مجلة «ذاكرة مصر» توثق للجمعيات الأهلية

مجلة «ذاكرة مصر» توثق للجمعيات الأهلية

الاثنين - 1 شوال 1443 هـ - 02 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15861]

خصصت مكتبة الإسكندرية العدد الجديد من سلسلة «ذاكرة مصر» الصادر أخيرا، لرصد ومتابعة فصول من تاريخ العمل الأهلي في البلاد، وذلك تماشيا مع إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العام الجاري عاما للمجتمع المدني.

شمل العدد توثيقاً لمسيرة الجمعيات الأهلية على مدار قرنين من الزمن، وحفل بمقالات وصور تنشر للمرة الأولى عن جهود المصريين في إنشاء جمعيات أهلية تخدم غايات وتطلعات المجتمع في الرعاية الاجتماعية والثقافة والعلم والتنمية وحقوق الإنسان.

وذكر الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، في افتتاحية العدد أن الجمعيات الأهلية ضاربة في جذور التاريخ المصري، وأنها سعت على مدار تاريخها إلى خدمة الطبقات التي تحتاج إليها، وقد لعبت النخبة المصرية دوراً في إنشائها، ونشر خدماتها.

وضم العدد مقالات عن تطور العمل الأهلي في القرنين التاسع عشر والعشرين، وفلسفة الاجتماعية، انطلاقا من مفهوم العمل الخيري في الثقافة الشعبية المصرية، كما وثق العدد لعدد من أهم الجمعيات في الخبرة المصرية، مثل الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، والجمعية الجغرافية والجمعية التاريخية، فضلاً عن إلقاء الضوء على الجمعية الخيرية الإسلامية، وجمعية الآثار القبطية.

وتناول العدد أيضاً جمعيات لها طابع خاص مثل جمعية رواد قصر ثقافة أسيوط، وأيضاً جمعية الآثار بالإسكندرية، إلى جانب مبادرة إنشاء جامعة القاهرة، ورصد تجربة أول وزيرة شؤون اجتماعية الدكتورة حكمت أبو زيد، وصراعها مع نخبة سيدات العمل الأهلي في الستينيات من القرن العشرين.

ساهم في العدد مجموعة من المثقفين والكتاب والمختصين من بينهم د. أيمن فؤاد السيد، ود. محمد الشرنوبي، والكاتب أحمد الجمال، والكاتبة أمينة شفيق، والمستشار الدكتور خالد القاضي، ود. رامي عطا صديق، ود. أيمن السيد عبد الوهاب، والكاتب سعد عبد الرحمن، ود. خالد عبد الفتاح، ود. مي مجيب، ود. منى حجاج، والمؤرخ أحمد كمالي، والحقوقية نهاد أبو القمصان، والباحث ماجد كامل.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو