عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 7 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 02 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16045]

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، استقبل في مكتبه بمقر السفارة، سفير إسبانيا في القاهرة البارو إيرانثو جوتييريث، وهنأ السفير نقلي خلال اللقاء السفير جوتييريث بمناسبة تعيينه في القاهرة، متمنياً له مزيداً من التوفيق والنجاح. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، وتناول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> بيل موراي، سفير المملكة المتحدة لدى سلطنة عُمان، استقبله الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني؛ وذلك للتوديع بمناسبة انتهاء مهام عمله سفيراً لبلاده. وعبّر السفير خلال اللقاء عن اعتزازه وتقديره للتعاون الذي حظي به من جميع المسؤولين في سلطنة عُمان، مشيداً بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين. في حين شكر وزير المكتب السلطاني السفير على الجهود التي بذلها لتعزيز العلاقات القائمة بين بلاده وسلطنة عُمان أثناء تأدية عمله، متمنياً له دوام التوفيق.
> عبد الستار هادي الجنابي، سفير جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، في مقر المركز بالرياض، وشهد اللقاء بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية، وأبدى السفير إعجابه بالدور الكبير الذي يقوم به مركز الملك سلمان للإغاثة في مساعدة الشعوب المحتاجة والمتضررة في أنحاء العالم.
> ألكسندر جارسيا، سفير فرنسا المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني الشيخ أحمدو ولد أحمد سالم ولد سيدي، في نواكشوط. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزه وتطويره، خاصة في مجالات تدخل المفوضية.
> فيصل نياز ترمذي، سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى دولة الإمارات، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماد، لوكيل الوزارة المساعد لشؤون المراسم بالإنابة عبد الله محمد البلوكي، في ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وتمنى وكيل الوزارة المساعد للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلاده. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة.
> البروس كوتراشيف، سفير روسيا لدى العراق، التقى أول من أمس، رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، وناقش اللقاء آخر المستجدات والتطورات في العراق، ولا سيما بعد تشكيل الحكومة الجديدة، بالإضافة إلى تعزيز آفاق العلاقات الثنائية، وكذلك التصدي للأنشطة الإرهابية.
> عبد الله فيصل الدوسري، سفير مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي ودوقية لوكسمبورغ الكبرى، اجتمع أول من أمس مع، جان أولينغر، أمين عام وزارة خارجية لوكسمبورغ، وخلال اللقاء الذي عُقد في مقر وزارة خارجية دوقية لوكسمبورغ الكبرى، أشاد السفير بالشراكة والتعاون القائم بين البلدين، مؤكداً أهمية تعزيز علاقات التعاون ومواصلة العمل الثنائي المشترك في مختلف المجالات والارتقاء به إلى مستويات أرحب بما يخدم المصالح المشتركة، وناقش الجانبان عدداً من الموضوعات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
> صادق سيلا، سفير سيراليون في القاهرة، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، وخلال اللقاء أشاد رئيس الوزراء بعلاقات الأخوة والتعاون التي تربط مصر وسيراليون، مؤكداً اهتمام مصر الدائم بتطوير وتعزيز علاقات التعاون مع أشقائها من الدول الأفريقية، لا سيما أن البعد الأفريقي هو أحد الأبعاد الراسخة في سياسة مصر الخارجية. من جانبه، توجه السفير بالشكر لرئيس الوزراء على المقابلة، مؤكداً أنها تعكس اهتمام مصر بتعزيز علاقات التعاون مع الدول الأفريقية.
> محمد بن ناصر الهاجري، سفير دولة الكويت المعتمد لدى سلطنة عُمان، استقبله أول من أمس، نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع شهاب بن طارق بن تيمور آل سعيد، في مكتبه بمعسكر المرتفعة، وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين، وتبادل وجهات النظر حول الأمور ذات الاهتمام المشترك.
> سلوى الموافي، سفيرة مصر في زيمبابوي، التقت أول من أمس، مسؤول الملف الوطني المعني بتغير المناخ بوزارة البيئة والمناخ الزيمبابوية ببروسبر ماتوندى، وذلك بحضور السفيرة البريطانية وممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في زيمبابوي. يأتي اللقاء في إطار التحضيرات لمؤتمر COP27 المقرر انعقاده في الفترة من 6 - 18 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي في مدينة شرم الشيخ، ورحبت سفيرة مصر بالوفد الزيمبابوي المشارك في أعمال مؤتمر تغير المناخ COP 27. متمنية له وللمؤتمر كل النجاح والتوفيق.
> أندريه سانتوس، سفير البرازيل في دمشق، التقى أول من أمس، وزير الصحة السوري الدكتور حسن الغباش، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الصحي، وبيّن الوزير أهمية التنسيق وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين، خاصة أن البرازيل متطورة في مجال الصناعات الدوائية، مؤكداً اهتمام الوزارة بإجراء دورات تدريبية للكوادر الصحية، ونقل التكنولوجيا في صناعة الأدوية، وتبادل الخبرات بين البلدين. من جانبه، أوضح السفير، أن اللقاء فرصة لمناقشة إمكانيات التعاون في مجال الأدوية وتوريدها والبحوث العلمية والدوائية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو