مباحثات مغلقة بين سلطان عُمان والمستشار الألماني

مباحثات مغلقة بين سلطان عُمان والمستشار الألماني

الجمعة - 16 ذو الحجة 1443 هـ - 15 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15935]
السُّلطان هيثم بن طارق لدى لقائه المستشار أولاف شولتس بمقر المستشارية في برلين أمس (العمانية)

عقد السُّلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان مباحثات رسمية ثنائية مع المستشار الألماني أولاف شولتس بمقر المستشارية في العاصمة الألمانية برلين الخميس. ولم ترشح معلومات عما دار في اللقاء المغلق الذي اقتصر على الزعيمين.
والزيارة التي يقوم بها سلطان عمان إلى برلين هي الأولى منذ تسلمه مقاليد الحكم في بلاده في يناير (كانون الثاني) 2020، وتستمر ثلاثة ايام.
وقالت وكالة الأنباء العمانية، إن المستشار الألماني أقام مأدبة غداء للسلطان هيثم والوفد المرافق له، حيث تم خلال المأدبة تناول «العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين الصديقين وسُبُل الارتقاء بمستويات التعاون والشراكة القائمة بينهما إلى آفاق أوسع في مختلف المجالات خدمة للمصالح المشتركة».
كما جرى تبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا التي تحظى باهتمام الجانبين في ضوء المستجدات والتطوُّرات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية.
ويزور السلطان هيثم بن طارق ألمانيا، حيث تتناول مباحثاته مع القادة الألمان قضايا أمن الطاقة في ذروة شح الإمدادات التي تعاني منها القارة الأوروبية نتيجة الحرب في أوكرانيا، كما تتناول مباحثاته أوضاع المنطقة، وأبرزها مصير العودة للاتفاق النووي مع إيران، حيث تمثل ألمانيا إحدى الدول الأوروبية المشاركة في محادثات للعودة للاتفاق النووي.
وفي مجال الطاقة، يؤمل أن تعزّز الزيارة آفاق التعاون بين البلدين خاصة في مجال الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين والطاقة الشمسية وطاقة الرياح حيث يرتبط البلدان بشراكات موقعة في قطاعات الطاقة المتجددة الاتفاقية الموقعة بين جهاز الاستثمار العُماني وشركة «يونيبر» الألمانية التي تعمل في مجال توليد الكهرباء والمتاجرة بالطاقة كما توجد شراكة بين ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار وشركة هيدروجين رايز الألمانية لدعم إنتاج مصنع جندال شديد الصلب الأخضر منخفض الكربون.
من جهة أخرى، التقى وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي نيلز أنين، وزير الدولة بوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية الألمانية، وذلك في إطار زيارة السلطان ألمانيا.
وقالت وزارة الخارجية العمانية إن الاجتماع شهد عرض العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين سلطنة عمان وألمانيا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وفي مجال الطاقة المتجددة والخضراء بما يحقق المنافع المشتركة للبلدين، وتبادل وجهات النظر حول عدد من المواضيع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


المانيا أخبار عمان

اختيارات المحرر

فيديو