نيمار... من مشروع نهضة سان جيرمان إلى سلعة في كرة القدم

المهاجم الذي يمتلك مهارات بالفطرة لا يدرك ماذا يفعل ويثير حالة من الشك حول مستقبله

تسويق نيمار التجاري بات أهم من براعته في الملعب (إ.ب.أ)
تسويق نيمار التجاري بات أهم من براعته في الملعب (إ.ب.أ)
TT

نيمار... من مشروع نهضة سان جيرمان إلى سلعة في كرة القدم

تسويق نيمار التجاري بات أهم من براعته في الملعب (إ.ب.أ)
تسويق نيمار التجاري بات أهم من براعته في الملعب (إ.ب.أ)

في مقابلة مع صحيفة «لو باريزيان» الفرنسية هذا الأسبوع، انتهز رئيس نادي باريس سان جيرمان، ناصر الخليفي، الفرصة ليوضح رؤيته لمستقبل ناديه الفرنسي، مشيراً إلى أن النادي يعمل به رجال لديهم رغبة هائلة في تحقيق الفوز والنجاح، ولا يحتاج بعد للبحث عن ترويج نفسه لمزيد من البريق.
ويأخذنا هذا للحديث عن مستقبل اللاعب البرازيلي نيمار جونيور، الذي يمكن أن نقول إنه يدخل الآن جزءاً آخر من المسلسل الدرامي الذي يمكن أن نطلق عليه: «ما الذي يفعله نيمار بالضبط؟ وإلى أي مدى سيستمر ذلك؟».
لقد رفض الخليفي التطرق إلى قضية نيمار بشكل مباشر، رغم أنه أوضح أن «البعض سيبقى والبعض سيغادر». ونُقل عن أحد ممثلي نيمار قوله: «نيمار لديه حافز كبير تجاه المشروع الباريسي»، لكن هناك نقطة أخرى تجعل هذا الأمر أكثر إثارة للاهتمام، حيث أشارت صحيفة «ليكيب» الفرنسية إلى أن هناك عداً تنازلياً قد بدأ، وهو أن نيمار لديه بند في عقده مع باريس سان جيرمان يفيد بأنه في حال بقائه في النادي حتى 1 يوليو (تموز)، فإن عقده سيمتد تلقائيا إلى عام 2027.
وإذا كان هذا صحيحاً، فهذا يعني أن اللاعب البرازيلي سيبقى في باريس سان جيرمان حتى يكمل عامه الخامس والثلاثين، وهو الأمر الذي سيكلف النادي الباريسي نحو 200 مليون يورو أخرى، وهو الأمر الذي يعكس إلى أي مدى لم تنجح قواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للعب المالي النظيف، وأن ضح الأموال بالمليارات دون رقابة حقيقية من الممكن أن يدمر اللعبة.
ومع استمرار حالة الشك وعدم اليقين هذه، فسيكون هناك بالطبع غضب واحتقار؛ لأن هذه هي المشاعر الرئيسية التي يستطيع نيمار توليدها. في الحقيقة؛ ليس من الصعب معرفة السبب وراء ذلك، فاللاعب البرازيلي يعيش حياة شخصية صاخبة، ويكون رد فعله مسرحياً وهزلياً عندما يتعرض لأي خطأ داخل الملعب، وهو الأمر الذي يعيده «تيم فيكري» إلى حقيقة أن نيمار قد قضى أيامه الأولى في كرة القدم للصالات، التي تتسم باحتساب الأخطاء بكثرة وخداع اللاعبين للحكام.
في الواقع؛ يمتلك نيمار القدرات والإمكانات التي تؤهله لتقديم أفضل من ذلك بكثير، فهو لاعب قادر على تقديم الإبداع والمتعة للمشاهدين إلى أقصى حد ممكن. إنه لا يزال قادراً على اللعب بالقوة نفسها وبالطريقة نفسها، ولا يزال في قمة عطائه الكروي، كما لا يزال المهاجم الأكثر إبداعاً ومهارة في جيله، فهو لاعب يمتلك مهارة طبيعية غير مصنوعة، وإمكانات قلما نجدها في لاعبي كرة القدم في الوقت الحالي.
لكنه أيضاً أكثر لاعب غير مكتمل بشكل واضح في جيله! ورغم كل أمواله وثرواته، فإن نيمار أيضاً ضحية لهذا العالم المادي. ولكي تدرك ذلك؛ فإنه يتعين عليك أن تشاهد السلسلة الأخيرة لنيمار على «نتفليكس»، والتي توضح بالتفصيل العديد من التفاصيل السيئة الخاصة بالنجم البرازيلي.

نيمار يتحرك في حاشية ضخمة محاطاً بالحراس والأصدقاء (أ.ف.ب)

باعتراف الجميع؛ ربما لم يكن المنتجون يقصدون ذلك، لكن كان هذا هو الانطباع الذي وصل إلى كل من شاهد نيمار وهو يقفز من طائرات الهليكوبتر مع حاشيته المأجورة («هؤلاء هم أصدقائي»؛ كما يقول وهو يضحك). ويعقد الناس اجتماعات حول هوية نيمار، وكيف يمكن تطويرها وجعلها أكثر إثارة، في حين يبدو والده مندهشاً من الأمر برمته، وهو يجلس على طاولته الضخمة في مكتبه الضخم لا لشيء إلا لأنه والد نيمار!
لقد انتهت أفضل لحظات المسيرة الكروية لنيمار مع برشلونة في ومضة، كما تم اتهامه بالاغتصاب لكن التهمة سقطت بسبب نقص الأدلة، ويبدو اللاعب حريصاً على إحضار والده في كل مناسبة لكي يُظهر له بشجاعة أنه أصبح مليونيراً محاطاً بالخدم رغم أنه لا يزال في الثامنة والعشرين من عمره!
بحلول هذا الوقت؛ أصبح هذا الفيلم في الأساس يركز على استنفاد نيمار وضجره، وحياته بوصفه أول لاعب كرة قدم حقيقي يتحول إلى سلعة أو يصبح محبوساً في عالم المليارديرات الخاص به. لقد قام باريس سان جيرمان بشراء نيمار لكي يصبح عنواناً وواجهة لمشروعه الكروي، لكن اللاعب البرازيلي تحول إلى عنوان للهدر والتبديد والاستعراض والفراغ.
لقد تحدث نيمار عن استنفاده بسبب غرابة حياته، وعن شعوره بالقلق من أنه قد لا يتمكن من اللعب مرة أخرى في نهائيات كأس العالم بمجرد أن ينتهي من المشاركة في المونديال القطري الذي تنظمه الدولة التي تدفع راتبه، حيث قال النجم البرازيلي: «لا أحد يعرف أي شيء عني». وفي نهاية هذا الفيلم الوثائقي، صبغ نيمار شعره بلون قنديل البحر، وظهر وهو يقفز إلى مروحية أخرى، وبدا يتصرف كأنه أمير وليس لاعباً لكرة القدم!
ومع ذلك، لا يزال هناك أمل في أن يتمكن اللاعب البرازيلي من أن يترك بصمته الخاصة في عالم كرة القدم. لقد سجل نيمار 100 هدف وصنع 60 هدفاً في 140 مباراة مع باريس سان جيرمان، رغم تعرضه لـ23 إصابة منذ كأس العالم الماضية. لقد عاد وقدم أداءً جيداً للغاية في نهاية الموسم الماضي، لكن سرعان ما تراجع مستواه مرة أخرى. لكن نيمار سيواجه مشكلة أخرى؛ هي أن المدير الفني المحتمل لباريس سان جيرمان، كريستوف غالتييه، يعتمد على الضغط العالي على حامل الكرة ويطلب من المهاجمين القيام بواجباتهم الدفاعية داخل الملعب، كما أنه يمتلك شخصية قوية ويحب دائماً أن يكون صاحب الكلمة الأولى والأخيرة. فكيف سيتعامل نيمار مع ذلك؟
لقد رأينا هذا يحدث من باريس سان جيرمان في السابق أيضاً، فقبل 5 سنوات كان هناك حديث مماثل عن بدايات جديدة، وعن ضرورة التعاقد مع لاعبين «يأكلون العشب»، لكن النتيجة النهائية كانت التعاقد مع نيمار في نهاية المطاف! فهل سيحدث ذلك مرة أخرى؟


مقالات ذات صلة

النيابة السويدية تغلق التحقيق في اتهام مبابي بالاغتصاب لنقص الأدلة

رياضة عالمية مبابي (أ.ف.ب)

النيابة السويدية تغلق التحقيق في اتهام مبابي بالاغتصاب لنقص الأدلة

أُغلق التحقيق في قضية «الاغتصاب» التي فُتحت بعد زيارة قائد المنتخب الفرنسي ولاعب ريال مدريد الإسباني مبابي إلى ستوكهولم في أكتوبر الماضي، لعدم كفاية الأدلة.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
رياضة عالمية مبابي (أ.ف.ب)

مبابي: حبي لمنتخب فرنسا لم يتغير… مرهقون من كثرة المباريات!

قال كيليان مبابي إنه سيظل ملتزما باللعب مع المنتخب الفرنسي لكرة القدم رغم عدم استدعائه للمباريات الأخيرة.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية كيليان مبابي (أ.ب)

مبابي يلجأ إلى «تأديبية» رابطة المحترفين لحل نزاعه مع سان جيرمان

لجأ قائد المنتخب الفرنسي كيليان مبابي إلى اللجنة التأديبية في رابطة محترفي كرة القدم في بلاده من أجل البت في نزاعه المالي مع ناديه السابق باريس سان جيرمان.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ماركينيوس (أ.ف.ب)

ماركينيوس يخوض مباراته رقم 300 بقميص سان جيرمان

خاض المدافع البرازيلي ماركينيوس المباراة رقم 300 بقميص فريقه باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لويس إنريكي (أ.ف.ب)

إنريكي: الإخفاق أمام نانت مؤسف... علينا المثابرة مستقبلاً

أبدى لويس إنريكي، مدرب باريس سان جيرمان، أسفه لإخفاق فريقه في استغلال الفرص، في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 أمام نانت أمس.

«الشرق الأوسط» (باريس)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».