مصر تتلقى دفعة جديدة من لقاح «فايزر ـ بيونتيك»

مصر تتلقى دفعة جديدة من لقاح «فايزر ـ بيونتيك»

تشديد على ضرورة احتواء تحورات الفيروس
الأحد - 18 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 24 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15671]

في حين شددت السلطات الصحية المصرية على ضرورة «احتواء أي تحورات لفيروس كورونا»، تلقت مصر دفعة جديدة من لقاح «فايزر- بيونتيك». وأكدت الحكومة المصرية أنها «لا تدخر جهداً في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، من خلال التعاون الدائم مع المنظمات والجهات الدولية؛ لتوفير اللقاحات بما يضمن الحفاظ على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة».

وأعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، أمس، «استقبال الشحنة الثالثة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (فايزر) بإجمالي مليون و398 ألفاً و150 جرعة، مقدمة من الحكومة الأميركية عن طريق آلية (كوفاكس) بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جافي)، وذلك في إطار خطة الدولة المصرية للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين».

ووفق متحدث وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، فإن «لقاح (فايزر) حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يوماً»، لافتاً إلى أن «شحنة اللقاحات التي تم تسلمها سوف تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم التي يبلغ عددها 1100 مركز موزعة على المحافظات المصرية».

في حين تستقبل مصر غداً (الاثنين) الدفعة الثالثة من لقاح «جونسون آند جونسون» بواقع أكثر من مليون جرعة. وقالت «الصحة المصرية» إنه «سيتم توزيعها على المراكز المخصصة لتطعيم المسافرين للخارج واستكمال عملية تطعيم المواطنين». وجددت «الصحة» مناشدتها للمواطنين بـ«التسجيل على موقعها الإلكتروني لتلقي اللقاحات».

من جهته، قال مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية محمد عوض تاج الدين، إن «السلطات الصحية تدرس بعناية وجود تحورات لـ(كورونا)»، مشدداً على أنه «لا وجود لمتحورات خطيرة للفيروس»، موضحاً أن «المستشفيات فيها استعداد كبير، سواء في الإقامة أو الرعاية المركزة أو الحالات التي تحتاج أجهزة تنفس». وأضاف تاج الدين في تصريحات مساء أول من أمس، أن «مصر ما زالت في حالة استمرارية للموجة الرابعة لتفشي (كورونا)، وذلك واضح من الزيادة اليومية البسيطة في عدد حالات الإصابة»، مشيراً إلى أن «ذلك سوف يستمر حتى الوصول إلى الثابت، وعندها تبدأ الموجة الرابعة في الانخفاض مرة أخرى».

وحول الحاجة إلى جرعة ثالثة معززة من اللقاح، قال مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية، إن «التطعيمات بصفة عامة سواء الموسمية أو المضادة لهذا الفيروس، لا تمنح مناعة صلبة، إذ يضطر الإنسان إلى أن يحصل على تطعيم آخر»، مشيراً إلى أن «22 مليون شخص في مصر حصلوا على اللقاحات، والمستهدف تطعيم 40 مليوناً حتى نهاية العام الحالي». وسجلت إصابات الفيروس في البلاد «885 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس، و44 حالة وفاة جديدة». ووفق إفادة لـ«الصحة المصرية»، فإن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس، حتى مساء أول من أمس، هو 322852 من ضمنهم 272505 حالات تم شفاؤها، و18195 حالة وفاة».


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو