في ظاهرة استثنائية... نجم قزم يضيء وينطفئ خلال 30 دقيقة

في ظاهرة استثنائية... نجم قزم يضيء وينطفئ خلال 30 دقيقة

الثلاثاء - 13 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 19 أكتوبر 2021 مـ
نجم قزم أبيض (رويترز)

رصد علماء الفلك ظاهرة كونية جديدة يضيء فيها النجم القزم الأبيض ثم ينطفئ في 30 دقيقة فقط.
وبحسب شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فقد تم التقاط صور لهذه الظاهرة، التي وصفها العلماء بـ«الاستثنائية» بواسطة قمر صناعي تابع لوكالة «ناسا» يبحث عن الكواكب الغريبة.
وفي البداية، اعتقد العلماء أن هذه الصور التي تم التقاطها للنجم القزم الأبيض أثناء قيامه بالإضاءة والانطفاء كانت ناتجة عن تداخل شيء ما أمامه خلال قيامه بابتلاع نجم آخر، لكنهم لم يتوقعوا أن يكون السبب فريداً كما اتضح فيما بعد.
فقد اكتشف العلماء أنه، في هذه الظاهرة، يقوم النجم القزم الأبيض بجذب بعض المواد الموجودة على سطح نجم آخر مجاور، ومن بينها الهيدروجين، وعندها يتوهج النجم ويلمع بشكل ملحوظ. وبعد ذلك، وبعد أن يتم امتصاص الهيدروجين بشكل كامل، ينطفئ النجم من جديد، ويبحث عن نجم آخر يمتص منه المواد المغذية مرة أخرى.
وتستغرق عملية الانطفاء وفقدان السطوع 30 دقيقة، وفقاً للعلماء، الذين وصفوا الظاهرة بأنها إعادة تشكيل متكررة وسريعة للمجال المغناطيسي لسطح القزم الأبيض.
وقال الدكتور سيمون سكارينجي، الذي شارك في هذا الاكتشاف، ويعمل في مركز دورهام لعلم الفلك: «الاختلافات في السطوع التي تمت ملاحظتها سابقاً في الأقزام البيضاء كانت بطيئة نسبياً بشكل عام، وتحدث في فترات زمنية تتراوح من أيام إلى شهور، ولذلك فإن حدوثها خلال 30 دقيقة فقط هو أمر غير عادي بحد ذاته».
وأشار سكارينجي إلى أن السبب في انخفاض مدة السطوع والانطفاء يرجع إلى طبيعة المجال المغناطيسي الذي يكونه النجم حوله، حيث أحياناً تمنع هذه الطبيعة المواد التي تم جذبها من النجم المجاور من التراكم داخل القزم الأبيض، بل يتم امتصاصها بشكل سريع.
وتم نشر تفاصيل الاكتشاف الجديد في مجلة «Nature Astronomy».


لندن science

اختيارات المحرر

فيديو