عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 29 صفر 1444 هـ - 25 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16007]

> زياد بن معاشي العطية، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة هولندا، أقام أول من أمس، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني الـ92، حضره عدد من المسؤولين الهولنديين ورؤساء البعثات والأمناء العامين لعدد من المنظمات الدولية، وفي كلمته أشاد السفير بتطور ونمو العلاقات الثنائية بين المملكة وهولندا، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين ليست وليدة اليوم بل هي امتداد لعلاقة تاريخية بين البلدين، كما شهد الحفل عرض فيلم وثائقي تناول أهم مراحل تطور العلاقات الثنائية والزيارات التاريخية لملوك المملكة إلى هولندا.
> تركي بن عبد الله الدخيل، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الإمارات، شهد أول من أمس، احتفال السفارة باليوم الوطني الـ92، بحضور الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والشيخ محمد بن خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان، والشيخ زايد بن سيف بن زايد آل نهيان، ووزير العدل عبد الله النعيمي، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي لدى الإمارات.
> عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية، استقبله أول من أمس، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية البحريني، في مقر المندوبية الدائمة لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة، وسلم السفير للوزير شهادة الأيزو 9001:2015 التي حصلت عليها السفارة في الإجراءات القنصلية؛ حيث هنأ الوزير السفير على هذا الإنجاز المتميز الذي حققته السفارة، مثنياً على الجهود الطيبة التي بذلها ومنتسبو السفارة في إتمام متطلبات الحصول على شهادة الأيزو.
> معتز مصطفى عبد القادر، سفير مصر لدى جمهورية جنوب السودان، التقى أول من أمس، وزير الشؤون الفيدرالية لاسوبا وانجو؛ حيث بحث الجانبان أطر التعاون الممكنة بين البلدين الشقيقين. وأكد السفير خلال اللقاء خصوصية العلاقة المتميزة بين مصر وجنوب السودان، في إطار التاريخ المشترك والروابط الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، موضحاً استعداد مصر لتقديم جميع أشكال الدعم والمساعدة، بما في ذلك نقل خبراتها في مجال النظم الدستورية والانتخابية، والإدارة المحلية، والحوكمة الرشيدة، بما يسهم في تعزيز الاستقرار في البلاد.
> دوروثي شيا، سفيرة أميركا لدى لبنان، استقبلها أول من أمس، رئيس حزب الحوار الوطني النائب فؤاد مخزومي، على مأدبة غداء في دارته؛ حيث شكر السفيرة على دورها الإيجابي في لبنان. وقال رئيس الحزب إن الحديث تطرق إلى الأوضاع العامة، وإلى الاستحقاقات المفصلية المقبلة وفي مقدمتها الانتخابات الرئاسية، مؤكداً أنها يجب أن تحصل في موعدها الدستوري. ونوه مجدداً بالبيان الأميركي - الفرنسي - السعودي الذي شكل خريطة طريق وسبيلاً لإنقاذ لبنان.
> عبد الله بن سعد الغريري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية، شهد أول من أمس، احتفال السفارة باليوم الوطني الـ92، بحضور رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، وعدد من الوزراء في الحكومة المغربية، ومجموعة من الأمناء العامين للأحزاب السياسية، إلى جانب عدد من سفراء الدول العربية والإسلامية والأجنبية بالمغرب، وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية. وأشاد السفير الغريري بالأواصر الأخوية والعلاقات الاستراتيجية القوية التي تجمع المملكة والمغرب، وسعيهما لخدمة قضايا العدل والسلم في المنطقة والعالم.
> حسام عيسى، سفير جمهورية مصر العربية لدى السودان، شهد أول من أمس، مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر وجامعة الخرطوم، وذلك بمقر الجامعة، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في مختلف القطاعات والتخصصات. وتنص مذكرة التفاهم على تبادل الأساتذة والباحثين والطلاب والمراجع والأبحاث، والإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه، والتنظيم المشترك للمحاضرات والمؤتمرات وورش العمل والتعاون في المجالات البحثية المختلفة.
> مكرم القيسي، سفير الأردن لدى فرنسا، استقبل بمقر السفارة في باريس، أول من أمس، رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى فرنسا، بدعوة رسمية من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، وثمن الفايز الدور الكبير الذي تقوم به السفارة والعاملون فيها لخدمة المصالح الأردنية السياسية والاقتصادية والاستثمارية، إضافة إلى متابعة شؤون المواطنين الأردنيين في فرنسا. بدوره، عرض السفير أبرز القضايا والملفات التي تعمل عليها السفارة لجذب المزيد من الاستثمارات الفرنسية للأردن.
يحيى بن موسى البكري، سفير سلطنة عمان بتونس، استقبله أول من أمس، رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد، في قصر قرطاج، بمناسبة انتهاء مهامه، ونوه الرئيس بالعلاقات التاريخية والمتميّزة التي تجمع الجمهورية التونسية بسلطنة عمان، وأكّد على ما يتوفّر من فرص واعدة في المستقبل، لتوسيع قاعدة مجالات التعاون الثنائي. من جانبه، جدّد السفير حرص بلاده على مواصلة تطوير علاقات التعاون الفني مع تونس، في شتى المجالات، معرباً عن تقديره وشكره للدعم الذي حظي به طيلة فترة عمله بتونس.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو