عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> حمد عبيد الزعابي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية باكستان الإسلامية، تفقد أول من أمس، برفقة حمود الجنيبي، الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، المناطق المتضررة من الفيضانات والسيول في باكستان؛ وذلك للوقوف على الاحتياجات كافة، وتقييم الأضرار لتقديم الدعم الإنساني الإغاثي العاجل للأسر النازحة والمتضررة.
> دانغ سوان زونغ، سفير جمهورية فيتنام الاشتراكية لدى المملكة العربية السعودية، استقبله الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبد الرحمن المرشد، في مقر الصندوق. وجرى خلال اللقاء مناقشة الموضوعات التنموية ذات الاهتمام المشترك، وسير أعمال المشروعات الإنمائية في جمهورية فيتنام الاشتراكية. وثمّن سفير فيتنام جهود المملكة من خلال الصندوق السعودي للتنمية ودعمه المشروعات الإنمائية في فيتنام، التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
> ضراب الدين قاسمي، سفير طاجيكستان في القاهرة، استقبله أول من أمس، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ المصري، بمكتبه. وأكد رئيس مجلس الشيوخ على الروابط والقواسم الثقافية والتاريخية المشتركة بين البلدين، مشيراً إلى اهتمام مصر بتطوير العلاقات الثنائية مع طاجيكستان وتبادل الخبرات معها في مختلف المجالات. من جانبه، أكد السفير اعتزاز بلاده بالعلاقات الثنائية المتميزة مع مصر، واهتمام طاجيكستان بالاستفادة من التجربة التنموية الرائدة التي تشهدها مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
> إيريك شوفالييه، سفير فرنسا لدى العراق، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المُشترَك، بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومن أبرزها عقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دورته الثانية؛ لمناقشة التحديات الإقليمية والدولية وتحقيق المصالح المُشترَكة، كما تناول اللقاء تنسيق المواقف بين العراق وفرنسا في القضايا الدولية والإقليمية، خلال الاجتماعات القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها السابعة والسبعين.
> لي بيغن، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى موريتانيا، استقبلته أول من أمس، مفوضة الأمن الغذائي الموريتاني فاطمة بنت محفوظ ولد خطري، بمكتبها في نواكشوط. وتناول اللقاء بحث علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها، خاصة في مجال الأمن الغذائي. جرى اللقاء بحضور منسق خلية العلاقة بالشركاء الفنيين والماليين بالمفوضية المصطفى ولد الشيخ عبد الله.
> الدكتور خميس بن راشد الكعبي، سفير دولة قطر لدى كوستاريكا، اجتمع أول من أمس، مع ماري مونييفي أنهيرمويير، النائبة الثانية لرئيس جمهورية كوستاريكا ووزيرة الرياضة.
> عصام البدور، سفير المملكة الأردنية الهاشمية الجديد لدى دولة فلسطين، التقى أول من أمس، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو؛ لبحث آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وأشاد عضو اللجنة، خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه برام الله، بالعلاقة الوطيدة بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين. مؤكداً على ضرورة تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية بين الدولتين على المستويات كافة.
> محمد نذر الإسلام، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، محافظ محافظة العاصمة راشد بن عبد الرحمن آل خليفة، واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين الصديقين وفرص تطويرها وتنميتها، وبحثا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية؛ تحقيقاً للأهداف والمصالح المشتركة بين البلدين. وأشاد المحافظ بمتانة العلاقات التي تجمع مملكة البحرين بجمهورية بنغلاديش، مثمناً جهود السفير في الدفع بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب على مختلف الأصعدة.
> ريموند سارسيرو، السفير غير المقيم لجمهورية مالطا لدى الأردن، التقى، رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق؛ لبحث سبل تطوير آفاق جديدة لعلاقات البلدين الاقتصادية وتوسيع مبادلاتهما التجارية. وأكد رئيس الغرفة ضرورة تطوير فرص التعاون بين أصحاب الأعمال، لا سيما بالقطاعات الواعدة. من جانبه، شدد السفير على أهمية العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين، وضرورة بناء علاقات تجارية وشراكة حقيقية مع الأردن من شأنها أن تُسهم في زيادة حجم المبادلات التجارية لترتقي لمستوى الطموحات.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


«فيتو» روسي يجهض جهداً أميركياً - يابانياً لمنع سباق تسلح نووي في الفضاء

المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا رافعاً يده لاستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن (صور الأمم المتحدة)
المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا رافعاً يده لاستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن (صور الأمم المتحدة)
TT

«فيتو» روسي يجهض جهداً أميركياً - يابانياً لمنع سباق تسلح نووي في الفضاء

المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا رافعاً يده لاستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن (صور الأمم المتحدة)
المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا رافعاً يده لاستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن (صور الأمم المتحدة)

أجهضت روسيا مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة واليابان في مجلس الأمن لمطالبة كل الدول بمنع حصول سباق تسلح نووي في الفضاء الخارجي والحيلولة دون وضع أي أسلحة دمار شامل في مدار الأرض، متعهدة تقديم مشروع قرار آخر.

وصوّتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لمصلحة مشروع القرار الأميركي - الياباني، وامتنعت الصين عن التصويت. لكن روسيا استخدمت حق النقض (الفيتو) لمنع الموافقة على النص الذي كان سيدعو كل الدول إلى عدم تطوير أو نشر أسلحة نووية أو غيرها من أسلحة الدمار الشامل في الفضاء، على النحو المحظور بموجب معاهدة عام 1967 التي وقّعتها الولايات المتحدة وروسيا، والموافقة على ضرورة التحقق من الامتثال لموجبات هذه المعاهدة.

وقبل التصويت على نص القرار، طلبت روسيا والصين إدخال تعديل على النص المقترح ليدعو كل الدول، «وقبل كل شيء الدول التي لديها قدرات كبيرة في ميدان الفضاء»، إلى اتخاذ تدابير عاجلة من شأنها أن «تمنع إلى الأبد وضع أسلحة في الفضاء الخارجي والتهديد باستعمال القوة أو استعمالها في الفضاء الخارجي، بشنّ هجمات من الفضاء ضد الأرض ومن الأرض ضد الأجسام الموجودة في الفضاء الخارجي».

صورة من وكالة الفضاء والطيران الأميركية لمركبة فضائية (أ.ب)

وعُرض هذا التعديل على التصويت الإجرائي، فلم يحظ بتأييد إلا سبعة أعضاء، ورفضه سبعة آخرون، في حين امتنعت سويسرا عن التصويت. ويحتاج إدخال التعديلات على نصوص قرارات مجلس الأمن إلى تأييد من تسعة أعضاء على الأقل.

وبعد «الفيتو» الروسي على مشروع القرار الأميركي، أفادت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس - غرينفيلد، بأن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها روسيا «بتقويض النظام العالمي لمنع الانتشار»، مذكرة بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح علناً بأن لا نية لبلاده بنشر أسلحة نووية في الفضاء. وقالت: «لذا؛ فإن استخدام (الفيتو) اليوم يطرح السؤال: لماذا؟ لماذا، إذا كنتم تتبعون القواعد، لا تدعمون قراراً يعيد تأكيدها؟ ما الذي يمكن أن تخفوه؟ إنه أمر محير. وهذا عار». وأضافت: «يُمثّل تصويت اليوم فرصة حقيقية ضائعة لإعادة بناء الثقة التي تشتد الحاجة إليها في التزامات الحد من الأسلحة الحالية. قد نشعر بخيبة أمل، لكن ذلك لن يردعنا».

وكرر مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان كلام توماس - غرينفيلد، قائلاً إن «الولايات المتحدة تُقدر أن روسيا تعمل على تطوير قمر اصطناعي جديد يحمل جهازاً نووياً»، عادّاً أنه إذا لم يكن لدى بوتين نية لنشر أسلحة نووية في الفضاء، فإن «روسيا ما كانت لتستخدم حق النقض ضد (مشروع) القرار».

المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس - غرينفيلد مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا خلال زيارة قامت بها أخيراً إلى طوكيو (رويترز)

ولكن المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أكد أن بلاده تريد حظر نشر أي نوع من الأسلحة في الفضاء الخارجي، وليس فقط أسلحة الدمار الشامل، مستدركاً أن «الولايات المتحدة وحلفاءها لا يريدون ذلك، كما تظهر تصريحاتهم الأخيرة ومعارضتهم للتعديل الصيني - الروسي». وإذ وصف المشروع الأميركي بأنه «سخيف ومُسيّس تماماً»، لفت إلى أنه لم يذهب بعيداً بما فيه الكفاية لحظر كل أنواع الأسلحة في الفضاء، مؤكداً أن بلاده ستتيح للدول الغربية الفرصة لإعادة تأكيد التزامها بالحفاظ على سلامة الفضاء الخارجي «ليس بالأقوال، بل بالأفعال»؛ لأنها ستقدم مشروع قرار بديلاً في وقت قريب وتبدأ بالمفاوضات عليه.

وكان نيبينزيا خاطب توماس - غرينفيلد بعد رفض المقترح الروسي - الصيني، فقال: «نريد حظر نشر أسلحة من أي نوع في الفضاء الخارجي، وليس فقط أسلحة الدمار الشامل. لكنكِ لا تريدين ذلك. واسمحي لي أن أسألك السؤال نفسه: لماذا؟». وأضاف أن الكثير من تصرفات الأميركية واليابانية تصبح واضحة «إذا تذكرنا أن الولايات المتحدة وحلفاءها أعلنوا منذ فترة عن خطط لنشر أسلحة (...) في الفضاء الخارجي». واتهم واشنطن بعرقلة اقتراح روسي - صيني منذ عام 2008 في شأن معاهدة ضد وضع أسلحة في الفضاء الخارجي.


الجيش الإسرائيلي: لن نوقف القتال بغزة حتى إعادة المحتجَزين لدى «حماس»

جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)
TT

الجيش الإسرائيلي: لن نوقف القتال بغزة حتى إعادة المحتجَزين لدى «حماس»

جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الخميس، مواصلة القتال في قطاع غزة حتى إعادة المحتجَزين من قبضة حركة «حماس» والفصائل الفلسطينية، وفق ما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وقال غالانت، عبر منصة «إكس»: «133 من الرهائن لا بد أن يعودوا إلى وطنهم، لن نتوقف عن القتال»، داعياً ما وصفها بالدول الصديقة في أنحاء العالم إلى التحرك لإعادة المحتجَزين.

وأفاد موقع «واي نت» الإسرائيلي، في وقت سابق، اليوم، بانتهاء اجتماع مجلس الوزراء السياسي الأمني بعد نحو ساعتين ونصف الساعة من المناقشات التي تناولت الجمود في المفاوضات بشأن تبادل الأسرى والمحتجَزين مع حركة «حماس»، ومسارات إضافية للخطوط العريضة للاتفاق.

وذكر الموقع أن الاجتماع، الذي عُقد في مقر وزارة الدفاع بتل أبيب، ناقش أيضاً الحاجة إلى «ذراع عسكرية قوية» من أجل «ممارسة الضغط على حركة حماس، وهو ما يتوافق مع العملية المزمعة» في مدينة رفح الفلسطينية.


إسرائيل تبحث الحاجة إلى «ذراع عسكرية قوية» للضغط على «حماس»

اجتماع حكومة الحرب في تل أبيب يوم 18 يناير (المكتب الإعلامي الحكومي الإسرائيلي - د.ب.أ)
اجتماع حكومة الحرب في تل أبيب يوم 18 يناير (المكتب الإعلامي الحكومي الإسرائيلي - د.ب.أ)
TT

إسرائيل تبحث الحاجة إلى «ذراع عسكرية قوية» للضغط على «حماس»

اجتماع حكومة الحرب في تل أبيب يوم 18 يناير (المكتب الإعلامي الحكومي الإسرائيلي - د.ب.أ)
اجتماع حكومة الحرب في تل أبيب يوم 18 يناير (المكتب الإعلامي الحكومي الإسرائيلي - د.ب.أ)

أفاد موقع «واي نت» الإسرائيلي بأن اجتماع مجلس الوزراء السياسي الأمني الذي عقد اليوم، الخميس، ناقش الحاجة إلى «ذراع عسكرية قوية» من أجل ممارسة الضغط على حركة «حماس» وهو ما يتوافق مع العملية المزمعة في مدينة رفح الفلسطينية.

وذكر الموقع أن الاجتماع، الذي عقد في مقر وزارة الدفاع بتل أبيب واستمر لنحو ساعتين ونصف الساعة، تناول أيضاً الجمود في المفاوضات بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين مع حركة «حماس» ومسارات إضافية للخطوط العريضة للاتفاق.

وتتمسك حركة «حماس» بعدة شروط لإتمام صفقة لتبادل الرهائن والأسرى، منها انسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة وعودة النازحين إلى مناطقهم ووقف إطلاق النار.


إعفاء أسطورة التنس بيكر من قضية إفلاس في بريطانيا

بوريس بيكر (الشرق الأوسط)
بوريس بيكر (الشرق الأوسط)
TT

إعفاء أسطورة التنس بيكر من قضية إفلاس في بريطانيا

بوريس بيكر (الشرق الأوسط)
بوريس بيكر (الشرق الأوسط)

قال محامي لاعب التنس الألماني السابق بوريس بيكر اليوم (الخميس)، إنه سيُعفى من الإفلاس في بريطانيا، بعدما توصل نجم التنس إلى تسوية مع بعض دائنيه.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، أُعلن إفلاس بيكر (56 عاماً)، والمتوج بـ6 ألقاب كبرى بمسيرته، في عام 2017 بإجمالي ديون تبلغ نحو 50 مليون جنيه إسترليني (62.4 مليون دولار).

وأدين بيكر، الذي فاز بأول نهائي له في بطولة ويمبلدون عام 1985 عندما كان عمره 17 عاماً، بإخفاء أصول بمئات الآلاف من الجنيهات الإسترلينية بعد محاكمة في لندن.

وسُجن بيكر لمدة عامين ونصف العام في عام 2022، وتم ترحيله من بريطانيا في وقت لاحق من ذلك العام، مع منعه من العودة حتى يونيو (حزيران) 2025.

وعادة ما يتم إعفاء الأشخاص تلقائياً من الإفلاس بعد عام، لكن في حالة بيكر علّق عذا القرار قاضٍ ينظر في قضايا الإفلاس في عام 2018.

لذلك تقدّم بيكر بطلب لرفع الإيقاف، وهو ما قال محاميه إن القاضي وافق عليه يوم الثلاثاء الماضي.


دعوات متزايدة للتحقيق بشأن مقابر جماعية في مستشفيين بغزة

مسعفون فلسطينيون يحملون جثث القتلى التي تم اكتشافها بالقرب من مستشفى «الشفاء» في مدينة غزة في 17 أبريل 2024 بعد العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة هناك (أ.ف.ب)
مسعفون فلسطينيون يحملون جثث القتلى التي تم اكتشافها بالقرب من مستشفى «الشفاء» في مدينة غزة في 17 أبريل 2024 بعد العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة هناك (أ.ف.ب)
TT

دعوات متزايدة للتحقيق بشأن مقابر جماعية في مستشفيين بغزة

مسعفون فلسطينيون يحملون جثث القتلى التي تم اكتشافها بالقرب من مستشفى «الشفاء» في مدينة غزة في 17 أبريل 2024 بعد العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة هناك (أ.ف.ب)
مسعفون فلسطينيون يحملون جثث القتلى التي تم اكتشافها بالقرب من مستشفى «الشفاء» في مدينة غزة في 17 أبريل 2024 بعد العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة هناك (أ.ف.ب)

دعا فريق من الدفاع المدني الفلسطيني، اليوم الخميس، الأمم المتحدة، إلى التحقيق بشأن ما قال إنها جرائم حرب في مستشفى بغزة، وقال إنه جرى انتشال نحو 400 جثة من مقابر جماعية بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من الموقع.

وقال الدفاع المدني، في مؤتمر صحافي، «هناك حالات إعدام ميداني لبعض المرضى خلال إجراء عمليات جراحية لهم وارتدائهم ملابس العمليات بمجمع ناصر الطبي»، دون عرض أي أدلة، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأعلنت السلطات الفلسطينية، هذا الأسبوع، العثور على مئات الجثث في مقابر جماعية في مستشفى ناصر، المنشأة الطبية الرئيسية في وسط قطاع غزة، بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من مدينة خان يونس.

كما ورد أنه تم العثور على جثث بـ«مستشفى الشفاء» في شمال القطاع، بعد استهداف المستشفى بعملية نفذتها القوات الخاصة الإسرائيلية.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، يوم الثلاثاء، إنه «شعر بالذعر» إزاء الدمار بمستشفيي «ناصر» و«الشفاء» في قطاع غزة والتقارير عن وجود مقابر جماعية هناك بها مئات الجثث، وفقاً للمتحدثة باسمه.

وقال الجيش الإسرائيلي إن مزاعم السلطات الفلسطينية بأن الجيش الإسرائيلي دفن الجثث «لا أساس لها من الصحة». وأضاف أن القوات فحصت، في إطار البحث عن رهائن إسرائيليين، جثثاً دفنها الفلسطينيون في وقت سابق بالقرب من «مستشفى ناصر»، وأعادتها كما هي بعد فحصها.

وقال في بيان: «تم إجراء الفحص بعناية وحصرياً في المواقع التي أشارت المخابرات إلى احتمال وجود رهائن فيها. وتم إجراء الفحص باحترام مع الحفاظ على حرمة الموتى».

ونفت إسرائيل قتل من عثر عليهم في المقابر، ونشرت لقطات تقول إنها تظهر فلسطينيين يحفرون هذه المقابر قبل عملية الجيش الإسرائيلي.

واتهم الدفاع المدني الفلسطيني، إسرائيل، بدفن عدد من الجثث في مجمع «مستشفى ناصر» في أكياس بلاستيكية على عمق 3 أمتار، حيث تحللت بسرعة، قائلاً إن ذلك أخفى أدلةً على «جرائمها» بما في ذلك التعذيب.

ويجري مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي تحقيقات تتعلق بطرفي حرب إسرائيل وغزة، بما في ذلك أحداث السابع من أكتوبر (تشرين الأول) وما تبعها.

وقال رئيس الادعاء كريم خان إن فريقه «يحقق بشكل نشط في أي جرائم يُزعم ارتكابها» في غزة، وإن «أولئك الذين ينتهكون القانون سيحاسبون».

دعوة فرنسية للتحقيق

من جهتها، دعت فرنسا، (اليوم) الخميس، لإجراء تحقيق مستقل لكشف ملابسات وجود أكثر من 200 جثة في مقابر جماعية قرب مستشفى النصر ومستشفى الشفاء في قطاع غزة مؤخرا.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان «تثير المعلومات التي تشير إلى اكتشاف أكثر من 200 جثة في مقابر جماعية... قلقاً عظيماً للغاية. وتدعو فرنسا إلى كشف جميع الملابسات في إطار تحقيق مستقل».
كما دعت فرنسا إلى وقف إطلاق نار فوري ومستدام في غزة وقالت إنه «يمثل الحل الوحيد لحماية المدنيين ودخول المساعدات الإنسانية بكميات هائلة عبر جميع المعابر المؤدية إلى القطاع».

وطالبت الولايات المتحدة في وقت سابق السلطات الإسرائيلية بإجابات بشأن المقابر الجماعية التي عثر عليها في قطاع غزة
وقال جايك ساليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس جو بايدن، (أمس) الأربعاء، «نريد إجابات... نريد أن يتم إجراء تحقيق شامل وشفاف في هذا الأمر».


أنشيلوتي: عودة كورتوا الأسبوع المقبل

أنشيلوتي خلال حديثه للصحافيين (إ.ب.أ)
أنشيلوتي خلال حديثه للصحافيين (إ.ب.أ)
TT

أنشيلوتي: عودة كورتوا الأسبوع المقبل

أنشيلوتي خلال حديثه للصحافيين (إ.ب.أ)
أنشيلوتي خلال حديثه للصحافيين (إ.ب.أ)

قال الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني الخميس، إنّ الحارس البلجيكي تيبو كورتوا قد يعود من إصابته الأسبوع المقبل.

ووفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية»، غاب الدولي البلجيكي عن الموسم بأكمله بعد إصابته بقطع في الرباط الصليبي بركبته اليسرى، ومن ثمّ عانى من انتكاسة جديدة في مارس (آذار) خلال تدريبات الفريق، ما اضطره للخضوع لجراحة أخرى.

ويواجه ريال نظيره بايرن ميونيخ في ذهاب الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا الثلاثاء المقبل، قبل أن يلتقي قادش في الدوري المحلي السبت الذي يليه.

من جانبه، قال أنشيلوتي خلال مؤتمره الصحافي: «إنه بخير، أعتقد أنه سيكون حاضراً للسفر معنا الأسبوع المقبل (إلى ميونيخ)، ويمكنه أن يلعب ضد قادش».

ونال الحارس الأوكراني أندري لونين ثقة أنشيلوتي كالخيار الأول في حراسة المرمى خلال الأشهر الأخيرة، على حساب كيبا أريسابالاغا المُعار من تشيلسي الإنجليزي.

وتصدى لونين لركلتي ترجيح ضد مانشستر سيتي الإنجليزي الأسبوع الماضي، ليساعد ريال في بلوغ نصف نهائي المسابقة القارية المرموقة، حيث يواصل بحثه عن لقبه الخامس عشر القياسي.

ولم يُدرج أنشيلوتي في قائمته لمواجهة ريال سوسييداد الجمعة بالدوري، لاعب الوسط الإنجليزي جود بيلينغهام، بسبب «مشكلة في المعدة»، حسبما قال المدرب الإيطالي.

ويتصدر «الميرينغي» ترتيب الدوري بفارق 11 نقطة على حساب برشلونة الذي أكد هذا الأسبوع بقاء مدربه تشافي هرنانديز في منصبه حتى نهاية عقده في عام 2025.

وقال أنشيلوتي: «قام تشافي بعمل جيد جداً في برشلونة. إنّه يعرف النادي بشكل جيد جداً، يبدو أنّه الخيار الصائب بأن يبقى».


«الدوري السعودي»: مندش الفيحاء يعيد الطائي لحسابات «الهبوط»

سلطان مندش يحتفل بهدفه في شباك الطائي (تصوير: صالح الغنام)
سلطان مندش يحتفل بهدفه في شباك الطائي (تصوير: صالح الغنام)
TT

«الدوري السعودي»: مندش الفيحاء يعيد الطائي لحسابات «الهبوط»

سلطان مندش يحتفل بهدفه في شباك الطائي (تصوير: صالح الغنام)
سلطان مندش يحتفل بهدفه في شباك الطائي (تصوير: صالح الغنام)

استعاد فريق الفيحاء نغمة انتصاراته وحقق فوزاً ثميناً على حساب ضيفه الطائي بهدف وحيد دون رد، في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب مدينة المجمعة الرياضية، في افتتاحية منافسات الجولة 29 من الدوري السعودي للمحترفين.

وبعد خسارته الجولة الماضية أمام النصر، عاد الفيحاء ليحقق الفوز ويظفر بالنقاط الثلاث التي ساهمت بتقدمه خطوة نحو الأمام بصورة مؤقتة ليحتل المركز التاسع برصيد 38 نقطة.

فرحة وحيدة لفريق الفيحاء في المباراة (تصوير: صالح الغنام)

حمل هدف اللقاء توقيع اللاعب سلطان مندش في الدقيقة 47 بعد تمريرة متقنة من أسامة الخلف، ليخرج صاحب الأرض بالنقاط الثلاث رغم افتقاده لخدمات لاعبه فاشون ساكالا الذي غاب بداعي الإيقاف لحصوله على بطاقة حمراء في الجولة الماضية.

جمدت هذه الخسارة رصيد فريق الطائي عند 26 نقطة، وخيبت آماله بعد الانتصار الأخير أمام الرياض، الذي أخرجه من منطقة خطر الهبوط بصورة مؤقتة، حيث ظل الفريق في المركز الرابع عشر بصورة مؤقتة حتى اكتمال بقية منافسات الجولة.


مركز الملك سلمان للإغاثة يبعث «رسائل الأمل» لأطفال غزة

تأتي الحملة لإيصال مشاعر السعوديين إلى أهالي غزة (تصوير: تركي العقيلي)
تأتي الحملة لإيصال مشاعر السعوديين إلى أهالي غزة (تصوير: تركي العقيلي)
TT

مركز الملك سلمان للإغاثة يبعث «رسائل الأمل» لأطفال غزة

تأتي الحملة لإيصال مشاعر السعوديين إلى أهالي غزة (تصوير: تركي العقيلي)
تأتي الحملة لإيصال مشاعر السعوديين إلى أهالي غزة (تصوير: تركي العقيلي)

«أرسل لكم رسالة من القلب، نتمنى بها لكم الخير والسلام وأن تزول الغمة ويعم السلام»، هذه هي رسالة الطفل السعودي عبد العزيز، التي ستقطع المسافات والحدود، لتصل إلى أطفال غزة داخل صندوق ممتلئ بالمساعدات الغذائية، وهي واحدة من آلاف الرسائل التي كتبها الأطفال ضمن حملة «رسائل الأمل» التي أطلقها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

إحدى الرسائل الموجودة داخل السلال (تصوير: تركي العقيلي)

وتأتي الحملة التي تدعو الأطفال في السعودية إلى كتابة رسائل موجهة إلى أقرانهم في غزة، لإضافة «روح للمساعدات وإيصال المشاعر التي يكنها السعوديون تجاه أهالي غزة»، وفق ما أوضح المتحدث الرسمي للمركز، الدكتور سامر الجطيلي، أثناء حديثه لـ«الشرق الأوسط» في مقر الحملة بالرياض.

ويستمر المركز بتسيير الطائرات المحمّلة بالمؤنة والغذاء إلى مطار العريش تمهيداً لنقلها إلى معبر رفح.

وأكد الجطيلي أن عدد الطائرات التي شاركت في الجسر الإغاثي الجوي وصل إلى 47 طائرة، إضافة إلى 6 بواخر حمل جميعها أكثر من 6 آلاف طن من المساعدات الإغاثية، مشدداً على أن المركز سيعمل بكل الوسائل والطرق لإنقاذ الشعب الفلسطيني.

أرسلت السعودية 6 آلاف طن من المساعدات منذ بداية الأزمة (تصوير: تركي العقيلي)

في سياق متصل أعربت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها، عن ترحيب المملكة بنتائج التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة بشأن أداء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، التابعة للأمم المتحدة، الذي يؤكد الدور الرئيسي للوكالة في دعم الجهود الإغاثية والإنسانية والتنموية للشعب الفلسطيني الشقيق.

وجدّدت الوزارة تأكيد السعودية «أهمية التزام الدول المانحة لوكالة (الأونروا) لضمان استدامة وفعالية كل أشكال الدعم للاجئين من الشعب الفلسطيني، بما يخفف حجم المعاناة التي يعانيها، خصوصاً في ظل استمرار انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني».

الدكتور سامر الجطيلي (تصوير: تركي العقيلي)

ومع استمرار تدفق المساعدات إلى معبر رفح، أشار الجطيلي إلى أن «التعنت الإسرائيلي» ما زال يعوق وصول كثير منها إلى داخل غزة، مما أثّر سلباً على أهاليها الذين هم بحاجة ماسة إلى هذه المواد الطبية والغذائية، مؤكداً أنه لو أزيلت هذه العوائق يستطيع المركز أن يصل إلى كل بيت في غزة.

يجدر بالذكر أن السلة الغذائية الواحدة يبلغ وزنها قرابة 36 كيلوغراماً تغطّي حاجة الأسرة المتوسّطة لمدة شهر تقريباً، وتتكوّن من عدد من الأكياس والعبوّات والمغلّفات، منها من الدقيق، والأرز، والسكّر، والتمور، والزيت، وملح الطعام، وغيرها.


«مندوب الليل» يخطف الأنظار في السويد

لقطة من عرض الفيلم السعودي بالسويد (إدارة المهرجان)
لقطة من عرض الفيلم السعودي بالسويد (إدارة المهرجان)
TT

«مندوب الليل» يخطف الأنظار في السويد

لقطة من عرض الفيلم السعودي بالسويد (إدارة المهرجان)
لقطة من عرض الفيلم السعودي بالسويد (إدارة المهرجان)

خطف الفيلم السعودي «مندوب الليل» الأنظار خلال عرضه ضمن فعاليات الليلة الثالثة لـ«مهرجان مالمو للسينما العربية» في دورته الـ14، حيث اكتظت قاعة عرض الفيلم في سينما بانورا بمدينة مالمو السويدية، بعدد كبير من الجماهير العربية والسويدية لمشاهدة الفيلم.

«مندوب الليل» أخرجه علي الكلثمي، وشارك في تأليفه مع محمد القرعاوي، ولعب بطولته كل من محمد الدوخي، ومحمد الطويان، ومحمد القرعاوي، وسارة طيبة، وهاجر الشمري، وهو من إنتاج شركة «تلفاز 11».

يتحدث المخرج محمد قبلاوي، المستشار الإداري والفني للمهرجان، عن كيفية اختيار «مندوب الليل» لعرضه ضمن أفلام المسابقة الرسمية، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «كانت سياسة المهرجان منذ انطلاقه في عام 2011 حتى الدورة الماضية عام 2023، تعتمد بشكل رئيسي على استقبال الأفلام والمشاريع من صُنّاعها عبر منصة المهرجان، وكان يصلنا عادة ما يقرب من 600 فيلم، ونختار من بينها الأفضل لعرضه، ولكن العام الحالي قررنا الانتقاء من خلال لجان المهرجان باختيار أفضل الأفلام العربية التي أنتجت خلال عامي 2023 و2024، وكان الفيلم السعودي (مندوب الليل) للمخرج علي الكلثمي واحداً من بين أهم 12 فيلماً عربياً عرضت خلال تلك الفترة، حيث استطاع أن يعرض في مهرجانات عالمية كبرى مثل (تورونتو) و(البحر الأحمر) السينمائي، حيث حقق نجاحاً كبيراً وقت عرضه».

وأضاف أن «مهرجان مالمو هو الوجهة الوحيدة لسكان دولتي السويد والدنمارك لمشاهدة الأفلام العربية، لذلك نحن نعرض عملاً قوياً وضخماً للجمهور العربي الموجود في تلك المنطقة، كما أنه يعد العرض الأول للفيلم في المنطقة».

«مندوب الليل» يخطف الأنظار خلال عرضه في السويد (إدارة المهرجان)

ويرى المخرج السعودي علي الكلثمي أن رحلة فيلمه ما زالت تحصد نجاحاتها عبر العالم، بعد أن شارك في عدد من المهرجانات العالمية الكبرى، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «فخور بما يحققه الفيلم، وقدرته على الوصول لعدد كبير من المهرجانات السينمائية الكبرى».

موضحاً: «بدأت رحلة فيلمي مع انتشار جائحة (كورونا) في العالم، حين انتشر مناديب الليل بكثرة، بسبب اعتماد أغلبية المنازل على جلب طلباتهم المنزلية من دون الخروج للشارع، ومن هنا ولدت الفكرة التي أحببت أن تكون في مدينتي الرياض، التي رغبت في أن أظهرها للناس أجمع».

لقطة من «مندوب الليل» (إدارة المهرجان)

وعن سبب اعتماده على فنان كوميدي مثل محمد الدوخي، قال: «دائماً ما أرى أن الفنان الكوميدي مظلوم، ولا يأخذ حقه كاملاً، لذلك كنت أرى في محمد الدوخي إمكانيات هائلة، وهو قادر على إبرازها في العمل، من بينها طموحه وذكاؤه وقدرته على انتقاء الأعمال التي تليق به، وأعتقد أنه كان جديراً بالاختيار وحقق نجاحاً كبيراً مع عرض الفيلم».

المخرج السعودي علي الكلثمي (حسابه على إكس)

وأشار الكلثمي إلى أنه أحب أن يُظهر مدينة الرياض الممطرة ضمن أحداث الفيلم: «رغبت في توثيق مدينتي الرياض وهي ممطرة طيلة الوقت».

يذكر أن هيئة الأفلام السعودية تشارك في «مهرجان مالمو للسينما العربية»، بـ3 أفلام سعودية، هي: «مندوب الليل»، و«سليق»، و«ترياق»، كما تنظم الهيئة على هامش المهرجان جولة لعرض 4 أفلام سعودية في 5 مدن مختلفة بالسويد، هي: «هجان»، و«حوجن»، و«أمس بعد بكره»، و«مندوب الليل»، بهدف الترويج للأفلام السعودية عالمياً ودعم صانعيها، إضافة لتسليط الضوء على قطاع صناعة الأفلام في المملكة وإبراز الجهود المحلية للجمهور السينمائي العربي والدولي.


قصف إسرائيلي يستهدف عناصر دفاع مدني لبناني أثناء إخمادهم حريقاً

المدفعية الإسرائيلية تستهدف عناصر من فرق الإطفاء أثناء تأدية عملهم (أ.ف.ب)
المدفعية الإسرائيلية تستهدف عناصر من فرق الإطفاء أثناء تأدية عملهم (أ.ف.ب)
TT

قصف إسرائيلي يستهدف عناصر دفاع مدني لبناني أثناء إخمادهم حريقاً

المدفعية الإسرائيلية تستهدف عناصر من فرق الإطفاء أثناء تأدية عملهم (أ.ف.ب)
المدفعية الإسرائيلية تستهدف عناصر من فرق الإطفاء أثناء تأدية عملهم (أ.ف.ب)

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان اليوم (الخميس) بأن المدفعية الإسرائيلية استهدفت عناصر من فرق الإطفاء التابعة لاتحاد بلديات بنت جبيل أثناء إطفاء حريق؛ لكنها قالت إنهم نجوا من القصف.

وبحسب وكالة «أنباء العالم العربي»، ذكرت الوكالة أن الحريق الذي كانت العناصر تعمل على إطفائه كان قد اشتعل نتيجة استخدام القوات الإسرائيلية قذائف فوسفورية وضوئية.

وقالت إن القوات الإسرائيلية أطلقت عدة قذائف مدفعية «لترهيب عناصر الإطفاء».

وكان أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، قال إن طائرات حربية تابعة لسلاح الجو استهدفت مبنى عسكرياً تابعاً لجماعة «حزب الله» في منطقة علما الشعب، ومنصات لإطلاق القذائف الصاروخية، وبنى تحتية تابعة للجماعة في منطقة كفر شوبا.

وذكر أدرعي عبر منصة (إكس) أن القوات الإسرائيلية نفذت هجمات أيضاً «لإزالة التهديد في عدة مناطق بجنوب لبنان»، مشيراً إلى رصد إطلاق ثلاث قذائف صاروخية عبرت من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة عرب العرامشة، وأربع قذائف صاروخية أخرى باتجاه منطقة جبل الروس دون وقوع إصابات.

من جهة أخرى، قالت جماعة «حزب الله» اللبنانية إنها شنت ‌‌‏اليوم هجوماً بطائرة مسيرة على مقر عين مرغليوت للمدفعية الإسرائيلية «وأصابت ‏هدفها... رداً على ‏استهداف القرى الجنوبية».

وفي وقت سابق اليوم، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن صفارات الإنذار دوت في عرب العرامشة بشمال إسرائيل، قرب الحدود مع لبنان، لكنه لم يذكر في بيانه أي تفاصيل أخرى.

كان الجيش الإسرائيلي قد ذكر فجر اليوم أنّ مقاتلاته قصفت ما وصفها بأنها بنية تحتية لـ«حزب الله» في منطقة مارون الراس جنوب لبنان، إضافة لنقطة مراقبة تابعة للحزب في منطقة مركبا.

ويتبادل الجيش الإسرائيلي وجماعة «حزب الله» اللبنانية القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي منذ اندلاع الحرب بقطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.