الهلال... 26 نهائياً «محلياً» في 20 عاماً

الهلال... 26 نهائياً «محلياً» في 20 عاماً

أحرز 18 بطولة من المواجهات الختامية التي خاضها
الاثنين - 15 شوال 1443 هـ - 16 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15875]
الهلال أحرز لقبه الأخير في كأس الملك على حساب النصر (الشرق الأوسط)

سيكون نهائي كأس الملك يوم الخميس المقبل، النهائي الـ27 الذي يبلغه فريق نادي الهلال خلال العشرين عاماً الأخيرة، وذلك على صعيد البطولات المحلية فقط.

ويلتقي الهلال بنظيره الفيحاء الذي تأهل للمرة الأولى في تاريخه للمباراة النهائية للبطولة بعد فوزه على الاتحاد 1-0. في حين نجح الهلال ببلوغ نهائي كأس الملك بعد فوزه على الشباب 2-1 في دور نصف نهائي البطولة الذي امتد للأشواط الإضافية بين الفريقين.

وتكشف إحصائية تاريخية عن النهائيات المحلية التي بلغها الهلال خلال العشرين عاماً الماضية وهي «بطولات كأس الملك وكأس ولي العهد التي أُلغيت في موسم 2017-2018 بالإضافة لبطولة كأس الأمير فيصل بن فهد قبل تحولها لبطولة أولمبية تحت سن 23 في موسم 2007-2008 ثم دوري تحت سن 21 قبل إلغائها في موسم 2017-2018، بالإضافة لبطولة كأس السوبر السعودي التي تم استحداثها في موسم 2013».

وخلال عشرين عاماً مضت حقق الهلال 18 بطولة من أصل الستة وعشرين التي بلغ مبارياتها النهائية للبطولات الأربع المحلية التي تبقت منها بطولتان حتى الآن هي بطولة كأس الملك وكأس السوبر السعودي وذلك بعد توقف بطولتي كأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل بن فهد.

وتأتي هذه الإحصائية خلافاً لبطولات الدوري السعودي التي حقق فيها الهلال خلال هذه المدة الزمنية تسعة ألقاب، بالإضافة للبطولات الخارجية يأتي أبرزها تحقيق لقب بطولة دوري أبطال آسيا لثلاث مرات، حيث تختص هذه الإحصائية على البطولات المحلية فقط.

وبلغ الهلال 26 مباراة نهائية حقق منها 18 بطولة، وخسر في سبعة نهائيات، في حين تم إلغاء نسخة كأس السوبر التي بلغها في موسم 2017 أمام الاتحاد وتم إلغاؤها بعد تغيير موعدها لأكثر من مرة بسبب ظروف الروزنامة بحسب ما تم إعلانه حينها.

وتعتبر بطولة كأس ولي العهد أكثر البطولات التي بلغ الهلال مباراتها النهائية، حيث بلغها في 12 نسخة نجح بتحقيق اللقب فيها عشر مرات مقابل خسارته مرتين، في حين تأهل لنهائي كأس الملك أربع مرات خلال المدة الزمنية للإحصائية وحقق اللقب في ثلاث مرات وخسره مرة واحدة، أما كأس السوبر فقد شارك فيه ست مرات حيث كسب اللقب ثلاث مرات وخسره مرتين فيما ألغيت نسخة واحدة، فيما تأهل لنهائي كأس الأمير فيصل بن فهد أربع مرات وحقق اللقب مرتين وخسره مرتين.


                                        دياز يأمل الخروج بإنجاز كبير مع الأزرق هذا الموسم (تصوير: محمد المانع)

في بطولة كأس ولي العهد، بدأ الهلال أول ألقابه في العشرين عاماً الماضية في 2002-2003 أمام الأهلي بهدف وحيد حمل توقيع محمد الشلهوب، قبل أن يكسب القادسية في 2004-2005 بثنائية الشلهوب ومحمد العنبر، وبعدها بموسم من أمام الأهلي بهدف وحيد لنواف التمياط.

وبدأ الهلال في سلسلة طويلة لتحقيق لقب كأس ولي العهد ست مرات متتالية بدأت في موسم 2007-2008 بعد فوزه على الاتفاق بثنائية ياسر القحطاني وطارق التائب، ثم من أمام الشباب بهدف فهد المفرج، ثم أمام الأهلي بثنائية ويلهامسون ونيفيز، قبل أن يحقق انتصاراً عريضاً أمام الوحدة في نهائي 2010-2011 بخماسية نظيفة حملت توقيع كل من أحمد علي وعبد الله الزوري ومحمد الشلهوب وويلهامسون ونواف العابد.

وفي موسم 2011- 2012 حقق الهلال اللقب أمام الاتفاق بثنائية نواف العابد والسويدي ويلهامسون، ثم أمام النصر عن طريق ركلات الترجيح، قبل أن يعود في العام الذي يعقبه ويخسر أمام النصر بهدفين لهدف ثم يخسر مجدداً أمام الأهلي بذات النتيجة، قبل أن يعود لتحقيق آخر ألقابه في هذه البطولة قبل توقفها عبر بوابة فريق الأهلي بثنائية ناصر الشمراني ونواف العابد.

أما على صعيد بطولة كأس الملك، فقد بدأ الهلال أول ألقابه في البطولة خلال العشرين عاماً الماضية في موسم 2015 وذلك بعد فوزه على الغريم التقليدي النصر عن طريق ركلات الترجيح بعد خمس سنوات من خسارته في نهائي 2010 أمام الاتحاد، ليعود في 2017 ويحقق اللقب أمام الأهلي بنتيجة 3 - 2 سجلها عمر خربين والبرازيلي إدواردو ومحمد جحفلي، في حين كانت آخر ألقابه في هذه البطولة في 2020 عبر بوابة غريمه التقليدي النصر وبثنائية الكوري الجنوبي جيانغ والفرنسي غوميز.

وبعد موسمين من انطلاق كأس السوبر التي استحدثت في 2013 شارك الهلال وحقق اللقب من أمام الغريم التقليدي النصر بهدف البرازيلي كارلوس إدواردو، قبل أن يخسر في العام الذي يليه أمام الأهلي بركلات الترجيح، ليعود في 2017 للتأهل قبل إلغاء البطولة، وبعدها بموسم تمكن من تحقيق اللقب عبر بوابة الاتحاد بثنائية ريفاس وإدواردو.

وخسر الهلال أمام غريمه التقليدي النصر بثلاثية نظيفة دون رد في نسخة 2020 من كأس السوبر السعودي، قبل أن يعود لتحقيق آخر ألقابه في البطولة أمام الفيصلي عن طريق ركلات الترجيح بعد استمرار التعادل بين الفريقين 2 - 2 في الأشواط الأصلية للمباراة.

وخلال العشرين عاماً الماضية، بلغ الهلال أربع نهائيات على صعيد بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد قبل تحولها لبطولة أولمبية، حيث خسر في نهائيين أولاً من أمام الأهلي عن طريق ركلات الترجيح في 2001-2002 ثم أمام الاتفاق في نسخة 2003-2004 قبل أن يعود لتحقيق اللقب بعدها بموسم أمام الاتفاق 2-1. ثم عبر بوابة الأهلي بثنائية محمد العنبر ونواف التمياط في موسم 2005-2006.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

فيديو