جنبلاط لـ«حزب الله»: لبنان لا يحتمل حرباً جديدة

جنبلاط لـ«حزب الله»: لبنان لا يحتمل حرباً جديدة

أبلغ وفده أنه غير مستعد للموافقة على رئيس «ممانع»
السبت - 16 محرم 1444 هـ - 13 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15964]
من لقاء جنبلاط مع حسين خليل المعاون السياسي لنصر الله (الشرق الأوسط)

انشغل الوسط السياسي في لبنان بمواكبة أجواء اللقاء الذي عقد أول من أمس (الخميس) بين رئيس «التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط ووفد من «حزب الله» على رأسه حسين خليل، معاون أمينه العام حسن نصر الله.

وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر وثيقة الصلة بأجواء اللقاء أن جنبلاط تطرق إلى موضوعات أساسية من موقع الاختلاف وتتعلق بسلاح «حزب الله» والاستراتيجية الدفاعية وضرورة «لبننة» مزارع شبعا المحتلة، بالطلب من النظام السوري إعداد وثيقة تسلّم إلى الأمم المتحدة يعترف فيها بلبنانية المزارع لإلحاقها بالقرار الدولي رقم 425.

وسأل جنبلاط عن احتمال اندلاع حرب جديدة مع إسرائيل، وكان رد خليل: إذا تمادت إسرائيل في حرمان لبنان من حقه في ثرواته البحرية فإنها يمكن أن تكون خشبة الخلاص، خصوصاً أن كل الخيارات موضوعة على الطاولة، ورد جنبلاط بأن {لبنان لا يحتمل الدخول في حرب جديدة، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها. وأنا أنصح وأدعو للتفاوض من جهة والقيام بتحرّك دولي وعربي للضغط على إسرائيل من جهة ثانية}.

وأكدت المصادر أن استحقاق انتخابات الرئاسة حضر خلال اللقاء، من زاوية عدم استعداد جنبلاط للسير بمرشح ينتمي إلى قوى «8 آذار» ومن خلالها إلى «محور الممانعة»، ولفتت إلى أن رئيس «التقدمي» يدعو لانتخاب رئيس لا يصنّف على خانة التحدي لأحد، وأن هناك ضرورة لإجراء مروحة واسعة من اللقاءات والمشاورات من أجل التفاهم على الرئيس الجديد من دون استثناء أي طرف، في إشارة إلى إشراك حزب «القوات اللبنانية» فيها.
... المزيد


لبنان حزب الله

اختيارات المحرر

فيديو