عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 21 صفر 1444 هـ - 17 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15999]

> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كوت ديفوار، استقبلته أول من أمس، وزيرة المرأة والأسرة والطفل الإيفوارية ناسينيبا توري، وذلك بمكتبها في الوزارة. وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات المشتركة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها لا سيما في مجال المرأة والطفل.
> تيرثا راج واجل، سفير جمهورية نيبال الديمقراطية الفيدرالية لدى البحرين، استقبله أول من أمس، وزير العمل البحريني جميل بن محمد علي حميدان، بمناسبة تعيينه سفيراً جديداً لبلاده بالمنامة، واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها، خصوصاً فيما يتعلق بالتعاون العمالي، كما أطلع الوزيرُ سفير النيبال على تجربة البحرين في مجال تطوير سوق العمل وتطبيقها للتشريعات العمالية الوطنية المتوافقة مع معايير العمل الدولية. بدوره، لفت السفير النيبالي إلى ما تشهده البحرين من تطور ونماء في مختلف المجالات.
> ويلي غوميز، سفير جمهورية غواتيمالا لدى دولة الإمارات، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، إلى وكيل الوزارة المساعد لشؤون المراسم بالإنابة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية عبد الله محمد البلوكي، في ديوان عام الوزارة. وتمنّى وكيل الوزارة للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلاده. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة.
> وائل عطية، سفير مصر المعيّن لدى جمهورية كينيا، استقبله أول من أمس، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري السيد القصير، في مقر الوزارة، وتناول اللقاء بحث أوجه التعاون الثنائية والفرص الاستثمارية المتاحة بدولة كينيا. ‏واتفق الطرفان على التواصل بشكل مستمر. وأكد السفير أنه سيقوم بعد تسلم عمله بصفة رسمية بتفعيل التعاون في مجالات الثروة الحيوانية والسمكية والبحوث الزراعية، من خلال تفعيل مذكرات التعاون التي تم توقيعها مع الجانب الكيني خلال الفترة القليلة الماضية.
> راشد مطر سلطان الصيري القمزي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم لدولة الإمارات في فيجي، إلى راتو ويليامي كاتوننيفير، رئيس جمهورية فيجي، وذلك بالمقر الرئاسي بالعاصمة سوفا، وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية فيجي، وبحث سبل تنميتها وتطويرها، بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات لدى جمهورية فيجي، وحرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتفعيلها في شتى المجالات.
> هاي كوان تشونغ، سفير جمهورية كوريا لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني نواف بن محمد المعاودة، ورحب الوزير بالسفير الكوري، مشيداً بمستوى العلاقات الثنائية التي تربط مملكة البحرين وجمهورية كوريا، بما يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين الصديقين.
> أشرف دبور، سفير فلسطين لدى لبنان، حضر أول من أمس، فعالية نظّمتها سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية ولجنة «كي لا ننسى صبرا وشاتيلا»، لإحياء الذكرى الأربعين لمجزرة صبرا وشاتيلا، بحضور رئيس اللجنة إنزو إنفونتينو. ودعا دبور في كلمته إلى إعلاء الصوت في وجه المحتل الغاصب من كل المتضامنين وأصحاب الضمائر الحية في العالم، وأن تكون الذكرى الأربعين مناسبة لفتح ملف هذه الجريمة لمحاسبة إسرائيل على ما قامت به من جرائم.
> أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة، التقى أول من أمس، وزير النقل المصري كامل الوزير، لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجال مترو الأنفاق، حيث أكد الوزير عمق العلاقات المصرية - اليابانية والصداقة القوية بين القيادة السياسية والشعبين المصري والياباني، مشيداً بالتعاون المثمر بين الجانبين في الكثير من المجالات ومنها مجال النقل، وبخاصة مشروعات مترو الأنفاق، مشيراً إلى تطلعه إلى استمرار وزيادة التعاون مع الجانب الياباني نظراً لما تملكه اليابان من خبرات وتكنولوجيا حديثة.
> خورخي إيبيا، سفير مملكة إسبانيا لدى المملكة العربية السعودية، التقى أول من أمس، عضو مجلس الشورى السعودي رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية - الإسبانية بالمجلس، عساف بن سالم أبو ثنين، في مكتبه بمقر المجلس. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات لا سيما العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الإسباني.
> لي بيغن، سفير الصين المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الموريتاني محمد ولد أسويدات، بمكتبه في نواكشوط، وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها خصوصاً في مجالات تدخل الوزارة. حضر اللقاء الأمين العام للوزارة أحمدو ولد أخطيره، ومدير التعاون والعلاقات الخارجية حد معلوم ولد باب.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو