أنس جابر تواصل مشوارها الرائع وتتأهل للمربع الذهبي في دورة «إنديان ويلز» للتنس

أنس جابر تواصل مشوارها الرائع وتتأهل للمربع الذهبي في دورة «إنديان ويلز» للتنس

حققت إنجازاً غير مسبوق للعرب وحسمت وجودها بين المصنفات العشر الأوليات في العالم
السبت - 10 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 16 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15663]
أنس جابر... نجمة عربية تواصل تحقيق الإنجازات في عالم التنس (أ.ف.ب)

واصلت التونسية أنس جابر، المصنفة ثانية عشرة، مشوارها الرائع في دورة «إنديان ويلز» الأميركية الدولية في التنس، إحدى دورات الألف بحسب تصنيف رابطة المحترفات (دبليو تي أيه)، وبلغت نصف النهائي بفوزها السهل على الإستونية أنيت كونتافيت الثامنة عشرة 7 - 5 و6 - 3. واحتاجت جابر التي ضمنت اعتباراً من الاثنين المقبل أن تصبح أول عربية بين العشر الأوليات في تاريخ التصنيف المعتمد راهناً لدى المحترفين والمحترفات، إلى 86 دقيقة لتحقيق فوزها الـ48 هذا العام، والثالث على التوالي في أربع مواجهات أمام «صديقتها» كونتافيت.
وهو الفوز الثاني لجابر على الإستونية هذا العام بعد الأول في دور الـ64 لدورة سينسيناتي الأميركية، وقبله في ربع نهائي دورة موسكو عام 2018، فيما حققت كونتافيت فوزها الوحيد على التونسية في دور الـ32 لدورة بريستون الإنجليزية عام 2014. وقالت جابر الساعية إلى اللقب الثاني هذا العام والثاني في مسيرتها الاحترافية بعد دورة برمنغهام الإنجليزية هذا الصيف: «إنه لأمر مدهش. لقد كنت أعمل بجد. في نهاية العام الماضي قلت إنني أريد أن أكون بين العشر الأوليات. الناس كانوا يشُكون بي». وأضافت التونسية التي خسرت مباراتين نهائيتين هذا العام في تشارلستون وشيكاغو الأميركيتين: «الوجود بين العشر الأوليات أعرف أنها البداية، لن نتوقف هنا».
وتحتل جابر المركز الرابع عشر حالياً في تصنيف المحترفات، وهو أفضل مركز احتله لاعب عربي كان المغربي يونس العيناوي في عامي 2003 و2004. وقتها، وتحديداً في الفترة بين الأول من يناير (كانون الثاني) 2000 حتى مارس (آذار) 2009. اعتمدت رابطة اللاعبين المحترفين تصنيفا يأخذ في الاعتبار نتائج الموسم الواحد فقط، وهو التصنيف المعتمد حالياً لتحديد أفضل ثمانية لاعبين وثماني لاعبات لخوض بطولة الماسترز الختامية لدى الرجال والسيدات.
وتابعت جابر، التي تطمح أيضاً إلى خوض بطولة الماسترز الختامية في غوادالاخارا المكسيكية الشهر المقبل: «أعلم أنني لأستحق هذا المكان منذ فترة طويلة منذ أن كنت ألعب بشكل جيد. لكني أريد أن أثبت أنني أستحق أن أكون هنا، أستحق أن أكون بين أفضل 10 لاعبات في العالم». ودخلت جابر دورة «إنديان ويلز» وهي في المركز التاسع في تصنيف بطولة الماسترز الختامية، وهي ضمنت، الاثنين المقبل، انتزاع المركز الثامن من اليابانية ناومي أوساكا.
وأردفت قائلة: «هناك الكثير من الأشياء التي أحتاج إلى تحسينها. أنا سعيدة جداً، ولدي الكثير من المشاعر في الوقت الحالي، لكني ما زلت في المنافسة، لذلك أحاول التهدئة وعدم الإفراط في التفكير بشأن العشر الأوليات. ربما سأحتفل بعد البطولة. أنا فقط وثقت بنفسي، وعملت بجد، وهذه مجرد بداية لأشياء رائعة».
وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها جابر دور الأربعة لإحدى دورات الألف في مسيرتها، حيث توقف مشوارها عند ربع النهائي ثلاث مرات في دورات الألف نقطة. وقالت جابر: «بصراحة مباراة رائعة، قتال عظيم». وأضافت: «من الصعب دائماً اللعب ضد أنيت. حاولت أن ألعب مباراتي قليلاً، لكنها تعرفني جيداً. كان من الصعب نوعاً ما تنفيذ تلك الضربات الساقطة».
وتابعت: «أنا سعيدة لأنني حافظت على هدوئي عندما كنت بحاجة لذلك. كان الأمر مرهقاً جداً في النهاية. لكنني سعيدة لأنني حققت الفوز وأتطلع إلى اللعب. لماذا لا أحصل على اللقب هنا؟». ويعد الوصول إلى الدور قبل النهائي في «إنديان ويلز» استمراراً للنتائج المبهرة لأنس جابر خلال هذا الموسم، حيث كانت قد أصبحت أول لاعبة تنس عربية تتوج بلقب فردي على مستوى بطولات المحترفات بفوزها ببطولة برمنغهام. كذلك تتصدر أنس جابر حالياً قائمة اللاعبات الأكثر فوزاً هذا الموسم برصيد 48 انتصاراً.
وتلتقي أنس جابر في مباراتها بالدور قبل النهائي، الإسبانية باولا بادوسا المصنفة 21 للبطولة، التي تأهلت بالفوز على النجمة الألمانية أنجليك كيربر المصنفة العاشرة للبطولة 6 - 4 و7 – 5، بينما تجمع المواجهة الأخرى في الدور قبل النهائي بين البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا المصنفة 27 للبطولة واللاتفية ايلينا أوستبنكو المصنفة 24 للبطولة.
وفي منافسات الرجال التي تدخل في إطار دورات الماسترز للألف نقطة، جدد البريطاني كاميرون نوري الحادي والعشرون فوزه على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان الحادي عشر 6 - صفر و6 - 2 وبلغ نصف النهائي. وكان نوري المصنف 26 عالمياً تفوق على شفارتسمان في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز، قبل نحو شهرين. وكان نوري الذي يحقق نتائج لافتة في الآونة الأخيرة، بلغ نهائي دورة سان دييغو الأميركية مطلع الشهر الحالي. ويلتقي نوري مع البلغاري غريغور ديميتروف الثالث والعشرين والفائز على البولندي هوبرت هوركاش الثامن 3 - 6 و6 - 4 و7 - 6 (7 - 2).


أميركا تنس

اختيارات المحرر

فيديو