

ويعقد المؤتمر بالشراكة مع شركاء استراتيجيين، وهم وزارتا الصحة والرياضة وشركة «نحو الرؤية»، وبرعاية رئيسية من أكاديمية «مهد».

وشهد اليوم الأول للمؤتمر الخميس إقامة دورة «سوفتي» التدريبية على هامش المؤتمر، التي شهدت حضور أكثر من 70 متدرباً ومتدربةً، وشملت على الجانبين النظري والعملي، وتناولت عدداً من الموضوعات المتخصصة في الطب الرياضي، من بينها دور الطاقم الطبي في الملاعب، واستعراض نظريات خلال حالات الطوارئ في الملاعب، وآلية التعامل مع الإصابات شديدة الخطورة في الملاعب، وعدد من الحالات السابقة في إصابات الملاعب، وتطبيق بعض الفرضيات للتعاطي مع أنواع إصابات الرياضية.

يستضيف المؤتمر مجموعة من ورش العمل (الشرق الأوسط)

يذكر أن «الجمعية الأوروبية لطب وعلوم الرياضة» تُعنى بجميع ممارسي الطب الرياضي والتمارين الرياضية داخل أوروبا، لتبادل وجهات النظر، والمعرفة، والخبرات، والاقتراحات، والأسئلة، والأبحاث، والتعليم، والأدلة، والأفكار، من الممارسة السريرية اليومية لأطباء الرياضة والتمارين الرياضية، كما تسهم في تسهيل التواصل بين أطباء الرياضة والتمارين الرياضية وجميع الألعاب الرياضية ومنظمات الطب في أوروبا وعلى الصعيد الدولي، للوصول إلى تبادل أفضل لوجهات النظر، وفهم أفضل وتحقيق خدمات صحية أفضل للجمهور، وتعزيز الصحة العامة من خلال ممارسة الرياضة من حيث الوقاية والعلاج.

جدير بالذكر أن مركز «موڤ للطب الرياضي الشامل» هو أول منشأة مختصة في الطب الرياضي المتكامل بالمملكة، وتُعنى بتشخيص، علاج، تأهيل، تثقيف ووقاية الرياضيين، المحترفين والمجتمع بالإصابات الرياضية وإصابات الجهاز العضلي والهيكلي، لرفع جودة الحياة للمجتمع الرياضي في المملكة العربية السعودية، من خلال حزمة شراكات محلية وعالمية مع أهم المستشفيات والمراكز الوطنية والعالمية في المجال.


روما يخطف الفوز من أودينيزي بعد استئناف آخر 18 دقيقة

فرحة لاعبي روما بالفوز على أودينيزي ضمن الدوري الإيطالي (إ.ب.أ)
فرحة لاعبي روما بالفوز على أودينيزي ضمن الدوري الإيطالي (إ.ب.أ)
TT

روما يخطف الفوز من أودينيزي بعد استئناف آخر 18 دقيقة

فرحة لاعبي روما بالفوز على أودينيزي ضمن الدوري الإيطالي (إ.ب.أ)
فرحة لاعبي روما بالفوز على أودينيزي ضمن الدوري الإيطالي (إ.ب.أ)

أحرز برايان كريستانتي هدفاً في اللحظات الأخيرة ليمنح روما الفوز 2 - 1 على مضيفه أودينيزي، بعد استئناف آخر 18 دقيقة في مواجهتهما في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، الخميس.

ووفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، كانت المباراة توقفت بعد اتفاق الفريقين عقب سقوط إيفان نديكا، مدافع روما، أرضاً في 14 أبريل (نيسان)، وقرر الاتحاد الإيطالي استئناف آخر 18 دقيقة.

وهز كريستانتي الشباك بضربة رأس في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليقود روما للفوز.

وكان روبرتو بيريرا وضع أودينيزي في المقدمة في الشوط الأول، قبل إدراك روميلو لوكاكو التعادل في منتصف الشوط الثاني.

ورفع روما رصيده إلى 58 نقطة في المركز الخامس متأخراً بأربع نقاط عن بولونيا، قبل خمس جولات من النهاية.

وتوقف رصيد أودينيزي عند 28 نقطة في المركز الـ17 متقدماً بفارق الأهداف على منطقة الهبوط.


«البطولة الآسيوية للبلياردو»: البرونزية للسعودية جود بخاري… ولاعبات تايبيه ينتزعن الذهب

جود بخاري لدى تتويجها ببرونزية آسيوية البلياردو للسيدات (الشرق الأوسط)
جود بخاري لدى تتويجها ببرونزية آسيوية البلياردو للسيدات (الشرق الأوسط)
TT

«البطولة الآسيوية للبلياردو»: البرونزية للسعودية جود بخاري… ولاعبات تايبيه ينتزعن الذهب

جود بخاري لدى تتويجها ببرونزية آسيوية البلياردو للسيدات (الشرق الأوسط)
جود بخاري لدى تتويجها ببرونزية آسيوية البلياردو للسيدات (الشرق الأوسط)

اختتمت، الخميس، منافسات البطولة الآسيوية للبلياردو للسيدات والفتيات تحت 17 عاماً، التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض على صالة تدريب الاتحاد بحي اليرموك، بمشاركة أكثر من 70 لاعبة، مثّلن 12 دولة.

وتوّج الدكتور ناصر الشمري، رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، وبحضور الدكتور شينغ بنغ دينغ، ممثل سفارة تايبيه لدى المملكة، أصحاب المراكز الأولى في البطولة.

جانب من مراسم التتويج لسيدات آسيا في البلياردو (الشرق الأوسط)

وانتزعت لاعبات منتخب تايبيه الذهب والفضة في المنافسات، حيث توّجت لاعبة تايبيه وينغ مينغ بذهبية منافسات 9 كرات فتيات، بعد فوزها في النهائي على مواطنتها جانغ غاغا بنتيجة 2 - 5، وتوّجت لاعبة المنتخب السعودي جود بخاري بالميدالية البرونزية كأول لاعبة سعودية وخليجية وعربية تحصل على ميدالية آسيوية، وتوجت لاعبة منتخب كوريا الجنوبية هيو يولم بالمركز الرابع.

وفي منافسات 9 كرات سيدات، توّجت لاعبة منتخب تايبيه شو شن بالميدالية الذهبية، بعد فوزها في النهائي على مواطنتها وي تيز بنتيجة 3 - 7، وحصلت لاعبة منتخب كوريا الجنوبية سيو سو على المركز الثالث، ولاعبة منتخب اليابان كوهير شيرو على المركز الرابع.

وتم تتويج اللاعبات، وتسليمهن الجوائز المالية للبطولة، التي بلغت 20 ألف دولار.

حكام السنوكر السعوديون الحاصلون على الشارة الدولية (الشرق الأوسط)

من جانبه، اختتمت الخميس دورة حكام السنوكر الدولية، التي أقيمت على هامش البطولة الآسيوية. وحصل 4 حكام سعوديين، وحكمه سعودية، على الشارة الدولية. وهم «متعب السبهان، وخالد الحربي، وعثمان الصديقي، ومحمد المقحم، ونجلاء النعيمي».


الإصابات تحاصر الهلال: نهاية موسم سالم ... ومالكوم يترقب في «العيادة»

الدوسري تعرض لإصابة في مواجهة الهلال أمام العين (تصوير: يزيد السمراني)
الدوسري تعرض لإصابة في مواجهة الهلال أمام العين (تصوير: يزيد السمراني)
TT

الإصابات تحاصر الهلال: نهاية موسم سالم ... ومالكوم يترقب في «العيادة»

الدوسري تعرض لإصابة في مواجهة الهلال أمام العين (تصوير: يزيد السمراني)
الدوسري تعرض لإصابة في مواجهة الهلال أمام العين (تصوير: يزيد السمراني)

أوضحت الفحوصات الطبية التي أجراها سالم الدوسري قائد فريق الهلال تعرضه لإصابة في العضلة الخلفية للفخذ، وحاجته لبرنامج علاجي وتأهيلي يمتد لفترة 5 أسابيع، عقب الإصابة التي تعرض لها خلال لقاء فريقه الماضي أمام العين الإماراتي، الأمر الذي دفع مدرب الفريق البرتغالي خورخي خيسوس إلى استبداله في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.

وسيغيب الدوسري بذلك حتى نهاية الموسم، وتحديداً عن مواجهات فريقه أمام كل من، الفتح ضمن منافسات الدوري، والاتحاد في نصف نهائي كأس الملك، وأيضاً مواجهات التعاون، والأهلي، والحزم، والنصر، والطائي، والوحدة في الدوري، في ضربة موجعة للهلال مع دخول الفريق مراحل الحسم في منافسات الدوري السعودي للمحترفين، وكأس الملك.

من جهة ثانية، وجد البرازيلي مالكوم فيليب لاعب الهلال في العيادة الطبية بالنادي، نظير شعوره بآلام في مفصل القدم، ومن ثم غيابه عن لقاء فريقه مساء الجمعة أمام الفتح، ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين.

الجدير بالذكر أن الهلال يتصدر سلم ترتيب فرق الدوري السعودي للمحترفين برصيد 77 نقطة، حققها من 27 مباراة لعبها حتى الآن، وبفارق 9 نقاط عن النصر صاحب المركز الثاني برصيد 68 نقطة، مع لعب الأخير 28 مباراة، لوجود لقاء مؤجل للهلال سيكون أمام الأهلي يوم 6 مايو (أيار) المقبل.


الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة

موقع الرصيف البحري في غزة (أ.ب)
موقع الرصيف البحري في غزة (أ.ب)
TT

الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة

موقع الرصيف البحري في غزة (أ.ب)
موقع الرصيف البحري في غزة (أ.ب)

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الخميس، إن الجيش الأميركي بدأ في بناء رصيف بحري سيسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في خطوة متوقعة، ومن المقرر أن يبدأ الرصيف العمل بحلول أوائل مايو (أيار)، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وفي مارس (آذار)، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الجيش سيبني ميناءً مؤقتاً على ساحل البحر الأبيض المتوسط في غزة لتلقي المساعدات الإنسانية عن طريق البحر.

ويأتي بناء الرصيف البحري في إطار محاولة لدرء المجاعة في غزة بعد ستة أشهر من الحرب الإسرائيلية التي دمرت القطاع وأغرقت سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في كارثة إنسانية.

لا قوات أميركية على الأرض

وقال المتحدث باسم البنتاغون الميجور جنرال باتريك رايدر للصحافيين «أستطيع أن أؤكد أن سفناً عسكرية أميركية، بما في ذلك السفينة بينافيديز، بدأت في بناء المراحل الأولية للرصيف المؤقت والجسر في البحر».

صورة بالقمر الاصطناعي لميناء غزة (رويترز)

وتحذر الأمم المتحدة من أن غزة تواجه مجاعة مشتكية من «عقبات هائلة» أمام وصول المساعدات وتوزيعها في أنحاء القطاع.

وناشدت وكالات إغاثة وإدارة بايدن إسرائيل تسهيل وصول إمدادات الإغاثة إلى غزة ومنح قوافلها ممراً آمنا داخل القطاع.

وقال رايدر إن البنتاغون يتتبع نوعاً ما من الهجمات بقذائف المورتر في غزة والتي تسببت في أضرار طفيفة في منطقة بناء الرصيف. لكنه أضاف أن القوات الأميركية لم تبدأ في نقل أي شيء إلى تلك المنطقة بعد، ولا توجد قوات أميركية على الأرض.

وقال مسؤولون أميركيون إن مسعى بناء الرصيف البحري لا يتضمن «نشر قوات على الأرض» في القطاع الذي يشهد حرباً. لكن جنوداً أميركيين سيكونون بجوار قطاع غزة خلال بناء الرصيف الذي ستشرف عليه قوات إسرائيلية.

وستكلّف منظمات غير حكومية على الأرجح توزيع المساعدات بعد وصولها إلى القطاع على ما أفادت وزارة الدفاع الأميركية في وقت سابق.

موافقة إسرائيلية

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، اليوم الخميس، إن الجيش وافق على المبادرة الأميركية الجديدة لتوسيع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وإنه سيشارك فيها.

وأضاف أدرعي عبر منصة «إكس» أن الجيش الإسرائيلي سيعمل على تقديم الدعم الأمني واللوجيستي للمبادرة.

وأشار أدرعي إلى أن مشاركة الجيش في المبادرة تؤكد العمل المشترك مع المنظمات الدولية من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في القطاع.


الأمين العام لحلف «الناتو»: الوقت لم يفت بعد كي تنتصر أوكرانيا على روسيا

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ في برلين (إ.ب.أ)
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ في برلين (إ.ب.أ)
TT

الأمين العام لحلف «الناتو»: الوقت لم يفت بعد كي تنتصر أوكرانيا على روسيا

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ في برلين (إ.ب.أ)
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ في برلين (إ.ب.أ)

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو»، ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، أن «الوقت لم يفت بعدُ كي تنتصر أوكرانيا» على روسيا، ما دام حلفاؤها يفون بتعهداتهم، ويمدونها بمزيد من الأسلحة.

وأضاف، في كلمة ألقاها أثناء زيارة لبرلين: «في الأشهر الأخيرة، لم يقدم الحلفاء في حلف شمال الأطلسي الدعم الذي تعهدوا به».

وتابع، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «لكن الوقت لم يفت بعدُ كي تنتصر أوكرانيا؛ لأن هناك مزيداً من الدعم على الطريق».

وعانت أوكرانيا انتكاسات في ساحة المعركة ضد القوات الروسية، خلال الأشهر الأخيرة؛ بسبب نقص الذخائر والأسلحة.

لكن ستولتنبرغ أشار إلى أن الكونغرس الأميركي وافق أخيراً على مشروع قانون لتقديم مليارات الدولارات لدعم أوكرانيا، كما قدمت دول أخرى؛ من بينها بريطانيا وألمانيا وهولندا، تعهدات جديدة.

وأكد: «مسؤوليتنا الآن هي تحويل هذه الالتزامات إلى شحنات حقيقية للأسلحة والذخائر، والقيام بذلك بسرعة».

كذلك، انتقد ستولتنبرغ الصين التي اتهمها بـ«دعم اقتصاد الحرب الروسي»، من خلال تبادل تكنولوجيا متطورة مع موسكو يمكن استخدامها لإنتاج الصواريخ والدبابات والطائرات.

وأضاف أن «الصين تقول إنها تريد علاقات جيدة مع الغرب. وفي الوقت نفسه، تُواصل بكين تأجيج أكبر نزاع مسلَّح في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية»، محذراً من هذا التباين.

وتتمتع برلين وبكين تقليدياً بعلاقات اقتصادية وثيقة، حيث تستثمر الشركات الألمانية مبالغ ضخمة في الصين وتُصدّر البضائع بكميات كبيرة إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

لكن بعد صدمة موارد الطاقة التي تعرَّض لها الاقتصاد الألماني، وخصوصاً القطاع الصناعي، بسبب الحرب في أوكرانيا، ازدادت الضغوط على الشركات الألمانية للحد من اعتمادها على الصين.

وفي زيارة لبكين، الأسبوع الماضي، أكد المستشار أولاف شولتس أن ألمانيا لا تريد «فك الارتباط» مع الصين، لكنها تسعى لخفض «تبعية أحادية الجانب».


وزيرا خارجية البحرين والكويت يبحثان استعدادات القمة العربية

وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا يستقبل نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني (كونا)
وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا يستقبل نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني (كونا)
TT

وزيرا خارجية البحرين والكويت يبحثان استعدادات القمة العربية

وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا يستقبل نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني (كونا)
وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا يستقبل نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني (كونا)

بحث وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا، الخميس، مع نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني، استعدادات استضافة البحرين للقمة العربية المقررة الشهر المقبل.

واستعرض الوزيران في الكويت، حيث وصلها الزياني قادماً من الدوحة، العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين وشعبيهما، كما تناولا أوجه التعاون الثنائي، والارتقاء بها في مختلف المجالات، وما من شأنه خدمة مصالحهما وأهدافهما المشتركة.

وشملت المباحثات مستجدات الحرب في قطاع غزة، وتطورات الأوضاع الإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار الإقليميين، وفقاً لـ«وكالة أنباء البحرين».

وتطرق الجانبان إلى التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها البحرين في 16 مايو (أيار) المقبل، والتشاور والتنسيق المشترك تجاه الموضوعات والقضايا المعروضة على جدول الأعمال بما يلبي متطلبات تعزيز العمل العربي المشترك.


لقاء سعودي - يمني يبحث تطوير العلاقات الثنائية

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لدى استقباله نظيره اليمني الدكتور شايع الزنداني (واس)
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لدى استقباله نظيره اليمني الدكتور شايع الزنداني (واس)
TT

لقاء سعودي - يمني يبحث تطوير العلاقات الثنائية

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لدى استقباله نظيره اليمني الدكتور شايع الزنداني (واس)
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لدى استقباله نظيره اليمني الدكتور شايع الزنداني (واس)

استعرض الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، الخميس، مع نظيره اليمني الدكتور شايع الزنداني، أوجه العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال استقبال الأمير فيصل بن فرحان للدكتور الزنداني، في الرياض، وبحثا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بحضور محمد آل جابر، السفير السعودي لدى اليمن.

جانب من لقاء وزير الخارجية السعودي ونظيره اليمني في الرياض (واس)


إدانة مغربي بقتل رجل في بريطانيا ثأراً لأطفال غزة

عناصر تتبع الشرطة البريطانية (شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية)
عناصر تتبع الشرطة البريطانية (شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية)
TT

إدانة مغربي بقتل رجل في بريطانيا ثأراً لأطفال غزة

عناصر تتبع الشرطة البريطانية (شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية)
عناصر تتبع الشرطة البريطانية (شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية)

أُدين مغربي، اليوم (الخميس)، بقتل أحد المارة طعناً بسكين في أحد الشوارع بشمال شرقي إنجلترا، فيما قال للشرطة بعدها إنه أقدم على ذلك ثأراً من العملية الإسرائيلية في غزة.

وقال ممثلو الادعاء إن أحمد عليد (45 عاماً)، الذي طلب اللجوء إلى بريطانيا، قتل رجلاً يبلغ من العمر 70 عاماً، بعدما اقترب منه من الخلف على طريق في هارتلبول في الساعات الأولى من صباح يوم 15 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد أن هاجم رفيقه في المنزل بسكينين.

وذكرت هيئة الادعاء الملكية البريطانية أن عليد قال لمحققين بعد اعتقاله إنه أقدم على ذلك بسبب الصراع في غزة، وثأراً لقتل إسرائيل لأطفال أبرياء، ملقياً اللوم على بريطانيا، لأنها هي التي أقامت إسرائيل.

وقال عليد إنه لو كان لديه مدفع رشاش وأسلحة أخرى لقتل مزيداً من الناس، وفقاً لوكالة «رويترز». وقال نيك برايس، رئيس قسم الجرائم الخاصة ومكافحة الإرهاب في النيابة العامة، في بيان: «باعترافه، كان سيقتل أحمد عليد مزيداً من الأشخاص في ذلك اليوم لو كان قادراً على ذلك».

أحمد عليد المغربي المدان بقتل أحد المارة طعناً بسكين في أحد الشوارع بشمال شرقي إنجلترا (شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية)

وأضاف: «مهما كانت آراؤه بشأن الصراع في غزة، اختار هذا الرجل مهاجمة شخصين بريئين بسكين، وكانت العواقب كارثية».

وقالت النيابة العامة إن عليد استخدم في البداية سكينين لمهاجمة رفيقه النائم في المنزل، الذي أصبح عدوانياً معه بعد أن علم بتحوله إلى المسيحية، وطعنه 6 مرات، بينما كان يردد: «الله أكبر».

وتمكن رفيقه في المنزل (32 عاماً)، وهو واحد من 5 طلبوا اللجوء لبريطانيا ويتشاركون المنزل، من صدّه وجاء ساكن آخر لمساعدته. وغادر عليد المنزل بإحدى السكاكين، وسار نحو وسط هارتلبول.

وتجاوز بتيرينس كارني على الجانب الآخر من الطريق، قبل أن يعود ويهاجمه من الخلف ويطعنه 6 مرات في الصدر والبطن والظهر. ولفظ كارني أنفاسه الأخيرة بعد وقت قصير من وصول الشرطة.

وبعد مقابلته مع الشرطة، هاجم محققتين، أصيبت إحداهما في كتفها ومعصمها. وأدانته محكمة تيسايد كراون بالقتل والشروع في القتل، وبتهمة الاعتداء على عامل طوارئ.

ومن المقرر أن تصدر المحكمة حكمها عليه في 17 مايو (أيار)، وحينها سيقرر القاضي ما إذا كانت أفعاله مرتبطة بالإرهاب.