روسيا تهدد بطرد المراسلين الغربيين إذا حجب «يوتيوب» إفادات وزارة الخارجية

روسيا تهدد بطرد المراسلين الغربيين إذا حجب «يوتيوب» إفادات وزارة الخارجية

الخميس - 25 شوال 1443 هـ - 26 مايو 2022 مـ
شعارا «غوغل» و«يوتيوب» في «دافوس»... (أ.ف.ب)

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إنه سيتم طرد مراسلي الدول الغربية من روسيا في حال حجب موقع «يوتيوب» التابع لشركة «غوغل» إفادات المتحدثة باسمها.
وذكرت المتحدثة، ماريا زاخاروفا، التي تقدم إفادة صحافية أسبوعية حول السياسة الخارجية الروسية؛ بما في ذلك التدخل العسكري في أوكرانيا، أن وزارة الخارجية حذرت موقع «يوتيوب» من مغبة حجب المحتوى الذي تقدمه زاخاروفا.
ونقلت وكالة «تاس» للأنباء عنها قولها: «خرجنا لتونا وأبلغناهم: في كل مرة تحجبون فيها إفادة صحافية أخرى، فسيعود صحافي إلى بلاده أو سيتم غلق منفذ إعلامي أميركي». وأضافت: «عند حظر إفادة أخرى؛ فسننهي عمل صحافي معين أو وسيلة إعلامية معينة».
وتأتي تعليقاتها بعد أيام من إقرار البرلمان الروسي مشروع قانون يمنح المدعين سلطات إغلاق مكاتب وسائل الإعلام الأجنبية في موسكو. وقالت زاخاروفا أيضاً، أمس الأربعاء، إن موسكو تعمل على اتخاذ إجراءات بحق وسائل إعلام ناطقة بالإنجليزية رداً على «تصرفات غير ودية» من حكومات أجنبية تجاه وسائل إعلام روسية، دون إضافة مزيد من التفاصيل.
وفي مارس (آذار) الماضي، وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قانوناً يفرض عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عاماً بتهمة نشر أخبار «كاذبة» عمداً عن الجيش، مما دفع ببعض وسائل الإعلام الغربية لسحب صحافييها من روسيا. وبقيت مؤسسات غربية أخرى؛ بما فيها «رويترز»، في البلاد وتواصل إرسال التقارير.


روسيا عقوبات على روسيا

اختيارات المحرر

فيديو