قرعة ويمبلدون تجنب ديوكوفيتش ونادال مواجهة موراي وكيريوس

قرعة ويمبلدون تجنب ديوكوفيتش ونادال مواجهة موراي وكيريوس

سيرينا ويليامز تدشن مشوارها بالفرنسية هارموني في فئة السيدات
السبت - 25 ذو القعدة 1443 هـ - 25 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15915]
قرعة ويمبلدون ابتسمت للثنائي نادال وديوكوفيتش أمس (أ.ف.ب) سيرينا ويليامز (أ.ف.ب)

تفادى الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني رافاييل نادال مواجهة البريطاني أندي موراي والأسترالي نيك كيريوس في الدور الأول من بطولة ويمبلدون للتنس والتي أجريت قرعتها أمس الجمعة.
وبسبب عدم تصنيف الثنائي موراي وكيريوس في البطولة كان من الممكن أن يواجها أيا من المصنفين الأوائل في البطولة، ولكن الأمور لم تسر بهذه الطريقة، على الأرجح لإرضاء الجميع.
وبدلا من ذلك، سيواجه ديوكوفيتش، المصنف الأول في البطولة والمرشح الأبرز لنيل اللقب، الكوري الجنوبي كون سوون وو، بينما سيلعب نادال مع الأرجنتيني فرانسيسكو سيروندولو.
ويهدف ديوكوفيتش للتتويج باللقب السابع في بطولة ويمبلدون والرابع على التوالي، بعد الفوز بنسخ 2018 و2019 و2021، وذلك بعد إلغاء نسخة 2020 وفاز نادال ببطولتي أستراليا وفرنسا المفتوحتين هذا العام ليحقق رقما قياسيا في عدد مرات الفوز بالبطولات الأربع الكبرى (جراند سلام) برصيد 22 لقبا، وهناك احتمالية أن يحقق البطولات الأربع الكبرى في عام واحد.
ويجب على نادال أن يتوج بلقب بطولة ويمبلدون للمرة الأولى منذ عام 2010 ليظل في طريقه نحو تحقيق الألقاب الأربعة الكبرى في عام واحد، في إنجاز كان آخر من وصل إليه هو رود لافر في عام 1969.
وأوقعت القرعة موراي، الذي فاز بلقب بطولة ويمبلدون مرتين سابقتين، مع الأسترالي جيمس دوكورث، ويمكن أن يواجه الأميركي جون إيسنر في الدور الثاني.
ويبدأ كيريوس حملته في بطولة ويمبلدون بمواجهة البريطاني باول جوب.
وسيكون الصراع الحقيقي في الدور الأول بين ستان فافرينكا، الذي فاز بثلاثة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى، والذي يشارك في بطولة ويمبلدون ببطاقة دعوة (وايلد كارد) مع الإيطالي يانيك سينر، المصنف العاشر في البطولة، بينما سيلعب ماتيو بوريتيني، وصيف النسخة الماضية أمام ديوكوفيتش، مع التشيلي كريستيان جارين.
ويتواجد الإيطالي بوريتيني، الذي فاز ببطولتي شتوتجارت وكوينز اللتين أقيمتا على الملاعب العشبية هذا العام، في نفس طريق نادال، بينما يتواجد في مسار ديوكوفيتش لاعبين أمثال الإسباني كارلوس ألكاراز وهوبرت هوركاش.
ويلتقي ألكارز الذي فاز بأربعة ألقاب هذا العام، مع الألماني يان لينارد شتروف في الدور الأول.
وفشل كاسبر رود في الفوز بأي مباراة فردية في بطولة ويمبلدون، حيث شارك مرتين وخسر في الدور الأول، ولكن وصيف بطولة فرنسا هذا العام، سيسعى لتحقيق فوزه الأول عندما يواجه الإسباني ألبرت راموس فينولاس.
وأوقعت قرعة منافسات فردي السيدات ببطولة ويمبلدون، النجمة الأميركية سيرينا ويليامز في مواجهة الفرنسية هارموني تان، التي تشارك للمرة الأولى في القرعة الرئيسية، ضمن منافسات الدور الأول.
وكانت القرعة مرضية لويليامز المتوجة بلقب ويمبلدون سبع مرات، حيث جنبتها مواجهة إحدى اللاعبات المصنفات.
وكان من المحتمل أن توقع القرعة سيرينا ويليامز في مواجهة لاعبة مصنفة، نظرا لأنها تشارك ببطاقة دعوة (وايلد كارد)، حيث لم تشارك في أي مباراة فردي منذ انسحابها من مباراتها بالدور الأول من بطولة ويمبلدون العام الماضي بسبب إصابة في الكاحل.
وستلتقي سيرينا ويليامز، الحائزة على 23 لقبا في بطولات «جراند سلام» الأربع الكبرى، الفرنسية تان المصنفة 113 على العالم والتي شاركت في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) الماضية لكنها خرجت من الدور الأول.
وتشهد ويمبلدون التي تنطلق منافساتها في نادي عموم إنجلترا بالعاصمة البريطانية لندن يوم الاثنين المقبل، غياب حاملة اللقب الأسترالية أشليه بارتي التي فجرت مفاجأة بإعلان اعتزالها في مارس (آذار) الماضي.
وعادت سيرينا ويليامز إلى الملاعب قبل أيام عبر المشاركة في منافسات الزوجي ببطولة إيستبورن، وقد فازت مع التونسية أنس جابر بأول مباراتين لتتأهلا إلى الدور قبل النهائي، قبل الانسحاب بسبب إصابة أنس جابر في الركبة.
وستلتقي الفائزة من مباراة سيرينا وهارموني تان الفائزة في مباراة الدور الأول بين الأميركية كرستينا مكهيل والإسبانية سارا سوريبس تورمو، وتشكل النجمة التشيكية كارولينا بليسكوفا، وصيفة بطلة نسخة العام الماضي، منافسة محتملة في الدور الثالث.
وتستهل البولندية إيجا شفياتيك، المصنفة الأولى، مشوارها في البطولة بلقاء الكرواتية جانا فيت المشاركة في البطولة عبر التصفيات، بينما تلتقي البريطانية إيما رادوكانو بطلة أميركا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) مع البلجيكية أليسون فان بوتفانخ.
وتبدأ أنس جابر المصنفة الثالثة على العالم مشوارها في ويمبلدون بلقاء السويدية ميريام بيوركلاند بينما تلتقي بليسكوفا مع التشيكية تيريزا مارتينكوفا، وتواجه الأميركية كوكو جوف، التي وصلت إلى نهائي رولان جاروس، الروومانية إلينا - جابرييلا روس.
أما الإستونية أنيت كونتافيت، التي لم يسبق لها تجاوز الدور الثالث في البطولة، فتلتقي الأميركية برناردا بيرا.
وتلتقي البطلة السابقة الألمانية أنجليك كيربر مع كريستينا ملادينوفيتش في الدور الأول، بينما تلتقي الرومانية سيمونا هاليب مع كارولينا موتشوفا.
من جانب آخر، قال منظمو بطولة ويمبلدون للتنس إنهم سيمنحون تذاكر مجانية للاجئين الأوكرانيين خلال يوم «الأحد الأوسط» في البطولة وسيتبرعون بمبلغ 250 ألف جنيه إسترليني (307 آلاف دولار) لصالح هؤلاء الذين تأثروا بالحرب في بلادهم.
وعقب الحرب منعت ويمبلدون لاعبي روسيا وروسيا البيضاء من المشاركة في ثالث البطولات الأربع الكبرى للموسم الحالي التي تقام على الملاعب العشبية ما حدا باتحادي المحترفين والمحترفات إلى حرمانها من نقاط التصنيف التي تمنحها للاعبين واللاعبات.
وقال نادي عموم إنجلترا الذي تقام عليه البطولة والاتحاد البريطاني للتنس إنه سيحق للاجئين الأوكرانيين المقيمين في منطقتي واندسورث وميرتون وهؤلاء الذين يعملون على مساعدتهم ودعمهم الحصول على هذه التذاكر بينما سيتم التبرع بالمبلغ المالي من خلال مبادرة.
وقبل أيام قليلة من موعد انطلاق البطولة الكبرى التي تبدأ الاثنين قال سكوت لويد الرئيس التنفيذي للاتحاد البريطاني للتنس «عشية انطلاق البطولة أعتقد أنه يتعين علينا الانتباه لهؤلاء الذين يتعرضون لمعاناة كبيرة جراء الصراع الذي لا يتوقف الذي فرض على أوكرانيا».


المملكة المتحدة ويمبلدون تنس

اختيارات المحرر

فيديو