محكمة عراقية تنظر الاثنين في قضية تهريب الآثار

محكمة عراقية تنظر الاثنين في قضية تهريب الآثار

إسقاط طائرة شراعية محملة بمليون حبة مخدرة في البصرة
السبت - 4 ذو القعدة 1443 هـ - 04 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15894]
شرطي عراقي يصطحب المتهمين الألماني والبريطاني في بغداد 22 مايو (رويترز)

تعقد محكمة عراقية يوم الاثنين المقبل جلسة للنظر في قضية سائح ألماني وزميل له بريطاني متهمين بتهريب قطع آثار عراقية من أحد المواقع الأثرية بمحافظة ذي قار التي تبعد 375 كيلومتراً جنوب بغداد. وسبق لمحكمة جنايات الكرخ أن عقدت في 15 من شهر مايو (أيار) الماضي أولى جلسات النظر في قضية تهريب آثار عراقية متهم بها السائح الألماني فولكر وايدمان وزميله السائح البريطاني جيمس فيتون، اللذان دخلا العراق ضمن مجموعة سياحية لزيارة المناطق الأثرية في بغداد ونينوى وصلاح الدين وكربلاء وبابل وذي قار.
كما أرجأت المحكمة جلسة ثانية كان مقررا لها 22 من الشهر الماضي إلى السادس من يونيو (حزيران) الحالي بطلب من فريق الدفاع العراقي عن السائح الألماني فولكر من أجل الإحاطة بجميع تفاصيل القضية وخاصة ما يتعلق بالتحقيق من عمر الأحجار المشتبه بها أنها أثرية واسم الحضارة التي تعود لها.
وقال المحامي فرات عبد العظيم كبة عضو فريق الدفاع عن السائح الألماني فولكر لوكالة الأنباء الألمانية «نحن نعمل على جميع الإجراءات المتاحة للتوصل إلى الحقائق لإثبات براءة السائح الألماني في هذه القضية بجميع تفاصيلها القانونية المتاحة للوصول إلى الحقائق». وذكر أن «التهمة الموجهة إلى السائح الألماني تصل عقوبتها إلى الإعدام وفق قانون الآثار العراقي، لكننا سنعمل وفق الإجراءات القانونية المتاحة للتوصل إلى الحقائق أو حتى إعادة التحقيق في هذه القضية من أجل إثبات براءة موكلنا».
من جهة أخرى، أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، أمس الجمعة، عن إسقاط طائرة شراعية محملة بمليون حبة مخدرة في البصرة. وذكرت الاستخبارات في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية أنه «بعد ورود معلومات استخبارية بوجود طائرة شراعية محلية الصنع تجوب سماء محافظة البصرة في (منطقة جريشان)، تم على الفور تشكيل فريق عمل مشترك من مفارز وكالة الاستخبارات العاملة بمحافظة البصرة واللواء 14 حرس الحدود، وتمشيط المنطقة وإطلاق النار، مما اضطر قائد الطائرة إلى إنزالها والهروب باتجاه الشريط الحدودي لإحدى دول الجوار ولا يزال البحث جارياً عنه». وأضافت أنه «تم ضبط حبوب مخدرة تقدر بنحو مليون حبة كان في نيته إدخالها إلى داخل الأراضي العراقية».


العراق محاكمة

اختيارات المحرر

فيديو