روسيا تطالب ايران بإخلاء مواقع في سوريا

روسيا تطالب ايران بإخلاء مواقع في سوريا

المبعوث الأميركي يشدد على الحوار بين الأحزاب الكردية
الجمعة - 5 صفر 1444 هـ - 02 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15984]
صورة تداولتها صفحات موالية لقصف إسرائيلي الخميس على مستودعات عسكرية إيرانية في مصياف

طالبت روسيا الميليشيات الإيرانية بمغادرة مواقع عسكرية مهمة غرب حماة وقرب مدينة طرطوس وسط وغرب سوريا، لتفادي القصف الجوي الإسرائيلي، الذي ازدادت وتيرته خلال الأيام الأخيرة الماضية.

وكشف مصدر مقرّب من النظام السوري في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أنه «خلال اجتماع ضم 3 ضباط روس ونظراء لهم إيرانيين، جرى الأربعاء في مطار حماة العسكري وسط سوريا، أبلغ الضباط الروس الجانب الإيراني بضرورة إخلاء مقار عسكرية إيرانية قريبة من موقع الفوج (49)، التابع لقوات النظام السوري - والذي يعتبر من أهم المواقع العسكرية (دفاع جوي) في غرب حماة لاحتوائه على طراز S200 ومعدات عسكرية أخرى روسية الصنع - وإخلاء موقع عسكري إيراني ثان في منطقة الحميدية جنوب محافظة طرطوس، لتفادي إعطاء الإسرائيليين ذريعة لمواصلة القصف مع بقاء الوجود الإيراني في هذا الجزء المهم من سوريا».

من جهة أخرى، حضّ مبعوث الخارجية الأميركية الخاص إلى سوريا نيكولاس جرانجر الأحزاب الكردية على العودة لطاولة الحوار وحل القضايا الخلافية العالقة بين طرفي الحركة السياسية، كما بحث التهديدات التركية ووعد بمزيد من الدعم.

وعقد جرانجر اجتماعات مع قادة «المجلس الوطني الكردي» المعارض ومسؤولي «الإدارة الذاتية» لشمال وشرق سوريا.

وقال عضو الهيئة الرئاسية للمجلس الكردي محمد إسماعيل في اتصال مع «الشرق الأوسط» إن الوفد الذي ترأسه جرانجر«أكد في بداية لقائه أنه مكلف من قبل الإدارة الأميركية للقاء جميع الأطراف والاستماع إليها، ونقل وجهة نظر واشنطن حول كثير من القضايا في سوريا».
... المزيد


سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو