عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 23 ذو القعدة 1443 هـ - 22 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15912]

> وليد بن عبد الرحمن الرشيدان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان، اطلع على إجراءات توديع أول فوج من حجاج طاجيكستان، وذلك أثناء مغادرتهم مطار دوشنبيه الدولي، بحضور رئيس اللجنة الدينية الطاجيكي سليمان دولت زاده. ولفت السفير إلى الجهود التي تبذلها المملكة في خدمة ضيوف الرحمن وتسخير جميع الإمكانيات في سبيل راحتهم حتى يقوموا بأداء مناسكهم في أجواء من الطمأنينة والروحانية. من جانبه، ثمن زاده جهود المملكة في تقديم التسهيلات للحجاج.
> حميد شبار، سفير المغرب المعتمد لدى موريتانيا، استقبله وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني محمد أحمد ولد محمد الأمين، بمكتبه بمقر الوزارة في نواكشوط، وتم خلال اللقاء استعراض علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها خدمة للمصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، خصوصاً في المجالات الموكلة لقطاع الداخلية واللامركزية.
> عز الدين تاجو، سفير الفلبين في القاهرة، استقبله أول من أمس، محافظ الأقصر مصطفى ألهم، في مكتبه بديوان عام المحافظة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، وأكد السفير خلال اللقاء أن مصر والفلبين تربطهما علاقات وطيدة تمتد لأكثر من 75 عاما، موضحاً أن هناك اتفاقيات ثقافية مبرمة بين البلدين، مؤكداً تطلع بلاده لزيادة التعاون خلال الفترة المقبلة، وأعرب عن سعادته بوجوده في الأقصر، مشيداً بعظمة الآثار المصرية القديمة.
> موسى عبد النبي الطرابلسي، سفير دولة ليبيا المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي، في نواكشوط، وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها. جرى اللقاء بحضور مدير المنافسة وتنظيم السوق بالوزارة.
> مايكل كواروني، سفير إيطاليا في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، لبحث ودعم سبل وتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات كفاءة استخدام الطاقة والهيدروجين الأخضر. وأكد السفير رغبته في زيادة حجم التعاون مع الجانب المصري، وبصفة خاصة في مجال زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، كما أشاد أيضاً بالإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء المصري في تحقيقها خلال الفترة القليلة الماضية.
> صلاح الدين الحاج محمد الكندو، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، سفيراً لجمهورية السودان لدى سلطنة عُمان، إلى وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، وخلال اللقاء رحب الوزير بالسفير، مُتمنياً له التوفيق في أداء مهام عمله، وللعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين المزيد من التقدم والنماء.
> عامر بن علي الشهري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشاد، التقى أول من أمس، رئيس اللجنة الدائمة المكلفة بتنظيم الحج والعمرة المستشار عمر آدومة، وجرى خلال اللقاء استعراض كافة استعدادات بعثة الحج التشادية.
> ياسر محمد أحمد شعبان، سفير مصر لدى مملكة البحرين، استقبلته أول من أمس، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، في مقر الهيئة، وتناول اللقاء جملة من المواضيع المتعلقة بتطوير العلاقات الثقافية الثنائية بين البلدين وسبل الارتقاء بالتعاون المشترك بين الجانبين، وأشاد السفير بدور هيئة البحرين للثقافة والآثار في المحافظة على الإرث الثقافي والحضاري بمملكة البحرين، وتوجه بالشكر الجزيل للشيخة مي على اهتمامها بتقوية العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين.
> لويس ألفونسو دي ألبا غونغورا، سفير المكسيك لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي محمد هلال المهيري، في مقر الغرفة، وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين بيئات الأعمال في إمارة أبوظبي ونظيراتها في المكسيك، والعمل على فتح آفاق العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وتطويرها بما يسهم في تقوية مجالات التعاون التجاري والاستثماري، وأشاد السفير بالعلاقات الإماراتية المكسيكية، التي وصفها بالعلاقة النموذجية في مجالات الشراكة الاستراتيجية.
> عبد العال القناعي، سفير الكويت لدى لبنان، استقبله أول من أمس، وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري، بمكتبه، في زيارة وداعية، وعبر السفير عن سعادته بلقاء الوزير لمناقشة القضايا الثنائية التي تهم البلدين، وأكد السفير أن العلاقة بين لبنان والكويت هي علاقة تاريخية ومتجذرة، مشيراً إلى حرص بلاده على أن تكون في أفضل حالاتها.
> جمعة راشد الرميثي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية كوستاريكا، حضر أول من أمس، حفل الاستقبال الذي أقامه الرئيس الكوستاريكي رودريغو تشافيز، للسفراء المعتمدين لدى كوستاريكا، وذلك بالقصر الرئاسي في العاصمة سان خوسيه.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو