عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 11 صفر 1444 هـ - 07 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15989]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، زار معرض عمان الدولي للكتاب 2022، وأكد السفير على أهمية مشاركة المملكة في المعرض من خلال جناح دارة الملك عبد العزيز، وجناح وزارة الشؤون الإسلامية، الذي تضمن عرضاً عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وإصدارات المجمع، إضافة إلى التطبيقات ثلاثية الأبعاد بغرض التسهيل للمعتمرين والحجاج لمعرفة تعليمات ومناسك الحج والعمرة، مشيداً بحسن التنظيم والإقبال الكبير من دور النشر المحلية والعربية والدولية.
> بسام القبندي، قدم نسخة من أوراق اعتماده، بصفته سفيرا لدولة الكويت لدى أستراليا، إلى مدير إدارة المراسم في وزارة الخارجية الأسترالية إيفان ماكونفيل، في مقر وزارة الخارجية الأسترالية، وأعرب السفير عن اعتزاز القيادة السياسية في الكويت بمستوى التعاون الثنائي بين البلدين والحرص المشترك على تطويره في مختلف المجالات، ووصف السفير العلاقات الكويتية الأسترالية بالممتازة والمتطورة، مؤكداً أنه سيعمل على تعزيزها وتطويرها إلى آفاق أرحب تلبي طموح وتطلعات القيادتين والشعبين.
> تشانغ ييمينغ، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الإمارات، استقبله أول من أمس، رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش، الذي تمنى للسفير التوفيق والنجاح في مهامه، وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية في شتى المجالات لا سيما العلاقات البرلمانية، وأكد «غباش» أهمية الارتقاء بالعمل البرلماني إلى مستوى التحديات المستقبلية، وتعزيز دور المؤسسات البرلمانية عبر الدبلوماسية البرلمانية. كما تم تبادل وجهات النظر في مجمل التطورات الإقليمية والدولية، خصوصاً تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.
> إيلبروس كوتراشيف، سفير روسيا لدى العراق، التقى أول من أمس، بنائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله أحمد، وجرى خلال اللقاء بحث ومناقشة الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها آخر تطورات الأوضاع السياسية على الساحة العراقية، وأكد نائب رئيس المجلس على أن العراق يحرص على استمرار تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين بغداد وموسكو. من جانبه، أشار السفير إلى أن روسيا شعباً وحكومة تدعم استقرار العراق.
> عمر عامر، السفير المصري في أثينا، استقبل أول من أمس، البطريرك ثيودورس الثاني، بطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، خلال زيارته لسفارة جمهورية مصر العربية في اليونان، وقدم البطريرك التهنئة للسفير بتوليه مؤخراً مهام منصبه سفيراً لجمهورية مصر العربية في أثينا، كما أشاد بخصوصية العلاقة بين مصر واليونان، وما تشهده مؤخراً من تطور ملموس في المجالات كافة.
> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، التقى أول من أمس، بوزير قطاع الأعمال العام بجمهورية مصر العربية المهندس محمود عصمت، بمكتبه بالوزارة، وقدم السفير التهنئة للوزير بمناسبة توليه مهام منصبه، متمنياً له مزيداً من التوفيق والنجاح، وجرى خلال اللقاء استعراض التعاون الاقتصادي والاستثماري القائم بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزه وتطويره في خدمة المصالح المشتركة. حضر اللقاء الملحق التجاري بسفارة المملكة لدى مصر زايد بن عبد الله الأسمري.
> الدكتور منتصر أبو زيد، السفير الفلسطيني لدى كازاخستان عميد السلك الدبلوماسي، استقبل أول من أمس، كمال فالنيش، سفير الجزائر الجديد لدى نور سلطان، في مقر سفارة دولة فلسطين، وذلك بعد أن قدم الأخير أوراق اعتماده لرئيس جمهورية كازاخستان، وأعرب السفير الفلسطيني عن سعادته بهذا اللقاء الذي يظهر مدى قوة العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والجزائري، مؤكداً على تقدير الشعب الفلسطيني لمواقف الجمهورية الجزائرية، والحرص الذي تبديه القيادتين الفلسطينية والجزائرية بالتنسيق المشترك في مختلف القضايا.
> محمد الشريف، سفير مصر في ليلونجوي، استقبله أول من أمس، رئيس المحكمة العليا المالاوي ريزين ر.مزيكاماندا، الذي أكد حرصه على المشاركة في اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفريقية، وأعرب كذلك عن أمله في تعزيز التعاون الثنائي في المجال القضائي والدستوري والتعاون بين المحاكم في البلدين. كما أعرب عن شكره للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية على جهودها في تقديم الدورات التدريبية للكوادر المالاوية العاملة في الهيئات القضائية والدستورية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو