عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، التقى أول من أمس، في مقر السفارة، سفير دولة الكويت في القاهرة غانم بن صقر الغانم. وهنأ السفير نقلي خلال اللقاء السفير الغانم بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده في القاهرة، مُرَحباً به بين الأسرة الدبلوماسية في مصر. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> حسن بن محمد الأنصاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية البيرو، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده، للرئيس خوسيه بيدرو كاستيو، رئيس جمهورية البيرو. ونقل السفير الأنصاري خلال مراسم التسليم تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، للرئيس كاستيو، وتمنياتهما لشعب البيرو المزيد من التقدم والازدهار.
> خالد عارف، سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين، التقى أول من أمس، وزيرة الصحة البحرينية جليلة بنت السيد جواد حسن، لبحث سبل تعزيز التعاون، وعدداً من القضايا التي تهم البلدين الشقيقين. وأشادت الوزيرة بعمق العلاقات التي تجمع مملكة البحرين ودولة فلسطين على مختلف المستويات، منوهة بأهمية تعزيز التعاون المشترك في المجالين الصحي والطبي، كما جرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تدعيم مسارات التعاون الصحي، بما يحقق التطلعات المشتركة للبلدين الشقيقين.
> إيزابيل هنين، سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمدة في موريتانيا، استقبلها أول من أمس، وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة الموريتاني المختار أحمد اليدالي، في مكتبه، وتناول اللقاء تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خصوصاً المتعلقة بتدخل الوزارة. واتفق الجانبان على إطلاق مشروعات حيوية مهمة بتمويل ألماني قبل نهاية السنة الجارية، تشمل التجارة الرقمية وتطويع الرقميات في مجال الصحة، وتسيير النفايات الإلكترونية، فضلاً عن مشروع طموح للشمول من خلال مقاربة ابتكارية للتدريب في المجال الرقمي.
> مارك باريتي، سفير دولة فرنسا بالقاهرة، استقبله أول من أمس، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، بمكتبه بمقر الوزارة، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك ودعم العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا في مجال السياحة والآثار. وأكد الوزير عمق العلاقات التي تربط بين مصر وفرنسا والتعاون الوثيق بين البلدين. من جانبه، أشار السفير إلى أن المقاصد السياحية المصرية المختلفة من إحدى أهم الوجهات السياحية لدى السائحين الفرنسيين للاستمتاع بمقوماتها السياحية المختلفة، والتعرف على الحضارة المصرية العريقة.
> ألكسندر روداكوف، سفير روسيا الاتحادية في لبنان، استقبله أول من أمس، رئيس تيار الكرامة فيصل كرامي، برفقة وفد من دبلوماسيي السفارة؛ حيث تم عرض المستجدات السياسية والأزمات الاقتصادية والمعيشية والإنسانية في لبنان والمنطقة.
> عزام القين، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة إسبانيا، استقبل أول من أمس، في مكتبه بالسفارة، سفير دولة الكويت في مدريد خليفة الخرافي. وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون القائم والمستمر بين سفارتي البلدين الشقيقين في ظل العلاقات الأخوية التي تربط بينهما.
> جمعة بن أحمد الكعبي، سفير مملكة البحرين في مسقط، التقى أول من أمس، الدكتور حمد بن محمد الضوياني، رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بسلطنة عُمان، وذلك بمقر الهيئة، وخلال اللقاء أشاد السفير بعمق العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع بين مملكة البحرين وسلطنة عُمان، مثمناً الدور البارز والمهم الذي تضطلع به هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية، معرباً عن شكره وتقديره لرئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية على اهتمامه وحرصه على دعم وتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.
> أوكا هيروشي، سفير اليابان في القاهرة، التقى أول من أمس، الكاتب ضياء رشوان، نقيب الصحافيين المصريين ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات ورئيس أمناء الحوار الوطني. وأعرب السفير عن تقديره للتعاون بين مصر واليابان في مجال الصحافة والإعلام، كما اتفقا على تعزيز ذلك التعاون، وفيما يتعلق بالحوار الوطني، أعرب السفير أيضاً عن ترحيبه بالحوار الوطني ومخرجاته، وتبادل مع رشوان الحوار في هذا الشأن.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


بايدن «يحمي» اللبنانيين في أميركا من الإبعاد


الرئيس الأميركي جو بايدن بالمكتب البيضاوي في واشنطن العاصمة (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن بالمكتب البيضاوي في واشنطن العاصمة (أ.ف.ب)
TT

بايدن «يحمي» اللبنانيين في أميركا من الإبعاد


الرئيس الأميركي جو بايدن بالمكتب البيضاوي في واشنطن العاصمة (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن بالمكتب البيضاوي في واشنطن العاصمة (أ.ف.ب)

أعطى الرئيس الأميركي جو بايدن اللبنانيين الموجودين في بلاده «حماية من خطر الإبعاد لمدة تصل إلى 18 شهراً»، عازياً القرار إلى «تدهور الأوضاع الإنسانية في جنوب لبنان بشكل كبير بسبب التوترات بين حزب الله وإسرائيل».

وكشف مسؤولون أميركيون أن المذكرة الرئاسية كانت قيد الإعداد منذ أشهر، و«لا تعني أن واشنطن تخشى حرباً شاملة وشيكة على طول الحدود اللبنانية - الإسرائيلية». ويتوقع أن تشمل مذكرة بايدن نحو 12 ألف لبناني، بينهم نحو 1700 طالب، ويسمح للمواطنين اللبنانيين المؤهلين بالتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.

وفي المذكرة التي وجهها إلى وزيري الخارجية أنتوني بلينكن والأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، طلب بايدن «تأجيل المغادرة القسرية لبعض الرعايا اللبنانيين». وأضاف أنه «بينما أظل أركز على تهدئة الموقف وتحسين الأوضاع الإنسانية، فإن كثيراً من المدنيين لا يزالون بخطر».