فترة التقدم للربط الكهربائي الأردني ـ العراقي تنتهي غداً

فترة التقدم للربط الكهربائي الأردني ـ العراقي تنتهي غداً

الأحد - 18 ذو الحجة 1443 هـ - 17 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15937]
من المقرر أن تكون المرحلة الأولى للربط الكهربائي بين الأردن والعراق جاهزة نهاية العام الحالي لتزويد بغداد بطاقة كهربائية أردنية بقدرة 400 كيلو فولت (رويترز)

تنتهي غدا الاثنين فترة التقدم للعطاء الخاص بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق، والتي من المقرر أن تكون جاهزة نهاية العام الحالي لتزويد العراق بطاقة كهربائية أردنية بقدرة 400 كيلو فولت.
وقالت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أمس السبت، إن دولتي الأردن والعراق تسعيان إلى تعزيز منظومة الربط الكهربائي بينهما بما يتيح تبادل الطاقة بين الطرفين بكميات أكبر. وبحسب تصريحات سابقة لمدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية المهندس أمجد الرواشدة، فإن الربط الكهربائي الأردني العراقي يأتي في إطار تطلع الأردن للربط مع دول الجوار لتبادل الطاقة الكهربائية، ما يسهم في استقرار الأنظمة الكهربائية وخدمة التوجه لإنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة.
وكان قد أعلن نهاية 2020، عن المباشرة بإعداد المواصفات الفنية الخاصة بعطاء إنشاء معدات الربط الكهربائي الأردني العراقي.
وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن /الريشة/، مع المنطقة الغربية من العراق/القائم/، ويبلغ طول الخط 300 كيلومتر تقريبا، وبكلفة تقديرية 140 مليون دولار، ومن المقدر أن يكون جاهزا نهاية عام 2022. ووقع الأردن والعراق في سبتمبر 2020 اتفاقا تقوم بموجبه المملكة بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين الذي سيستغرق أكثر من عامين من تاريخ التوقيع.
وسيزود الجانب الأردني في المرحلة الأولى الجانب العراقي بما يصل إلى 150 ميغاواط لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد بالاتفاق بين الطرفين. وفي السياق ذاته، أكدت شركة الكهرباء الوطنية أن مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار العربي تسير وفق خطة وبرنامج زمني، بهدف تعزيز واستغلال موقع الأردن الجغرافي في عبور الطاقة إلى العديد من الدول.
وبحسب التقرير السنوي للشركة 2021، جرى الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع الربط الأردني الخليجي المصري من خلال مستشار عالمي، والتنسيق حاليا لرسم خريطة للمشروع تتضمن الجدول الزمني لمراحل إنجازه.
وذكر تقرير لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية أن اتفاقية إطارية وقعت بين الأردن ومصر خلال اجتماع اللجان العليا لتحديد الخطوات المستقبلية بخصوص الربط الكهربائي، كما جرى المباشرة بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروع تعزيز الربط الكهربائي الأردني المصري.


العراق الأردن العراق اقتصاد أقتصاد الأردن

اختيارات المحرر

فيديو