مصر تستقبل جرعات جديدة من لقاح «سبوتنيك» الروسي

مصر تستقبل جرعات جديدة من لقاح «سبوتنيك» الروسي

السبت - 10 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 16 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15663]

استقبلت مصر جرعات جديدة من لقاح «سبوتنيك» الروسي، في حين أكدت أن «جميع اللقاحات تستلزم جرعات مُعززة بعد فترة». وسجلت البلاد إصابات فيروس «كورونا» بلغت «865 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس، فضلاً عن 40 حالة وفاة جديدة». ووفق إفادة لوزارة الصحة المصرية، فإن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس (كورونا) حتى مساء أول من أمس، هو 315842 من ضمنهم 266444 حالة تم شفاؤها، و17846 حالة وفاة».

وأعلنت «هيئة الشراء الموحد» المصرية وصول 525 ألف جرعة من لقاح (سبوتنيك) الروسي إلى مصر، مشيرة إلى أن «لقاح (موديرنا) سوف يجرى توريده قريباً إلى مصر». وذكرت في بيان لها أمس أن «جميع اللقاحات مهمة، وليس هناك أفضلية للقاح على الآخر مطلقاً، وجميعها تعطى مناعة من 6 إلى 9 أشهر أو عام تقريباً، وتستلزم جرعات مُعززة بعد فترة من الوقت».

وأوضحت «هيئة الشراء الموحد» أن «مصر بها 6 أنواع للقاحات الخاصة بالفيروس، وجميعها (آمنة) ونسب (فاعليتها) واحدة أو متقاربة». ونصحت المواطنين المصريين بـ«الحصول على اللقاح في أقرب وقت، من خلال التسجيل على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة لتلقي اللقاح». وأكدت أن «الدولة المصرية لا تتوانى لحظة في توفير الأدوية واللقاحات التي تقى المجتمع المصري من مخاطر ومضاعفات فيروس (كورونا) حال الإصابة به»، مشيرة إلى «توفر اللقاحات في المخازن بكميات كبيرة، ويتم توزيعها على مراكز اللقاحات بالمحافظات المصرية».

ووفق متحدث وزارة الصحة خالد مجاهد، فإنه «تم توفير 60.5 مليون جرعة من لقاحات (أسترازينيكا)، و(سينوفاك)، و(سينوفارم)، و(سبوتنك)، و(جونسون آند جونسون)، و(فايزر) خلال الفترة الماضية، وسوف يجرى قريبا ًتوريد 5 ملايين جرعة من لقاح (موديرنا) على دفعات متتالية». وتؤكد «الصحة المصرية» أنها «تواصل رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس (كورونا)، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية».


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو