جامعة «الملك سلمان» في مصر تخفض رسوم السكن 50%

جامعة «الملك سلمان» في مصر تخفض رسوم السكن 50%

لتخفيف العبء على الأسرة والطالب
الثلاثاء - 12 محرم 1444 هـ - 09 أغسطس 2022 مـ
مجموعة من الطلبة الدارسين في جامعة الملك سلمان الدولية (رئاسة مجلس الوزراء المصري)

في إطار الخطوات الحكومية لتخفيف الأعباء الاقتصادية على الأسرة، أعلنت مصر تخفيض بنسبة 50 في المائة من قيمة تكاليف السكن الجامعي للطلاب الملتحقين بفروع جامعة الملك سلمان الدولية، في مدن الطور، ورأس سدر، وشرم الشيخ، وقال الدكتور أشرف حسين، رئيس جامعة الملك سلمان الدولية، إن «القرار يأتي في إطار التيسير على أسر الطلاب، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر المصرية».
وافتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جامعة الملك سلمان الدولية، التي تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، بحضور الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة تبوك، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة والمسؤولين، وذلك بعد ثلاث سنوات من بدء أعمال الإنشاء والإعداد في يوليو (تموز) 2017، للجامعة التي أصدر مجلس الوزراء المصري قرارا باعتبارها «مشروعا قوميا» للدولة.
وعبر مقطع فيديو نشرته الجامعة على منصة يوتيوب استعرضت تفاصيل السكن الجامعي لطلبة جامعة الملك سلمان الدولية. وقال رئيس جامعة الملك سلمان الدولية، في بيان صحافي، إن «الجامعة تطرح عددًا من البرامج المميزة خلال العام الجامعي 2022/2023»، من بينها هندسة العمارة، وهندسة الإلكترونيات والاتصالات، وهندسة الطاقة، وهندسة الميكاترونيات، وهندسة وإدارة الإنشاءات، في مجال العلوم الهندسية، أما في مجال هندسة الحاسبات فتطرح الجامعة عدة برامج، وهي: هندسة الحاسب التي يتم تقديمها عبر عدة مسارات مثل النظم المُدمجة، والحوسبة السحابية، والحوسبة عالية الأداء، والأمن السيبراني، وهندسة الذكاء الصناعي.
ومن بين التخصصات المتاحة داخل الجامعة مجال علوم الحاسبات والذي يشمل برامج المعلوماتية الطبية الحيوية، وعلوم الحاسب ويضم مسارات تحليل البيانات الضخمة، والرؤية بالحاسب، وهندسة البرمجيات، وعلوم الذكاء الصناعي، أما في مجال الصناعات التكنولوجية فتقدم الجامعة برامج تكنولوجيا صناعات التبريد والتكييف، وتكنولوجيا صناعة خطوط الإنتاج، وتكنولوجيا صناعة الأجهزة الدقيقة.
وعلى صعيد مجال العلوم الأساسية المُتقدمة تقدم الجامعة برامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، وكيمياء البترول، إضافة إلى برنامج الإنتاج النباتي في المناطق الصحراوية، وبرنامج الطب والجراحة، وبرنامج طب الأسنان، وبرنامج الصيدلة الإكلينيكية، وبرنامج الطب البيطري، وبرنامج علوم التمريض، بينما يضم مجال العلوم الإدارية والأعمال برامج الاستثمار والتمويل، والمحاسبة ونُظم المعلومات، إضافة إلى برامج الترجمة التحريرية والفورية للغة الإنجليزية، والترجمة التحريرية والفورية للغة الألمانية، وبرنامج إدارة الفنادق والمُنتجعات، وبرامج العمارة الداخلية، وتصميم الجرافيك وبناء الماركة.
وتملك الجامعة 3 أفرع في محافظة جنوب سيناء بمدن الطور وشرم الشيخ ورأس سدر، وتعتبر الجامعة الأولى من النوع المتكامل، التي تقام في جنوب سيناء، وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 300 فدان، موزعة على المدن الثلاث، ويمكنها استيعاب نحو 20 ألفاً و500 طالب. كما تضم مدناً لإقامة الطلاب المغتربين وأساتذة الجامعة.
وتستمر الجامعة في إجراء اختبارات القبول الطلبة حتى نهاية سبتمبر (أيلول) المقبل، وذلك يوم الاثنين من كل أسبوع، لجميع طلاب الشهادات المُعادلة والثانوية العامة، الذين أنهوا إجراءات التقدم قبل عشرة أيام من موعد الاختبار، ويتم إعلان نتائج التنسيق يوم الخميس من كل أسبوع، ويحق للطالب تحديد مكان الاختبار، سواء أكان بأحد مراكز الاختبارات بالجامعات الأهلية أو من المنزل بمُراقبة إلكترونية كاملة.
ويعتمد نظام القبول على المجموع الاعتباري للطالب، الذي يتم حسابه من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المُعادلة، مُضافًا إليه درجات الاختبار الإلكتروني، مقسمة كالتالي 70 في المائة لمجموع الثانوية العامة أو ما يُعادلها، و25 في المائة لاختبار المعلومات القطاعية، و5 في المائة لاختبار التفكير النقدي.
ويضم الموقع الإلكتروني نصائح وإرشادات حول طريقة التسجيل لأداء الاختبارات.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو