الأكراد يكشفون عن لقاءات مع الحكومة السورية

الأكراد يكشفون عن لقاءات مع الحكومة السورية

تركيا «غير مستعجلة» لشن عملياتها العسكرية
السبت - 2 ذو الحجة 1443 هـ - 02 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15922]
مقاتل من فصيل سوري موال لأنقرة على خطوط التماس ضد «قوات سوريا الديمقراطية» بريف منبج (أ.ف.ب)

فيما أعلنت تركيا أنَّها لا ترى داعياً لاستعجال عمليتها العسكرية المرتقبة شمال سوريا، كشف مسؤول كردي بارز عن لقاءات بين «الإدارة الذاتية» شرق الفرات وممثلين عن الحكومة السورية بوساطة روسية للتوصل إلى تفاهمات حول «حماية الحدود» السورية - التركية.

وقال بدران جيا كرد نائب رئيس المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية، في حديث صحافي، إن هذه الإدارة التي يهيمن عليها الأكراد، بحثت مؤخراً مع حكومة دمشق حماية الحدود السورية التركية شمال البلاد، مضيفاً أنه «يوجد تفاهم بين الإدارة ودمشق على حماية الحدود منذ عام 2019، والآن يتم النقاش بوساطة روسية لتوسيع ذلك التفاهم بما يخدم مصلحة المنطقة والاستقرار فيها». ولفت إلى أنهم بحثوا خلال هذه النقاشات توسيع تلك التفاهمات لحماية الحدود لردع أي هجوم تركي محتمل.

وهذه المرة الأولى التي تعقد فيها حكومة الأسد اجتماعات مع مسؤولي الإدارة الذاتية شرق الفرات، بعد تصاعد التهديدات التركية في الشهرين الماضيين. وتعتبر تركيا «قوات سوريا الديمقراطية» التي تهيمن عليها «وحدات حماية الشعب» الكردية، تنظيماً إرهابياً. لكن الولايات المتحدة تعتبر الأكراد حلفاء موثوقين في حربها ضد «داعش» في سوريا.

في غضون ذلك، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه ليس هناك داعٍ للاستعجال في شن عملية عسكرية في شمال سوريا، معتبراً في الوقت ذاته أن العملية قد تنفذ فجأة. وأوضح في تصريحات لصحافيين رافقوه في طريق العودة من مدريد، حيث شارك في قمة قادة دول حلف شمال الأطلسي (ناتو): «قد نأتي على حين غرة ذات ليلة».

وجاء كلامه فيما واصل الجيش التركي الدفع بتعزيزات عسكرية إلى شمال سوريا، مع استمرار القصف على مواقع «قسد» المستهدفة بالعملية العسكرية.
... المزيد


سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو