عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 11 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 06 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16049]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، حضر أول من أمس، افتتاح أعمال مؤتمر الفضاء البيئي للبحر الأحمر، الذي أقيم تحت رعاية الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وذلك في مدينة العقبة الأردنية، ويتناول المؤتمر جوانب حماية وإدارة البيئة البحرية للبحر الأحمر.
> حمد بن عبد العزيز قطان، المستشار بالديوان الملكي السعودي، استقبله أول من أمس، الرئيس موكجويتسي ماسيسي، رئيس جمهورية بوتسوانا. ونقل قطان تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وتمنياتهما لحكومة وشعب جمهورية بوتسوانا بمزيد من التقدم والازدهار، بينما حمله الرئيس تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، وحكومة وشعب المملكة. وجرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات.
> راموناس دافيدونيس، سفير جمهورية ليتوانيا لدى دولة الإمارات، أكد أول من أمس، بمناسبة الاحتفال بمرور 30 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، أن بلاده تتطلع لتطوير علاقاتها مع دولة الإمارات في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية والتعليمية، لافتاً إلى أنه بعد مضي ثلاثة عقود، ازدهرت علاقات الصداقة والتعاون ولا زالت تنمو لتصبح أكثر عمقاً بما يخدم مصلحة الشعبين. وأكد أن هناك عديداً من العوامل المشتركة التي تجمع الجانبين، لا سيما فيما يتعلق بالرؤية المستقبلية والأهداف التنموية.
> أندرو بارنز، سفير أستراليا لدى لبنان، استقبله أول من أمس، الوزير السابق سليم جريصاتي، في مكتبه، وعرضا الأوضاع العامة في البلاد، ووضع حكومة تصريف الأعمال، كذلك بحثا ملف ترسيم الحدود البحرية وانعكاساته الإيجابية.
> ألكسندر غارسيا، سفير الجمهورية الفرنسية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك، بمكتبه. وخلال اللقاء جرى استعراض العلاقات المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة، والتطرق للقضايا ذات الاهتمام المشترك.
> خالد راضي، سفير مصر في مسقط، حضر أول من أمس، ورشة عمل للشباب نظمتها سفارة جمهورية مصر العربية لدى سلطنة عمان بالشراكة مع السفارة البريطانية، في إطار استضافة مصر الدورة 27 لـ«مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية (COP27)» في شرم الشيخ، شارك فيها عدد كبير من الشباب العماني والمصري المقيمين بالسلطنة، واستعرض السفير رؤية وأهداف الرئاسة المصرية للمؤتمر، ومختلف المبادرات المقرر إطلاقها خلاله، مسلطاً الضوء على الجهود المصرية في مجال دعم وتمكين الشباب في إطار المؤتمر.
> عامر بن علي الشهري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تشاد، التقى أول من أمس، المستشار بالمجلس الوطني الانتقالي أحمد جده البشير، ورئيس مجموعة الصداقة التشادية - السعودية بالمجلس الوطني الانتقالي المستشار عمر موسى حسن، وأعضاء المجموعة، وبُحِث خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
> أحمد الحاي الهاملي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى تركمانستان، التقى أول من أمس، بيردي نياز ماتييف، نائب وزير خارجية تركمانستان، بحضور رحيم بردي جباروف رئيس البنك الوطني للنشاط الاقتصادي الخارجي في تركمانستان، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وترتيب زيارة رئيس تركمانستان سردار بردي محمدوف، إلى دولة الإمارات المقررة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.
> حميد شبار، سفير المملكة المغربية لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير التشغيل والتكوين المهني الموريتاني نيانغ مامودو، بمكتبه في نواكشوط، وكان اللقاء فرصة لاستعراض إطار التعاون بين موريتانيا والمملكة المغربية في مجال عمل الوزارة وسبل تعزيزه، كما ناقش الجانبان خلال اللقاء سبلاً جديدة للتعاون بهدف تحسين نظام التكوين المهني ودمج الشباب الموريتاني في سوق العمل. حضر اللقاء الأمين العام للوزارة شيبة حبيب سيدي مولود، والمدير العام للتكوين التقني والمهني سيد أحمد أيوه، ومدير الدراسات والتخطيط والتعاون محمد مصطفى.


> راشد عبد الرحمن الزمر، القائم بالأعمال في سفارة دولة الإمارات لدى جمهورية باكستان الإسلامية، حضر أول من أمس، حفل الاستقبال الذي أقامته الملحقية العسكرية الإيطالية بمناسبة يوم القوات المسلحة الإيطالية، بحضور نخبة من كبار المسؤولين في الحكومة والمؤسسة العسكرية الباكستانية والبعثات الدبلوماسية.
> نبيلة الشامسي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مونتينيغرو، اجتمعت أول من أمس، مع الدكتورة بصيرة تركوفيتش، نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة خارجية البوسنة والهرسك. ناقش الطرفان خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية وعدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أبو بكر سعيد، سفير دولة ليبيا في صوفيا، استقبله أول من أمس، خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، بمقر السفارة السعودية، بحضور مفتي عام بلغاريا مصطفى حجي. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو