هل تطعيماتك محدّثة؟

هل تطعيماتك محدّثة؟

لقاحات أساسية وإضافية لتعزيز الحماية والتحصين في زمن الوباء
الجمعة - 11 جمادى الآخرة 1443 هـ - 14 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15753]



يحتاج البالغون إلى اللقاحات. ربما يكون الوقت قد حان للتحقق مما إذا كنت قد حصلت على جميع اللقاحات الموصى بها لفئتك العمرية.

الملاحظ أن تطعيمات «كوفيد19» استحوذت على اهتمام بالغ في الفترة الأخيرة. ومع هذا؛ ينبغي الانتباه إلى أن التطعيم ضد فيروس وباء «كوفيد19» ليس التطعيم الوحيد الذي يحتاجه البالغون؛ وإنما يبقى هناك عدد من التطعيمات الأخرى التي ينبغي لك التحقق من أنك حصلت عليها.



- لقاحات أساسية

في هذا الصدد، أوضحت الدكتورة إليسا تشوي، اختصاصية الطب الباطني والأمراض المُعدية بجامعة هارفارد: «بوجه عام؛ تعدّ اللقاحات وسيلة مهمة للحفاظ على صحتك والوقاية من الأمراض. في الواقع، إنها من أهم الإجراءات الوقائية المتاحة لدينا جميعاً». وأضافت: «اللقاحات تنقذ حياتنا بحق. لذلك؛ ينبغي لك عدم إغفال فرصة تلقي اللقاحات الموصى بها إذا ما رغبت في العيش بصحة جيدة قدر الإمكان».

ووجهنا أسئلة إلى الدكتورة تشوي عن اللقاحات التي ينبغي أن تكون على قائمتنا نحن البالغين، وما ينبغي لنا معرفته عنها. وجاءت إجاباتها على النحو التالي:

س: ما اللقاحات الموصى بها للبالغين؟

ج: إلى جانب لقاح «كوفيد19»، الموصى به لجميع البالغين؛ بمن فيهم النساء الحوامل، ينبغي أن يتلقى جميع البالغين لقاح الإنفلونزا السنوي.

* لقاح المكورات الرئوية: أما من يتجاوزون 65 عاماً على وجه التحديد، فعليهم تلقي لقاح ضد مرض بكتيري هو «عدوى المكورات الرئوية (pneumococcal disease)»، ويحمل اللقاح اسم «نيوموفاكس (Pneumovax)». وهناك لقاح آخر ضد «المكورات الرئوية» يطلق عليه «بريفنار (Prevnar)»، وهو مخصص للبالغين الأصغر سناً الذين يعانون من ظروف صحية معينة، ويمكن تقديمه كذلك للأفراد البالغين 65 عاماً أو أكثر، لكن بعد استشارة طبيب. وربما تحتاج للحصول على كلا نوعي التطعيم ضد «المكورات الرئوية»؛ حسب توصية طبيبك.

* أيضاً، هناك لقاح الهربس النطاقي (النطاق الناري – shingles)، والذي يسمى «شينغريكس (Shingrix)»، ويأتي على جرعتين، ويوصى به للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 50 أو أكثر.

* كما يوصى بجرعة معززة ضد التيتانوس (الكزاز – tetanus) كل 10 سنوات.

* وإذا كنت تبلغ 45 عاماً أو أقل، فيمكن أن يوصي طبيبك بلقاح ضد «فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) human papillomavirus».



- تطعيمات إضافية

س: هل يمكن للبعض التفكير في الحصول على أي تطعيمات إضافية إذا ما كانوا يواجهون ظروفاً خاصة؛ مثل السفر لخارج البلاد أو تولي رعاية شخص يعاني من نقص المناعة، أو لديهم حفيد جديد؟

ج: تبعاً للظروف الطبية الأساسية التي يتسم بها شخص ما، وعوامل أخرى، مثل تاريخ السفر الماضي أو المستقبلي، يمكن أن تتضمن التطعيمات الأخرى للبالغين تطعيمات: التهاب الكبد «إيه (hepatitis A)» أو التهاب الكبد «بي (hepatitis B)»، أو تطعيم «MMR (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية)»، أو نوع الإنفلونزا البكتيرية المسمى «المستديمة النزلية من النوع (بي Haemophilus influenzae type B (Hib))، أو المكورات السحائية «إيه سي دبليو واي (meningococcal ACWY)»، أو المكورات السحائية «بي (meningococcal B)» أو الجدري المائي (varicella)».

علاوة على ذلك، ربما يحتاج المسافرون إلى لقاحات معينة حسب الدولة التي يقصدونها والنشاطات التي ينوون الاضطلاع بها. وربما تتضمن هذه التطعيمات التهاب الكبد «إيه» والتهاب الكيد «بي» وداء «الكلب (rabies)» ولقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والمكورات السحائية «إيه سي دبليو واي» والمكورات السحائية «بي»، أو اللقاحات الأدنى شهرة، مثل لقاح «التيفود (typhoid)» أو لقاح «التهاب الدماغ الياباني (Japanese encephalitis)».

أيضاً؛ ربما تكون هناك حاجة لتلقي لقاح «الحمى الصفراء (yellow fever)»، حسب وجهة سفرك. وإذا كنت تنوي السفر، فعليك حجز موعد مسبق مع العيادة المعنية بالسفر للتأكد من حصولك على جميع اللقاحات المطلوبة.


- تلقيحات مقدمي الرعاية

وإذا كنت تتعامل بانتظام مع شخص يعاني نقص المناعة الشديد من بين أفراد أسرتك، فعليك استشارة الطبيب بخصوص ما إذا كان يتعين عليك تجنب الحصول على لقاحات حية. تجدر الإشارة هنا إلى أن لقاح الإنفلونزا الأنفي أحد الأمثلة على اللقاحات الحية. ومن بين اللقاحات الحية الأخرى لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والحمى الصفراء ولقاحات الجدري المائي.

وفي سياق متصل، ينبغي على الأشخاص الذين على اتصال مستمر داخل الأسرة مع أطفال حديثي الولادة الحصول على جرعة معززة (Tdap) ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه حال حصول جميع البالغين المحيطين بطفل حديث الولادة على التطعيمات اللازمة، فإن هذا بمقدوره حماية الصغير من السعال الديكي، خصوصاً أن سنه الصغيرة لا تسمح بتطعيمه.


س: كيف يمكن للمرء أن يجد سجلاً بالتطعيمات التي تلقاها؟

ج: يمكن للبالغين، في بعض الأحيان، استرداد سجلات التطعيم السابقة من مكتب طبيب الأطفال السابق، ذلك أن أطباء الأطفال يحتفظون بسجلات شاملة للغاية. أما المصادر الأخرى لسجلات التطعيم، فتتضمن الخدمات الصحية للطلاب من المدارس الجامعية أو كليات الدراسات العليا التي التحق بها المرء، أو من عيادة السفر حيث تلقيت التطعيمات قبل السفر. وتحتفظ عيادات السفر هي الأخرى بسجلات جيدة تتعلق بالتطعيمات. ويساعد الحصول على سجلات التطعيم الخاصة بك والاحتفاظ بها طبيب الرعاية الأولية في تحديد اللقاحات التي قد تحتاج إليها.

س: كيف يمكن لشخص ما أن يلحق باللقاحات إذا فقد بعضها؟

ج: لا يوجد حد لعدد اللقاحات التي يمكنك تلقيها مرة واحدة. ويفضل البعض فصل الجرعات بسبب مخاوف حيال ردود الفعل داخل الجسم. ومع ذلك، من الممكن جمعها معاً، ويوصى بوجه عام بإعطاء جميع اللقاحات اللازمة أثناء زيارة العيادة المخصصة. ومع ذلك، تبقى هناك أنواع من اللقاحات ينبغي عدم حصول الشخص عليها معاً، لذا تنبغي لك استشارة طبيبك للاطمئنان.


* هل جرعاتك محدثة؟ يمكن للقاحات توفير الحماية ضد الأمراض الخطيرة أو الفتاكة أو العدوى وأنواع معينة من السرطان. في هذا الصدد، أوضحت الدكتورة تشوي: «تعدّ اللقاحات من إنجازات الطب الحديث. وبفضل اللقاحات؛ زاد متوسط العمر المتوقع بشكل كبير مقارنة بعصور ما قبل اللقاح».


* «رسالة هارفارد

- مراقبة صحة المرأة»

- خدمات «تريبيون ميديا»


أميركا الصحة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو