فرص وتحديات المنطقة على طاولة نقاشات Think في نيويورك

فرص وتحديات المنطقة على طاولة نقاشات Think في نيويورك

وزير الخارجية السعودي دعا إيران إلى التزام الشفافية في برنامجها النووي
الأحد - 29 صفر 1444 هـ - 25 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16007]
جانب من مشاركة وزير الخارجية السعودي في منتدى نظمته مؤسسة الأبحاث THINK بنيويورك الجمعة (Think Research and Advisory)

أعرب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عن قلق بلاده من حصول إيران على سلاح نووي، داعياً طهران إلى التزام الشفافية.

وشارك وزير الخارجية في جلسة حوارية، نظمها مركز Think للأبحاث والاستشارات ضمن منتدى «الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022» على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال كبير الدبلوماسيين السعوديين: «نحن قلقون من البرنامج النووي الإيراني. ونحن واضحون أن (حصول) إيران على سلاح نووي هو أمر خطير للغاية. ليس خطيراً على أمن المنطقة فحسب، بل على هيكلية الأمن الدولي». وتابع: «نحن نسمع من الإيرانيين أن برنامجهم النووي هو لأغراض مدنية. ونأمل أن يكون هذا صحيحاً. وإذا كان كذلك، فلا أفهم غياب الشفافية عن برنامجهم النووي». وعبّر بن فرحان عن أمله في أن «يتخذ الإيرانيون طريق الشفافية لطمأنة الجميع، وإن لم يقوموا بذلك، فهذا سيولد أسئلة كثيرة عن نياتهم».

واستضاف المنتدى، الذي نظمّه Think التابع للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، نخبة من المسؤولين السياسيين والاقتصاديين، وبحث أمن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما استعرض أبرز الفرص والتحديات التي تواجه المنطقة في مجالات الطاقة والأمن الغذائي والتجارة الدولية.

وتزامن المنتدى مع إطلاق Think أحدث تقاريره حول تفعيل إمكانيات دول منطقة البحر الأحمر، والذي يستكشف أهمية الممر المائي للتجارة الدولية والتحديات التي فاقمها الصراع الروسي - الأوكراني.

وفي جلسة بعنوان «الأمن والتجارة والتنمية: تفعيل إمكانات البحر الأحمر»، لفتت الدكتورة منار المنيف، رئيس الاستثمار في نيوم، إلى أن تأثير البحر الأحمر اليوم أهمّ بكثير مما كان عليه في الماضي، خاصة في ظل التطورات التي يشهدها العالم على الصعيد الجيوسياسي.
... المزيد


أميركا أخبار إيران الأمم المتحدة السعودية

اختيارات المحرر

فيديو